عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

إنفانتينو يشرف على توقيع اتفاقية تعاون بين الاتحادين الإماراتي والإسرائيلي لكرة القدم

Access to the comments محادثة
رئيس الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم أورين حسون ورئيس الفيفا جياني إنفانتينو ورئيس اتحاد الإمارات لكرة القدم الشيخ راشد بن حميد النعيمي خلال  توقيع اتفاقية تعاون في دبي.
رئيس الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم أورين حسون ورئيس الفيفا جياني إنفانتينو ورئيس اتحاد الإمارات لكرة القدم الشيخ راشد بن حميد النعيمي خلال توقيع اتفاقية تعاون في دبي.   -   حقوق النشر  أ ف ب
حجم النص Aa Aa

وصف السويسري جاني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) توقيع اتفاقية التعاون بين الاتحادين الإماراتي والإسرائيلي للعبة الإثنين بـ "اليوم التاريخي والضوء في نهاية النفق".

وقال إنفانتينو خلال حضوره في دبي توقيع الاتفاقية الأولى من نوعها بين الاتحادين في الشرق الأوسط إنه "غالباً ما نستخدم كلمة تاريخي لوصف أي حدث قائم، لكن اليوم نستطيع استخدام هذه الكلمة لأنها بالفعل في مكانها الصحيح والحقيقي، انه يوم تاريخي لكرة القدم، وكذلك بالنسبة للمجتمع".

وتشمل اتفاقية التعاون إقامة مباريات ودية للمنتخبات الوطنية كافة والأندية، وورش عمل مشتركة لعناصر الاتحادين الفنية والإدارية، فضلا عن طرح مبادرات تطويرية تسهم في دعم مسيرة اللعبة في البلدين.

وتابع المسؤول الأول عن المستديرة العالمية "نحن شاركنا في الاتحاد الدولي بالقليل، لكن أنتم من صنعتم هذا الحدث"، آملاً أن يكون ذلك "الضوء في نهاية النفق، حتى نبرهن للعالم ان كرة القدم توحد وتبني دائماً جسور المحبة".

ومنذ تطبيع العلاقات بين الإمارات وإسرائيل في منتصف آب/أغسطس الماضي، تم توقيع اتفاقيات رياضية عدة بين اتحادات من البلدين، كما أعلن نادي بيتار القدس الذي يلعب في دوري الدرجة الأولى الإسرائيلي لكرة القدم، أن قرابة 50 بالمئة من أسهمه انتقلت للشيخ الاماراتي حمد بن خليفة آل نهيان، أحد أفراد الأسرة الحاكمة في ابو ظبي.

وأكد رئيس الاتحاد الدولي "كنت شاهدا في البيت الأبيض وبدعوة من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على اتفاقية السلام (بين الإمارات والبحرين من جهة وإسرائيل من جهة آخرى)، وشعرت بالفعل أن التاريخ كتب في تلك اللحظات، والآن أشعر أننا نعيشه. بعد أن نكتب التاريخ يجب أن نعيش أفعاله، وهذه البداية لخطوة يشهدها العالم للمرة الأولى".

وتقدم إنفانتينو بالشكر إلى الاتحادين الإماراتي والإسرائيلي "لأنكما جعلتما هذه الخطوة حقيقة، ولأنكما جعلتما أطفالكما يعملون معاً، ولجعلي جزءاً من هذا اليوم التاريخي".

من جهته، قال الشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس الاتحاد الإماراتي إن الاتفاقية "خطوة جبارة لتوطيد العلاقة مع الاتحادات الدولية عموما وإسرائيل خصوصا، ونحن قادرون على العمل معا والتعاون في المشاريع الكبيرة، ولدينا هدف هو كرة القدم ومستقبلها". واعتبر النعيمي أن "كرة القدم رسالة حب وتفاهم، لذلك اجتمعنا هنا، ونمد أيدينا للاتحاد الإسرائيلي من اجل فائدة كل مواطنينا ومجتمعنا الرياضي".

في المقابل أكد أورين حسون رئيس الاتحاد الإسرائيلي أن "التواجد هنا (في الإمارات) كان بمثابة الحلم قبل عدة أشهر، وأصبح حقيقة الآن"، معتبرا أن "الكل فائز".

ودعا حسون رئيس الاتحاد الإماراتي "لزيارتنا في تل أبيب للعمل معا عن قرب من أجل مستقبل زاهر للدولتين، كي نعطي رسالة الأمل للجيل الجديد، وأؤكد أننا نستطيع عمل الكثير من الأشياء مع بعضنا".

وشهد توقيع الاتفاقية عرضاً فنياً لأحد الرسامين من وحي المناسبة، كما قام راشد بن حميد وحسون بإطلاق حمامتين بيضاوين، تعبيراً عن السلام والمحبة.

viber

المصادر الإضافية • أ ف ب