عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

شاهد: الآلاف من الهندوس يحتشدون في نهر الغانج لآداء "حجّ كومبه ميلا" في أوْج تفشي الوباء في الهند

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز مع أ ف ب
euronews_icons_loading
مهرجان كومبه ميلا الديني في هاريدوار، الهند، 14 يناير 2021.
مهرجان كومبه ميلا الديني في هاريدوار، الهند، 14 يناير 2021.   -   حقوق النشر  AFP
حجم النص Aa Aa

تجمع الآلاف من الحجاج الهندوس على ضفاف نهر الغانج في الهند من أجل حج كومبه ميلا، المهرجان الديني الذي يجتذب الملايين في كل مرة يقام فيها. وتسجل الهند ثاني أكبر عدد من الإصابات بفيروس كورونا في العالم وأكثر من 150 ألف حالة وفاة، لكن الهندوس المتدينين أصروا على أداء "فريضة الحج".

ونزل الحجاج الهندوس على ضفاف نهر الغانج في هاريدوار بشمال الهند الخميس، متجاهلين مخاطر كوفيد -19، لبدء مهرجان كومبه ميلا الديني.

وقال المنظم سيدهارث تشاكراباني، الذي توقع حضور ما بين 800 ألف ومليون شخص يوم الخميس وحده "إن الوباء مقلق بعض الشيء، لكننا نتخذ جميع الاحتياطات". وأضاف "أنا متأكد من أن ما جانجا سيهتم بسلامتهم"، في إشارة إلى النهر الذي يعتبره المؤمنون مقدسا.

وفقًا للأساطير الهندوسية، خاض الآلهة والشياطين حربًا على جرّة مقدسة تحتوي على رحيق الخلود، فسقطت القطرات في أربعة مواقع مختلفة، والتي تتناوب الآن على احتضان هذه التجمعات الهائلة.

تم تصنيف كومبه ميلا كجزء من التراث الثقافي غير المادي من قبل اليونسكو وقد جذبت نسخته الأخيرة في مدينة الله أباد في عام 2019، حوالي 55 مليون شخص على مدار 48 يومًا.

وهذا العام، تستضيف مدينة هاريدوار الحجاج ابتداءً من يوم الخميس، ومن المتوقع أن يحتشد عدة ملايين من الأشخاص في المدينة المقدسة في ولاية أوتارانتشال خلال الأسابيع السبعة المقبلة.