عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

من هو لقمان سليم المنتقد الشرس لحزب الله الذي عثر عليه مقتولا في جنوب لبنان؟

Access to the comments محادثة
الناشط اللبناني لقمان سليم
الناشط اللبناني لقمان سليم   -   حقوق النشر  AFP
حجم النص Aa Aa

عثر على الناشط السياسي والاجتماعي اللبناني لقمان سليم المعروف بمواقفة المنتقدة لحزب الله مقتولا بالرصاص الخميس في جنوب البلاد، على ما أفاد مصدر أمني وكالة فرانس برس.

وقال المصدر "عثر عليه مقتولا بإطلاق نار في رأسه داخل سيارته في العدوسية" في جنوب لبنان.

وكانت عائلة الناشط والباحث السياسي أبلغت عن اختفائه مساء الأربعاء كما تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي نبأ احتفائه.

ولم تتمكن الجهات الأمنية بعد من تحديد ظروف الجريمة، إلا أن شقيقته رشا الأمير، التي كانت قد أعلنت عن اختفائه في منشور على فيسبوك، وقبل الإعلان عن مقتله ربطت اختفاءه بمواقفه السياسية. وقالت لفرانس برس "لديه موقف، لماذا ممكن أن يخطفوه؟".

#لقمان_سليم شقيقي لا يجيب على هاتفه منذ أكثر من خمس ساعات . كان في نيحا الجنوب مع #شبيب_الأمين ثمّ غادر عائدًا ولم يصل بعد . أرجو مساعدتي لمعرفة أين هو من خارج الروتين الإداري . (مخفر وبلاغ .)

Posted by Rasha Al Ameer on Wednesday, February 3, 2021

الصديق Lokman Slim ما زال مفقودا منذ غادر قرية نيحا الجنوبية نحو ٨:٣٠ مساء امس.. المقلق انه تم اجاد هاتفه النقال مرميا في طريق فرعي في نيحا.. لا اثر للقمان ولا لسيارته

Posted by Jad Yateem on Wednesday, February 3, 2021

من هو لقمان سليم؟

يدير سليم الذي عرف بمعارضته الشديدة لحزب الله، مركز "أمم" للأبحاث في الضاحية الجنوبية، معقل الحزب قرب بيروت، الأمر الذي كان يُنظر إليه على أنه تحد لهذه القوى السياسة الأكثر نفوذاً في لبنان.

وتحدث سليم في السابق عن تعرضه لتهديدات، وحمّل في بيان نشره في نهاية 2019 "قوى الأمر الواقع ممثلة بشخص السيد حسن نصرالله وشخص الأستاذ نبيه بري، المسؤولية التامة" عن هذه التهديدات "وعما قد يجري" ضده وضد عائلته ومنزله. ويتهم أنصار حزب الله سليم بأنه مقرب من الولايات المتحدة ويعمل لصالحها في لبنان.

وأنتج سليم وثائق عدة في مركز "أمم"، خصوصاً لتسليط الضوء على ملف المفقودين في الحرب الأهلية اللبنانية (1975-1990).

تغريدة ابن زعيم حزب الله

وتم تداول تغريدة نشرها ابن حسن نصر الله زعيم حزب الله اللبناني جواد نصر الله، تزامناً مع انتشار خبر مقتل سليم مفادها أن خسارة بعض الناس هو في الواقع ربح ولطف غير محسوب.

جواد نصر الله حذف التغريدة لاحقاً وقال إن لا علاقة لا بنبأ مقتل سليم.

صدمة واتهامات

وأثار نبأ مقتل سليم غضب وحزن الكثير من أصدقائه ومعارفه والعاملين في الأوساط الثقافية والسياسية، مع توجيه بعضهم أصابع الاتهام إلى حزب الله.

في حين رفض البعض اختزال مسيرة سليم بمعارضته لحزب الله فقط وإغفال مسيرته المهنية الطويلة في الحقل الثقافي.

أي صباح! العثور على الناشط لقمان سليم، أشدّ نقاد حزبالة، مقتولاً داخل سيارته بعد فقدان الاتصال به أمس.

Posted by Rashed Issa on Wednesday, February 3, 2021

سبق أن كتب الأوغاد "المجد لكاتم الصوت" على جدران منزله في ضاحية بيروت الجنوبية، ومثلهم فعل مرتزقة في وسائل إعلام وصفحات...

Posted by Ziad Majed on Wednesday, February 3, 2021

اختزالُ نضالِ لقمان سليم بكونه مُنصبّاً على مواجهة "حزب الله" فقط، رغم أهمية المواجهة وطريقتها وأسلوبه فيها، ينتقص من...

Posted by Nadim Jarjoura on Thursday, February 4, 2021

المصادر الإضافية • أ ف ب