عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

السويد قد تتجه إلى فرض إغلاق عام سيكون الأول على أراضيها منذ بدء الجائحة

مقهى في ستوكهولم
مقهى في ستوكهولم   -   حقوق النشر  أ ب
حجم النص Aa Aa

مهدت الحكومة السويدية الطريق لفرض إجراءات إغلاق عام محتملة ستكون الأولى من نوعها في البلاد منذ بدء جائحة فيروس كورونا أواخر عام 2019، في ظل تفشي السلالة "البريطانية" من الفيروس.

وقال أنديرس تيغنيل، كبير علماء الأوبئة في السويد، إن الحكومة ستعلن غداً عن عدد من الإجراءات الجديدة لمواجهة "السرعة الكبيرة في تفشي السلالة البريطانية المتحورة" من الفيروس.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي: "السلالة البريطانية تتزايد بسرعة كبيرة ولديها احتمالية كبيرة أن تكون هي السائدة في غضون بضعة أسابيع أو شهر".

وشهدت السويد تسجيل 10,933 إصابة جديدة بالفيروس منذ يوم الجمعة الماضي وهو ارتفاع من 9,458 إصابة خلال نفس الفترة من الأسبوع الماضي.

وقال تيغنيل إن السويد شهدت تسجيل إصابات بالسلالات المتحورة القادمة من كل من البرازيل وجنوب إفريقيا ولكنهما أقل انتشاراً من السلالة البريطانية.

ولم تفرض السويد أي إغلاقات أو إجراءات تحد من أنشطة الحياة العامة داخل البلاد منذ بدء الجائحة وهو ما عرض مسؤوليها في بعض الفترات لانتقادات وللثناء في فترات أخرى.

viber

وسجلت السويد 12,317 وفاة جراء الفيروس حتى الآن وهو معدل يبقى أعلى من جاراتها من الدول الاسكندنافية ولكنه أقل من معظم دول أوروبا الغربية.