عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

تركيا تستنكر تصويت النواب الهولنديين على اقتراح يعترف بالإبادة الجماعية للأرمن

متظاهر يحمل صورة لمثقف أرمني خلال تجمع لإحياء الذكرى السنوية لقتل الأرمن عام 1915 في مدينة إسطنبول.
متظاهر يحمل صورة لمثقف أرمني خلال تجمع لإحياء الذكرى السنوية لقتل الأرمن عام 1915 في مدينة إسطنبول.   -   حقوق النشر  Lefteris Pitarakis/Copyright 2019 The Associated Press. All rights reserved
حجم النص Aa Aa

استنكرت تركيا بشدة، الجمعة اقتراحا للبرلمان الهولندي يدعو الحكومة الهولندية إلى الاعتراف بالإبادة الجماعية للأرمن، ورأت أن التصويت "لا قيمة له" ووصفته "بالشعبوي".

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان: "النص الذي تم التصويت عليه في البرلمان الهولندي ... محاولة لا قيمة لها لإعادة كتابة التاريخ لأهداف سياسية". وأضاف البيان: "الأشخاص الذين صوتوا لصالح هذا النص لديهم أهداف انتخابية وشعبوية".

ووافق مجلس النواب الهولندي، الخميس على اقتراح يدعو الحكومة إلى الاعتراف بالإبادة الجماعية للأرمن على يد الإمبراطورية العثمانية خلال الحرب العالمية الأولى. إلا أن هذا التصويت ليس ملزما.

وقال جويل فورديويند عضو حزب الاتحاد المسيحي الذي طرح الاقتراح: "من الملح أكثر من أي وقت مضى أن تتحدث الدول بوضوح عن الماضي من أجل تعزيز المصالحة".

وقبل التصويت، نصح ستيف بلوك، وزير الخارجية الهولندي بعدم اعتماد الاقتراح معتبرا أن "مصطلح إبادة جماعية له دلالة ضخمة". وكان النواب الهولنديون اعترفوا بالإبادة الجماعية للأرمن في تصويت عام 2018، وهي خطوة أثارت غضب الرئيس التركي رجب طيب إردوغان.

وترفض أنقرة رفضا قاطعا الاعتراف بالإبادة الجماعية للأرمن على يد الإمبراطورية العثمانية رغم توثيقها من قبل عدد من المؤرخين، وهو إنكار يستمر حتى اليوم في تسميم العلاقات بين أنقرة ويريفان.

viber

وتوتّرت العلاقات بين هولندا وتركيا عقب ترحيل لاهاي وزيرين تركيين في العام 2017 وقد تمكن البلدين من إعادة تطبيع العلاقات بينهما في عام 2018.

المصادر الإضافية • أ ب