عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

إردوغان يؤكد لماكرون رغبة تركيا بالتعاون مع فرنسا لمكافحة "الإرهاب"

بقلم:  يورونيوز مع أ ف ب
الرئيس التركي رجب طيب إردوغان
الرئيس التركي رجب طيب إردوغان   -   حقوق النشر  أ ب
حجم النص Aa Aa

قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان لنظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون الثلاثاء إنّ تركيا ترغب بالتعاون مع فرنسا لمكافحة "الإرهاب" وضمان الاستقرار في الشرق الأوسط في وقت تسعى فيه أنقرة إلى تطبيع علاقاتها مع باريس.

وقال إردوغان لماكرون في محادثات عبر الفيديو بحسب بيان صادر عن الرئاسة التركية "يمكننا المساهمة بشكل كبير في الاستقرار والسلام في أوروبا والقوقاز والشرق الأوسط وإفريقيا. ثمة إجراءات يمكننا اتخاذها معاً (..) ضدّ المنظّمات الإرهابية".

وأضاف "ترغب تركيا بالتعاون مع فرنسا في كل المجالات"، مشدّداً على أنّ التعاون بين أنقرة وباريس يشتمل على "قدرات كبيرة".

وأتى الاتصال وهو الأول بين الرئيسين منذ أيلول/سبتمبر، بعد أشهر من التوتر الحادّ بين أنقرة وباريس اللتين تتواجهان على صعيد ملفات عدّة مثل ليبيا وسوريا وشرق المتوسط.

وتبادل إردوغان وماكرون تصريحات حادّة في الأشهر الأخيرة ذهبت إلى حدّ تشكيك الرئيس التركي بـ"الصحة العقلية" لنظيره الفرنسي وقد دعا أيضاً في تشرين الأول/أكتوبر إلى مقاطعة المنتجات الفرنسية.

لكنّه يسعى الآن إلى ترميم العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي على خلفية مشاكل تركيا الاقتصادية خصوصاً وقد خفّف في هذا الإطار من لهجته وأدلى في الأسابيع الأخيرة بتصريحات كثيرة لتهدئة الوضع.

viber

إلا أن الرئاسة التركية لم تأتِ في بيانها على ذكر وضع الأساتذة الفرنسيين في جامعة غلطة سراي العريقة في إسطنبول الذين حرموا في الفترة الأخيرة من إجازات العمل وهم مهددون بالطرد في أي لحظة وهو ملف يثير قلق باريس.