عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

تفاقم أزمة توزيع اللقاحات داخل الاتحاد الأوروبي ... وخمس دول تتحرك

عملية شحن لقاحات في الاتحاد الأوروبي
عملية شحن لقاحات في الاتحاد الأوروبي   -   حقوق النشر  Morry Gash/Copyright 2020 The Associated Press. All rights reserved
حجم النص Aa Aa

دعا قادة كل من النمسا وسلوفينيا والتشيك ولاتفيا وبلغاريا إلى إجراء محادثات بين قادة الاتحاد الأوروبي حول توزيع اللقاحات داخل التكتل الذي يضم 27 دولة. وذكرت وسائل إعلام نمساوية السبت أن الزعماء الخمسة كتبوا رسالة مشتركة إلى رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل بعد أن اشتكى المستشار النمساوي سيباستيان كورتس الجمعة من أنه على الرغم من موافقة الاتحاد الأوروبي على توزيع اللقاحات على أساس نصيب الفرد، فإن بعض البلدان كانت تتلقى أكثر من غيرها.

وأكدت الرسالة أنه "إذا استمر هذا النظام المتبع بخصوص اللقاحات، فأنه سيخلق تفاوتات هائلة بين الدول الأعضاء وسط توقعات بات تتفاقم هذه الفوارق بحلول الصيف".

ولاحظ المسؤولون الأوروبيون في أماكن أخرى أن بعض البلدان طلبت كميات مختلفة من اللقاحات ولم تحصل دائمًا على حصصها الكاملة.

viber

هذا وكانت وزارة الصحة النمساوية، التي يديرها الشريك الأصغر لكورتس في الائتلاف النمساوي، من بين أولئك الذين رفضوا انتقادات كورتس. وذكرت إذاعة أوي 1 أن أمينها العام، إينيس ستيلينج، قال إن المفاوضات بشأن توزيع اللقاحات كانت "متوازنة وشفافة".

المصادر الإضافية • أ ب