عاجل
Advertising
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

التصعيد العسكري بين إسرائيل والفلسطينيين... تابع آخر المستجدات لحظة بلحظة

euronews_icons_loading
نيران ودخان يتصاعدان فوق المباني في مدينة غزة مع استهداف الطائرات الحربية الإسرائيلية للجيب الفلسطيني ، في وقت مبكر من يوم 17 مايو ، 2021.
نيران ودخان يتصاعدان فوق المباني في مدينة غزة مع استهداف الطائرات الحربية الإسرائيلية للجيب الفلسطيني ، في وقت مبكر من يوم 17 مايو ، 2021.   -   حقوق النشر  أ ف ب
حجم النص Aa Aa

يدخل التصعيد العسكري بين الإسرائيلين والفلسطينيين يومه السابع حيث يواصل الجيش الإسرائيلي شن القصف المكثف على قطاع غزة فيما ترد الفصائل الفلسطينية بقصف مماثل على المدن الإسرائيلية بما فيها تل أبيب.

وقتل أكثر 200 شخص على الأقل، منذ اندلاع جولة العنف الجديدة الإثنين بين الدولة العبرية والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة. وأوضحت وزارة الصحة التابعة لحماس في قطاع غزة أن أكثر من 200 فلسطيني، 42 منهم قضوا الأحد في أعلى حصيلة يومية، ومن بين القتلى طبيبين وما لا يقل عن 59 طفلا، بالإضافة إلى 1305 جريح على ما أكدت وزارة الصحة الفلسطينية. أما في الجانب الإسرائيلي فقتل 10 أشخاص من بينهم طفل وأصيب 309 في إطلاق صواريخ من قطاع غزة.

فليل الأحد الإثنين أغار الطيران الإسرائيلي عشرات المرات على قطاع غزة الفقير والمحاصر من حيث أطلقت فصائل مسلحة صواريخ باتجاه إسرائيل.

18.05.2021
00:20

بايدن يقول لنتنياهو إنه يؤيد "وقفا لإطلاق النار" 

أعلن البيت الأبيض أنّ الرئيس الأمريكي جو بايدن أعرب خلال محادثة هاتفيّة الإثنين مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو عن "تأييده" وقفا لإطلاق النار في مواجهة تصاعد أعمال العنف. وقال البيت الأبيض في بيان اتّسم بحذر شديد "لقد عبّر الرئيس عن تأييده وقفا لإطلاق النار"، في وقت تتعالى أصوات كثيرة داخل المعسكر الديمقراطي من أجل دعوة بايدن للمطالبة بشكل صريح بوقف لإطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة. 
17.05.2021
23:41

إطلاق صواريخ من لبنان

أطلِقت ثلاثة صواريخ من جنوب لبنان باتجاه إسرائيل مساء الإثنين بحسب ما قال مصدر أمني لبناني لوكالة فرانس برس، مضيفا أن ذلك دفع الجانب الإسرائيلي إلى رد. وأوضح المصدر أن "ثلاثة صواريخ من نوع غراد أطلِقت من منطقة مزارع شبعا" قرب الحدود الإسرائيلية، مشيرا إلى أن المدفعية الإسرائيلية فتحت نيرانها إثر ذلك باتجاه لبنان. 
17.05.2021
22:30

وزارة الصحة في غزة تتهم إسرائيل باستهداف مؤسسات صحية 

أعلن أشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة التابعة لحركة حماس في قطاع غزة الإثنين أن إسرائيل استهدفت مؤسسات صحية وأصابت عددا من الكوادر الصحية. وقال القدرة في بيان إن "الانتهاكات والاستهدافات الإسرائيلية طالت 21 مؤسسة صحية وأصابت عددا من الكوادر الصحية وذلك خلال الاستهداف الذي طال مبنى وزارة الصحة وعيادة الرمال، مما يشكل تهديدا لعمل الطواقم الطبية ". وأشار أيضا إلى "إعاقة حركة سيارات الاسعاف لاخلاء الجرحى"، مطالبا "بتحرك دولي جاد لتجريم تلك الممارسات التي تتعارض مع القوانين والأعراف الدولية والإنسانية ". وأوضح أن "استمرار العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة يهدد بتقويض جهود وزارة الصحة في مواجهة وباء كورونا وخصوصا بعد التسبب في توقف عمل المختبر المركزي عن اجراء الفحوصات المخبرية جراء الاستهداف، وصعوبة حركة الفرق الطبية لمتابعة المعزولين منزليا واستكمال برنامج التطعيم ضد فيروس كورونا". 
17.05.2021
22:23

اجتماع طارئ لمجلس الأمن

يعقد مجلس الأمن الدولي ظهر الثلاثاء اجتماعا مغلقا جديدا لبحث النزاع الدائر بين إسرائيل والفلسطينيين، وفق ما أعلنت البعثة الدبلوماسية النرويجية في حسابها على تويتر. وجاء في تغريدة البعثة النرويجية أن "مدنيين أبرياء يقتلون ويصابون بجروح. نكرر: أوقفوا الأعمال العدائية الآن". ومنذ أسبوع تبذل النرويج مع تونس والصين جهودا حثيثة في مجلس الأمن لإصدار بيان مشترك، لكن أي نص لم يتم تبنيه إلى الآن بسبب اعتراض الولايات المتحدة. 
17.05.2021
20:08

بايدن سيتشاور مع نتنياهو

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن الإثنين أنه سيتشاور مجددا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول النزاع المستمر بين الدولة العبرية والفلسطينيين، علما بأن واشنطن رفضت للمرة الثالثة في الأمم المتحدة مسودة بيان يدعو إلى "وقف أعمال العنف". وقال بايدن لدى سؤاله عن إمكان توجيه دعوة إلى وقف إطلاق النار، "سأتحدث مع رئيس الوزراء خلال ساعة وسيكون لدي المزيد لأقوله بعد هذه المشاورات". 
17.05.2021
19:53

يدا بايدن "ملطختان بالدماء"

اعتبر الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الإثنين أن يدي نظيره الأمريكي جو بايدن "ملطختان بالدماء" بسبب دعمه لإسرائيل التي تواصل تصعيدها العسكري ضد قطاع غزة. وخاطب إردوغان بايدن قائلا "تكتب التاريخ بيدين ملطختين بالدماء"، آخذا على الادارة الأمريكية خصوصا أنها وافقت على بيع أسلحة اضافية للدولة العبرية "التي تشن هجمات غير متكافئة على قطاع غزة". 
17.05.2021
19:40

فتح تدعو إلى إضراب عام في الضفة

دعت حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس الإثنين إلى إضراب عام الثلاثاء في الضفة الغربية المحتلة "ضد استمرار العدوان الإسرائيلي الغاشم في القدس وغزة والضفة الغربية". ودعت اللجنة المركزية لحركة فتح في بيان الشعب الفلسطيني إلى إعلان الثلاثاء "يوم غضب شعبي شامل، تتكثف به المواجهة الشعبية مع الاحتلال وقطعان مستوطنيه (...) على مختلف الساحات وفي كل نقاط الاحتكاك". وقال نائب رئيس الحركة محمود العالول لإذاعة صوت فلسطين" نريد أن يكون غدا يوما مميزا لحركة فتح". ودعت مجموعات شبابية عبر الإنترنت الفلسطينيين إلى المشاركة في الإضراب والمسيرات التضامنية مع قطاع غزة وسكان حي الشيخ جراح في القدس الشرقية المحتلة. وسمحت الحكومة الفلسطينية لجميع موظفي القطاع العام بالمشاركة في " يوم الغضب" وعدم التوجه الى عملهم الثلاثاء. 
17.05.2021
18:39

واشنطن ترفض مسودة بيان الأمم للمرة الثالثة

رفضت الولايات المتحدة الإثنين، للمرة الثالثة في أسبوع، أن يتبنى مجلس الأمن الدولي بيانا حول النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين يدعو إلى "وقف أعمال العنف" و"حماية المدنيين وخصوصا الأطفال"، وفق ما أفاد دبلوماسيون. ومسودة البيان التي أعدتها الصين وتونس والنروج سُلمت مساء الأحد لأعضاء المجلس ال15 بهدف الموافقة عليها الإثنين. لكن الولايات المتحدة قالت إنها "لا يمكن أن تدعم في الوقت الراهن موقفا يعبر عنه" مجلس الامن، وفق ما صرح دبلوماسي لفرانس برس. 
17.05.2021
16:53

"وجوب" حماية البنية التحتية في غزة

أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية أن حماية البنى التحتية الطبية وطواقم المعالجين هو أمر "واجب في كل الظروف"، في أول تعليق له على التصعيد العسكري المتواصل منذ اسبوع بين إسرائيل والفلسطينيين. وقال تيدروس ادهانوم غيبريسوس "من الضروري أن يتم احترام المعايير الإنسانية الدولية في شكل تام. أدعو قادة جميع الأطراف إلى ضمان احترام هذه القوانين الحيوية". 
17.05.2021
16:52

تصريحات ماكرون والسيسي

دعت فرنسا ومصر الإثنين إلى إنهاء التصعيد بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في غزة وأكد الرئيسان الفرنسي إيمانويل ماكرون والمصري عبد الفتاح السيسي في باريس على "الضرورة المطلقة" لوضع حد لأعمال العنف، حسبما ذكر مكتب ماكرون مضيفا أنه جدد دعمه لجهود الوساطة التي تجريها مصر في النزاع.