عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

جونسون: إعلان مجموعة السبع للحؤول دون انتشار أوبئة في المستقبل "لحظة تاريخية"

بقلم:  يورونيوز مع أ ف ب
بوريس جونسون
بوريس جونسون   -   حقوق النشر  أ ب
حجم النص Aa Aa

رحب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون السبت بإعلان مجموعة السبع المتعلق بالحؤول دون انتشار أوبئة في المستقبل واعتبره "لحظة تاريخية" بعدما أنهك كوفيد-19 اقتصادات وأودى بملايين الأرواح في أنحاء العالم.

وسمي "إعلان كاربيس باي" على اسم بلدة ساحلية في إنجلترا حيث يجتمع قادة دول وحكومات ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وبريطانيا والولايات المتحدة وكندا واليابان وجها لوجه مجددا للمرة الأولى منذ سنتين تقريبا.

ويناقش قادة مجموعة السبع سلسلة من المسائل الصحية. تشمل الخطوات الجماعية تقليص الوقت المستغرق لتطوير وترخيص اللقاحات والعلاجات والتشخيصات لأي مرض مستقبلي إلى أقل من 100 يوم، مع تعزيز شبكات المراقبة العالمية.

وينشر الإعلان رسميًا الأحد، مع البيان الختامي لمجموعة السبع. وكتب جونسون في تغريدة "يمثل إعلان كاربيس باي لحظة تاريخية لنا جميعا".

وكتب جونسون في تغريدة "بموجب هذه الاتفاقية، ستلتزم الديمقراطيات الرائدة في العالم الحؤول دون وقوع جائحة عالمية مرة أخرى، وضمان عدم تكرار الدمار الذي أحدثه كوفيد-19".

في إطار الاتفاق، ستعمل مجموعة الدول السبع على تعزيز قدرات التسلسل الجيني، ودعم الإصلاحات لتعزيز منظمة الصحة العالمية. وذكرت بريطانيا إنها ستنشئ مركزًا جديدًا لتطوير لقاحات لمنع انتشار الأمراض الحيوانية المنشأ التي تنتقل من الحيوانات إلى البشر.

كذلك، سيحضّ جونسون حلفاء مجموعة السبع على دعم خطط "رادار وبائي" عالمي لتحديد المتغيرات الناشئة لكوفيد-19 وتتّبع الأمراض الجديدة في جميع أرجاء العالم.