بعد القانون الذي سنته بودابست حول حقوق المثليين رئيس وزراء هولندا يقول لا مكان للمجر في أوروبا

سنت المجر مؤخراً تشريعاً لاقى انتقادات قاسية من قبل بروكسل التي رأت أن تمييزي بحق "مجتمع الميم"
سنت المجر مؤخراً تشريعاً لاقى انتقادات قاسية من قبل بروكسل التي رأت أن تمييزي بحق "مجتمع الميم" Copyright Virginia Mayo /AP
Copyright Virginia Mayo /AP
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

حقوق المثليين: قادة أوروبيون يدعون لاحترام القيم الأساسية للاتحاد ورئيس وزراء هولندا يقول لا مكان للمجر في أوروبا بعد القانون الذي سنته ويمس حقوق المثليين

اعلان

دعا قادة 16 بلداً أوروبياً، الخميس، بمن فيهم المستشارة الألمانية إنغيلا ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وروئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي ورئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز في كتاب مفتوح وّجهوه إلى قادة المؤسسات الأوروبية الثلاث، دعوا إلى ضرورة احترام حقوق المثليين والمثليات ومزدوجي الميل الجنسي ومغايري الهوية الجنسانية، بعد اعتماد قانون مثير للجدل من قبل البرلمان المجري.

والكتاب المفتوح لا يسمي المجر أو رئيس وزرائها الشعبوي فيكتور أوربان بالاسم، ولكنه يندد بـ"التهديدات الخطيرة ضدّ الحقوق الأساسية، وخصوصاً مبدأ عدم التمييز بين الأفراد بناء على التوجه الجنساني لهم"، كما يذكّر بـ"تمسك الدول الموقعة بالقيم الأساسية والمشتركة، التي يكرسها البند الثاني من معاهدة الاتحاد الأوروبي".

ونشر الكتاب قبيل انعقاد القمة الأوروبية في بروكسل، الخميس، حيث من المتوقع أن يناقش الزعماء الأوروبيون هذه المسألة اليوم.

وأمس الأربعاء توعدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين الحكومة المجرية باتخاذ إجراءاتٍ ضدها بسبب تشريع يحظر "الترويج" للمثلية الجنسية بين القاصرين، ووصفت القانون بأنه "عار"، وقالت إنه يتعارض مع "القيم الأساسية للاتحاد الأوروبي".

وكان البرلمان المجري صوّت الأسبوع الماضي على قانون يقضي بمنع "الترويج" للمثلية الجنسية في صفوف الأطفال، بما في ذلك داخل المدارس وفي الأفلام أو عن طريق الكتب.

المصادر الإضافية • وكالات

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

الاتحاد الأوروبي يبدأ إجراء قانونياً ضدّ المجر بسبب القانون المناهض لحقوق مجتمع الميم

إزالة الحواجز.. الاتحاد الأوروبي يقترح اتفاقية لتنقل الشباب مع المملكة المتحدة بعد بريكست

بوليتيكو: المستشار الألماني شولتس وبخ بوريل لانتقاده إسرائيل بشكل صريح ومتواصل