Eventsالأحداثالبودكاست
Loader

جدونا

اعلان

فيديو: دعوات لجعل جزيرة في بحيرة دوكان شمال العراق محمية لطيور النورس

طيور النورس تطير فوق نهر دجلة في بغداد. 2013/02/03
طيور النورس تطير فوق نهر دجلة في بغداد. 2013/02/03 Copyright كريم كاديم/أ ب
Copyright كريم كاديم/أ ب
بقلم:  يورونيوز
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

تهاجر آلاف الطيور إلى بحيرة دوكان في شمال العراق، من مناطق مطلة على البحر الأبيض المتوسط، لتضع البيض ثم تتم عملية التفريخ، قبل عودة الطيور إلى البحر، لكن أعداد هذه الطيور تراجع إلى حد كبير مقارنة بعامي 2019 و2020.

اعلان

وسط بحيرة دوكان شمال العراق، تستقبل جزيرة أنواعا عدة من طيور النورس خلال فترة التعشيش، إذ تبدأ النوارس هجرتها إلى الجزيرة لتضع بيضها في منتصف شهر أيلول/سبتمبر من كل عام.

وتتوسط الجزيرة الصغيرة بحيرة دوكان في محافظة السليمانية، وهي موطن للطيور من منتصف أيلول/سبتمبر إلى غاية منتصف يوليو/تموز من كل عام.

وتهاجر آلاف الطيور إلى الجزيرة من مناطق مطلة على البحر الأبيض المتوسط، لتضع البيض ثم تتم عملية التفريخ، قبل عودة الطيور إلى البحر، لكن أعداد هذه الطيور تراجع إلى حد كبير مقارنة بعامي 2019 و2020.

ويقول رئيس جمعية الصيادين في بحيرة دوكان علي محمد، إن طيور النورس تضفي جمالا على البحيرة، وتجذب الناس لزيارتها، ولكن بين 70 و80 في المائة من النوارس ماتت كما يقول، بسبب أناس يصطادونها أويبيعونها. ودعا علي محمد إلى ضوروة وجود مراقبين في المنطقة، لتكون محمية فيها حراس للغابات وللبيئة.

وقد قدمت جمعية رانيا للصيادين ومنظمة كردستان الطبيعة مقترحا إلى حكومة الإقليم، لتحويل الجزيرة إلى محمية طبيعية، ولكن ما من قرار اتخذ بشأن هذا الوضع، في غياب قوانين لحماية الطيور، بينما يوجد حظر على الصيد في المنطقة، من نهاية شباط/فبراير حتى منتصف يونيو/حزيران.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

من العثمانيين وصولًا إلى الدولة الإسلامية.. لماذا تعرض الأيزيديون للاضطهاد؟

طائر يُسجل رقما قياسيا عالميا بعدما سافر أكثر من 13 ألف كيلومتر دون توقف

إنجاز لا يصدق.. أشلي بارتي أول أسترالية تفوز ببطولة ويمبلدون منذ أكثر من 40 عاما