عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الرئيس التونسي يقيل مدير التلفزيون الوطني بعد منعه مسؤولة في نقابة الصحافيين من دخول مبنى التلفزيون

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
 الرئيس التونسي قيس سعيد - الأحد 25 يوليو / تموز 2021
الرئيس التونسي قيس سعيد - الأحد 25 يوليو / تموز 2021   -   حقوق النشر  Slim Abid/Copyright 2021 The Associated Press. All rights reserved
حجم النص Aa Aa

أعلنت الرئاسة التونسية أنّ الرئيس قيس سعيّد أقال الأربعاء المدير العام لمؤسسة التلفزة الوطنية بعد أن منعت إدارة التلفزيون، لبعض الوقت، مسؤولة في نقابة الصحافيين وناشطاً حقوقياً من دخول مبنى التلفزيون للمشاركة في برنامج حواري.

وقالت رئاسة الجمهورية في بيان إنّ سعيّد "أصدر أمراً رئاسياً يقضي بإعفاء محمّد لسعد الداهش من مهامه رئيساً مديراً عاماً للتلفزة التونسية وتكليف عواطف الدالي بتسيير مؤسّسة التلفزة التونسية مؤقتاً".

وأتى قرار سعيّد بعيد ساعات على إعلان نائبة رئيس النقابة الوطنية للصحافيين أميرة محمد أنّ أحد الحرّاس عند مدخل التلفزيون منعها من دخول المبنى للمشاركة في برنامج حواري بانتظار أن تأذن له الإدارة بذلك.

بدوره قال نائب رئيس الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان بسام الطريفي إنّ "المدير التنفيذي للوطنية أبلغني أنّه تلقّى تعليمات من مسؤول عسكري بعدم السماح للضيوف بدخول مقرّ التلفزيون".

لكنّ وزارة الدفاع ورئاسة الجمهورية سارعتا إلى نفي إصدار أيّ تعليمات بهذا الاتّجاه.

وما هي إلا ساعات حتى صدر الأمر الرئاسي بإقالة الداهش وتعيين الدالي مكانه مؤقتاً.

وسبق لعواطف الدالي أن شغلت هذا المنصب لفترة مؤقتة أيضاً.

وكان الرئيس سعيّد الذي قد علّق الأحد عمل البرلمان لمدة 30 يوماً وأقال رئيس الوزراء وأكّد التزامه الدفاع عن الحريات العامة.

وداهمت الشرطة يوم الاثنين مكتب قناة الجزيرة في تونس، مما دفع وزارة الخارجية الأمريكية إلى قول إنها منزعجة من هذه الخطوة وحثت على “الاحترام الصارم” لحرية الصحافة.

وقالت مراسلة لصحيفة نيويورك تايمز يوم الأربعاء إنها احتجزت لساعتين في تونس، لكن أطلق سراحها بعد ذلك وسمح لها بمواصلة العمل.

ومنذ ثورة 2011، تمتعت تونس بحريات صحفية أكبر بكثير من أي من جيرانها. وتغطي وكالة تونس أفريقيا للأنباء الرسمية بانتظام الاحتجاجات المناهضة للحكومة والتصريحات المنتقدة للسلطات.

المصادر الإضافية • ا ف ب ورويترز