عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

شاهد : إعصار "شاهين" يودي بتسعة أشخاص على الأقل في عمان وإيران

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
سيارة غمرتها مياه الفيضانات من إعصار شاهين في أحد شوارع العاصمة العمانية مسقط. 03/10/2021
سيارة غمرتها مياه الفيضانات من إعصار شاهين في أحد شوارع العاصمة العمانية مسقط. 03/10/2021   -   حقوق النشر  REUTERS/Sultan Al Hassani
حجم النص Aa Aa

لقي تسعة أشخاص على الأقل حتفهم في عمان وإيران الأحد جراء اعصار "شاهين" المداري الذي ضرب أجزاء من سواحلهما، وفق ما أعلنت سلطات البلدين. وقالت "اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة" في سلطنة عمان إن فرق البحث والإنقاذ انتشلت "شخصين من تحت الأنقاض وهما مفارقان للحياة" في محافظة مسقط.

وسبق ذلك الإعلان عن مقتل طفل كان فقد "في أحد التجمعات المائية المتشكلة بفعل الإعصار المداري".

وعلقت رحلات الطيران وأغلقت المدارس مع هبوب الإعصار، حيث بلغت سرعة الرياح 120 كيلومترا في الساعة على الساحل الشمالي للبلاد، بحسب وكالة الأنباء العمانية.

وكانت السلطات العمانية أعلنت عن إجازة رسمية الأحد والإثنين.

وقالت اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة في السلطنة إن فرق البحث والإنقاذ انتشلت "شخصين من تحت الأنقاض وهما مفارقان للحياة" في محافظة مسقط.

وسبق ذلك الإعلان عن أن طفلا فقد في وقت سابق "في أحد التجمعات المائية المتشكلة بفعل الإعصار المداري".

وعلقت بعض الرحلات الجوية من مطار مسقط الدولي وإليه بسبب الإعصار، بحسب تغريدة لمطارات عمان "تجنبا لأي مخاطر قد تنجم عن التأثير المباشر" للأجواء المناخية.

ونقلت وكالة أنباء مجلس الشورى الإيراني عن نائب رئيس المجلس علي نيكزاد قوله إن ستة أشخاص لقوا حتفهم في ميناء تشابهار في محافظة سيستان بلوشستان جنوب شرق البلاد.

وقال حاكم المحافظة حسين مودرس خياباني لوكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (ارنا) إن "البنية التحتية بما في ذلك المنشآت الكهربائية والطرق تضررت".

وأضاف أن مركز العاصفة كان على بعد 220 كيلومترا قبالة سواحل المحافظة.

ومن جهتها، أعلنت السلطات في دولة الإمارات العربية المتحدة أنها على "درجة عالية من التأهب" مع الحالة المدارية التي أشارت أنها قد تؤثر على بعض المناطق الساحلية الشرقية فيها.

وأكدت الهيئة السبت أن "الجهات المعنية على درجة عالية من التأهب والاستعداد للتعامل مع الحالية المدارية القادمة".

وفي 2018، اسفر الإعصار "ميكونو" الذي اجتاح جزيرة سقطرى اليمنية وجنوب غرب سلطنة عمان، عن وفاة 11 شخصا.

وذكر بيان مشترك لهيئات الإنذار المبكر، والأرصاد، والطيران المدني أنه تم رصد مركز العاصفة على بعد نحو 60 كيلومترا من مسقط مشيرا إلى أنها مصحوبة برياح وصلت سرعتها 120 كيلومترا في الساعة على الأقل.

وتستشعر البلاد حاليا تأثير الإعصار الذي من المتوقع أن يصل مركزه إلى اليابسة عصرا وخلال المساء مصحوبا برياح عاتية وأمطار غزيرة. وقالت اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة أنه سيجري قطع الكهرباء في منطقة القرم، شرق العاصمة، تفاديا لأي حوادث. ويعيش معظم سكان عمان البالغ عددهم خمسة ملايين نسمة داخل وحول مسقط.

المصادر الإضافية • وكالات