عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الاتحاد الأوروبي يجيز إعطاء البالغين جرعة ثالثة من لقاح فايزر

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
ممرضة في مركز تطعيم ضد "كوفيد-19" في مركز سارسيل الطبي قرب العاصمة الفرنسية باريس في 4 أبريل 2021
ممرضة في مركز تطعيم ضد "كوفيد-19" في مركز سارسيل الطبي قرب العاصمة الفرنسية باريس في 4 أبريل 2021   -   حقوق النشر  Christophe Ena/Copyright 2021 The Associated Press. All rights reserved
حجم النص Aa Aa

أجازت الوكالة الأوروبية للأدوية الإثنين إعطاء جرعة ثالثة من لقاح فايزر/بايونتيك المضادّ لكوفيد-19 للبالغين الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاماً بعد ستّة أشهر على الأقل من تاريخ تلقّيهم الجرعة الثانية، وذلك بهدف تعزيز مناعتهم ضدّ فيروس كورونا.

كما أجازت الوكالة، ومقرّها في أمستردام، إعطاء الأشخاص الذين يعانون من ضعف شديد في جهاز المناعة جرعة ثالثة معزّزة من لقاح فايزر (واسمه التجاري كوميرناتي) وكذلك أيضاً من لقاح موديرنا، وذلك بعد مرور 28 يوماً على الأقلّ من تاريخ تلقّيهم الجرعة الثانية.

الوكالة التابعة للاتحاد الأوروبي والمسؤولة عن تقييم المنتجات الطبية والصيدلانية، قالت في بيان إنّه "يمكن إعطاء جرعات معزّزة من كوميرناتي للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عاماً وما فوق، بعد ستّة أشهر على الأقلّ من الجرعة الثانية".

وأضافت أنّ "القرارات المتعلّقة بالجرعات الثالثة ستُتّخذ من قبل هيئات الصحّة العامّة على المستوى الوطني".

وأوضحت الوكالة الأوروبية للأدوية أنّها رصدت "زيادة في مستويات الأجسام المضادّة عند تلقّي جرعة ثالثة من لقاح" فايزر.

أمّا في ما خصّ الجرعة الثالثة من لقاحي فايزر وموديرنا التي أجازت إعطاءها للأشخاص الذين يعانون من نقص شديد في المناعة، ومن بينهم المرضى الذين خضعوا لعملية زرع أعضاء، فقالت الوكالة إنّه في بعض الأحيان لا تكفي جرعتان لإنتاج أجسام مضادة كافية لدى هذه الفئة من الناس.

وأضافت أنّه "على الرّغم من عدم وجود دليل مباشر على أنّ القدرة على إنتاج أجسام مضادّة لدى هؤلاء المرضى تحمي من كوفيد-19، يُتوقّع أن تزيد الجرعة الإضافية الحماية لدى بعض المرضى على الأقلّ".

المصادر الإضافية • أ ف ب