المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

السعودية تأمل في عودة الاستقرار إلى لبنان وفرنسا قلقة من"عرقلة التحقيق" في انفجار بيروت

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
مقاتلان من حزب الله/حركة أمل خلال اشتباكات منطقة الطيونة في بيروت
مقاتلان من حزب الله/حركة أمل خلال اشتباكات منطقة الطيونة في بيروت   -   حقوق النشر  IBRAHIM AMRO/AFP

15.10.2021
21:41

وزير الخارجية السعودي يدعو إلى "تغيير حقيقي وجاد" في لبنان


دعت السعودية الجمعة لبنان إلى إجراء "تغيير حقيقي وجاد" غداة اشتباكات عنيفة في بيروت، معتبرة أن قيادة البلاد فشلت في معالجة المشاكل البنيوية. 
وقال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان للصحفيين أثناء زيارته واشنطن غداة أسوأ أعمال عنف طائفي في لبنان منذ سنوات، إن "أحداث اليومين الماضيين تظهر لنا أن لبنان بحاجة إلى تغيير حقيقي وجاد". وأضاف الوزير أن لبنان بحاجة إلى "معالجة المشاكل البنيوية الاقتصادية وأيضا السياسية" بدل الاعتماد على "الحلول القصيرة المدى".
واعتبر المسؤول السعودي أن "المسؤولية عن ذلك تقع مباشرة على كاهل القيادة اللبنانية".  وتابع أن على السلطات اللبنانية "اتخاذ خيار حقيقي لانتشال لبنان من الورطة التي يعيشها الآن. لم نر حتى الآن أنهم اتخذوا هذا القرار". 
استضافت المملكة العربية السعودية المفاوضات التي أدت إلى اتفاق الطائف عام 1989 الذي أنهى الحرب. ويُنظر إلى المملكة على أنها تدخلت بقوة عام 2017 عندما استقال رئيس الوزراء آنذاك سعد الحريري أثناء زيارته لها ودان حزب الله، قبل أن يعود لاحقا إلى منصبه. 
15.10.2021
16:07

تشييع قتلى اشتباكات عنيفة في بيروت ذكرت بسنوات الحرب الأهلية


شيع حزب الله وحليفته حركة أمل الجمعة سبعة قتلى، غالبيتهم من عناصرهما، سقطوا خلال اشتباكات عنيفة ذكرت بسنوات الحرب الأهلية وأتت على وقع توتر سياسي مرتبط بمسار التحقيق في انفجار مرفأ بيروت. ففي الضاحية الجنوبية لبيروت، شيع المئات عنصرين من حزب الله، القوة العسكرية والسياسية الأبرز في البلاد، بالإضافة إلى المرأة. ولفت الجثامين براية حزب الله الصفراء اللون، وأحاط بها عناصر من الحزب بلباس عسكري.
وشيعت حركة أمل ثلاثة من عناصرها في مناطق مختلفة. وفي قرية النيميرية جنوباً، أطلق مشيعون النار في الهواء فيما نثرت النساء الورود فوق جثمان قتيل لم يتجاوز 26 عاماً.
أنصار جماعة أمل الشيعية يحملون نعش حسن جميل نعمة، الذي قُتل خلال اشتباكات الخميس، خلال مواكب تشييعه في الضاحية بجنوب بيروت ، لبنان ، الجمعة 15 تشرين الأول / أكتوبر 2021.
واتهم حزب الله وحركة أمل "مجموعات من حزب القوات اللبنانية"، أبرز الأحزاب المسيحية التي شاركت في الحرب الأهلية ويعد اليوم معارضاً شرساً لحزب الله، بـ"الاعتداء المسلح" على مناصريهما. 
وخلال التشييع، قال رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله هاشم صفي الدين إن "كل هذا القتل وكل هذه المجرزة الذي قام به هو حزب القوات اللبنانية"، متهماً إياه بالسعي لـ"إحداث حرب أهلية".
واعتبر حزب القوات اتهامه "مرفوضاً جملة وتفصيلاً"، متهماً حزب الله بـ"اجتياح" المنطقة و"الدخول إلى الأحياء الآمنة". وقال رئيسه سمير جعجع، الذي دائماً ما يطالب بنزع سلاح حزب الله، إن "السبب الرئيسي لهذه الأحداث هو السلاح المتفلِّت والمنتشر".
15.10.2021
15:59

الاتحاد الأوروبي يدعو  القوى السياسية في لبنان إلى ضبط النفس لتجنب تصعيد العنف 

دعا الاتحاد الأوروبي الجمعة، إلى ضبط النفس لتجنب تصعيد العنف في لبنان بعد الاشتباكات الدامية التي وقعت في بيروت في الخميس، والتي خلفت 6 قتلى و30 جريحا خلال مظاهرة ضد القاضي المكلف بالتحقيق انفجار في مرفأ بيروت
وقال متحدث باسم خدمة العمل الخارجي الأوروبيفي البيان "يدين الاتحاد الأوروبي استخدام العنف، ويعرب عن تعازيه لأسر الضحايا، ويدعو إلى أقصى درجات ضبط النفس لتجنب المزيد من الخسائر في الأرواح التي لا معنى لها". كما حث المتحدث جميع الأطراف والقادة على التصرف بهدوء ومسؤولية لمنع تصعيد العنف في هذا الوقت الحرج بالنسبة للبنان. وقال "يجب أن تكمن الأولوية في المعالجة البناءة والعاجلة لكل الأزمات التي يتعيّن على لبنان وشعبها تحملها منذ وقت طويل جدًا.
كما كرر الاتحاد الأوروبي التأكيد على أن التحقيق في انفجار مرفأ بيروت في 4 آب / أغسطس 2020 يجب أن يكتمل في أقرب وقت ممكن. وتابع أنه من الواجب أن يكون التحقيق نزيه وذات مصداقية وشفاف ومستقل.
المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي طالب أيضا بضرورة السماح بمواصلة التحقيق دون أي تدخل في الإجراءات القانونية وضرورة محاسبة المسؤولين عن الانفجاركما نبه المتحدث إلى أن الأمر متروك للسلطات اللبنانية لتمكين التحقيق من الاستمرار بكل الموارد المالية والبشرية اللازمة، حتى يتم تسليط الضوء على ما حدث وتقديم إجابات موثوقة للأسئلة الملحة من اللبنانيين حول سبب وكيفية وقوع هذا الحدث المأساوي
15.10.2021
10:51

إيران تدين مقتل محتجين 

ذكرت قناة برس تي.في الحكومية في إيران على تويتر يوم الجمعة أن طهران تدين مقتل محتجين في لبنان، وذلك بعد سقوط ستة قتلى وإصابة العشرات في أعمال عنف قرب موقع احتجاج على قاضي التحقيق في انفجار المرفأ يوم الخميس.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية عن المتحدث باسم وزارة الخارجية سعيد خطيب زادة قوله "إن ایران تؤمن بأن الشعب والحكومة والجيش والمقاومة اللبنانیة سوف يتغلبون بنجاح واعتزاز على الفتن المتجذرة في الكيان الصهيوني".

15.10.2021
10:07
موسكو تدعو جميع أطراف الأزمة في لبنان إلى "ضبط النفس" 
 
دعت الخارجية الروسية الجمعة كافة الأطراف في لبنان إلى "ضبط النفس" بعدما هزّت مواجهات دامية العاصمة في ظل ارتفاع مستوى التوتر على خلفية قضية انفجار مرفأ بيروت.
وجاء في بيان الوزارة "تشعر موسكو بقلق بالغ حيال التوتر السياسي المتزايد في لبنان.. نحض جميع السياسيين اللبنانيين على ضبط النفس والحكمة".
 

15.10.2021
08:35

الخارجية الفرنسية قلقة من عرقلة التحقيق

أعربت وزارة الخارجية الفرنسية عن "قلقها الشديد، إزاء المحاولات الأخيرة الرامية إلى عرقلة حسن سير التحقيق في قضية انفجار بيروت وإزاء أعمال العنف التي حدثت أمس في لبنان"، داعية جيمع الأطراف إلى التهدئة. 
وجاء في بيان وزعته السفارة الفرنسية في بيروت ونقلته الوكالة الوطنية للإعلام (وكالة الأنباء الرسمية) "دعمت فرنسا التحقيقات في انفجار مرفأ بيروت في كل مراحلها، وردت على كل الطلبات التي وجهت إليها في إطار التحقيق اللبناني، وستواصل مساعيها على المنوال نفسه. ويجب أن يتمكن القضاء اللبناني من العمل باستقلالية وحياد.. من دون أي عراقيل وبدعم تام من السلطات اللبنانية".
خلال الاشتباكات في منطقة الطيونة في بيروت - Anwar AMRO / AFP
15.10.2021
08:26

السعودية تأمل في استقرار الأوضاع 

قالت وزارة الخارجية السعودية في بيان نشر اليوم، الجمعة، إن المملكة تتابع باهتمام الأحداث الجارية في لبنان، وتعرب عن أملها في استقرار الأوضاع بأسرع وقت.

وتمنت الخارجية في البيان أن "يعم الأمن لبنان بإنهاء استخدام السلاح خارج إطار الدولة". 

عناصر للجيش اللبناني في منطقة عين الرمانة ببيروت

آخر مستجدات لبنان لحظة بلحظة