المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

السعودية تسعى للحصول على مساعدة أمريكية لتعزيز أنظمة الدفاع للمملكة

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
صورة أرشيفية لأحد أفراد سلاح الجو الأمريكي يقف بالقرب من بطارية صواريخ "باتريوت" في قاعدة الأمير سلطان الجوية في المملكة السعودية
صورة أرشيفية لأحد أفراد سلاح الجو الأمريكي يقف بالقرب من بطارية صواريخ "باتريوت" في قاعدة الأمير سلطان الجوية في المملكة السعودية   -   حقوق النشر  Andrew Caballero-Reynolds/AFP

قالت مصادر مطلعة إن السعودية تسعى للحصول على مساعدة أمريكية لتعزيز أنظمتها الدفاعية، في الوقت الذي تتعرض فيه لضغوط مكثفة من الولايات المتحدة لرفع الحصار عن موانئ اليمن.

وقال مصدران مطلعان على جهود إنهاء الحرب ومصدر أمريكي إن السعودية تريد المساعدة من واشنطن بينما تتعرض لضغوط أمريكية لإنهاء حصار الموانئ، الذي يصفه الحوثيون بأنه عقبة في طريق محادثات وقف إطلاق النار.

وتدخل التحالف بقيادة السعودية في اليمن في 2015 بعد أن أطاحت قوات الحوثي بالحكومة المعترف بها دوليا من العاصمة صنعاء.

وتعطلت جهود إنهاء الحرب التي أودت بحياة عشرات الآلاف ودفعت اليمن إلى حافة المجاعة، بعدما قال الحوثيون إنه يتعين على التحالف وضع نهاية لإغلاق الموانئ ومطار صنعاء كي يصبح من الممكن بدء محادثات وقف إطلاق النار.

وتضغط الولايات المتحدة، الحليف الأمني ​​الرئيسي للسعودية، على التحالف لإتاحة إمكانية الوصول بشكل كامل للموانئ التي يسيطر عليها الحوثيون والمطار، وتدفع الحوثيين أيضا باتجاه وقف الهجمات والانخراط في الدبلوماسية.

وفي حالة تحقيق انفراجة فسوف تحسب نجاحا للرئيس الأمريكي جو بايدن الذي جعل إنهاء الحرب من أولويات سياسته الخارجية.

ويُنظر إلى الصراع في اليمن على أنه حرب بالوكالة بين القوتين الإقليميتين السعودية وإيران.

المصادر الإضافية • رويترز