المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

بوتين خلال مؤتمره الصحفي السنوي: نأمل أن تحقق روسيا مناعة جماعية ضد كورونا في 2022

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال مؤتمره الصحفي السنوي في موسكو - روسيا.
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال مؤتمره الصحفي السنوي في موسكو - روسيا.   -   حقوق النشر  أ ب

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس إن رغبة واشنطن في مناقشة المقترحات الأمنية الروسية الرامية إلى كبح توسع حلف شمال الأطلسي باتجاه الشرق هي أمر "إيجابي".

وقدّمت روسيا الأسبوع الماضي للولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي مسودة مقترحات تلخص مطالبها مقابل وقف تصعيد التوترات بشأن أوكرانيا، الجمهورية السوفياتية السابقة.

وتقول المقترحات إنه على الحلف الاطلسي عدم قبول أعضاء جدد في التحالف العسكري وتدعو إلى عدم إنشاء قواعد عسكرية في دول الاتحاد السوفياتي السابق.

وأضاف بوتين في المؤتمر الصحفي "يجب أن لا يكون هناك أي توسع لحلف شمال الأطلسي شرقا". وتابع "الكرة في ملعبهم. عليهم إعطاؤنا بعض الأجوبة" لكن "عموما، نرى رد فعل إيجابيا". وصرّح "رأينا حتى الآن رد فعل إيجابيا. أخبرنا شركاء الولايات المتحدة بأنها مستعدة لبدء هذه المناقشة، هذه المحادثات، بداية العام المقبل في جنيف".

ضمانات

كما أكد الرئيس الروسي أن روسيا تريد‭‭‭ ‬‬‬تجنب حدوث صراع مع أوكرانيا والغرب، وقال "هذا ليس خيارنا المفضل. لا‭ ‬نرغب في حدوث ذلك". وأضاف بوتين أن روسيا تلقت ردا إيجابيا بصفة عامة بشأن المقترحات الأمنية التي قدمتها للولايات المتحدة هذا الشهر وأن المفاوضات ستبدأ في بداية السنة القادمة في جنيف. وتابع "آمل أن يمضي الوضع قدما على هذا النحو".

ورفضت روسيا اتهامات أوكرانيا أنها تجهز لغزوها في بداية الشهر القادم بعد نشر مئات الآلاف من القوات الروسية على الحدود. وقالت إنها تحتاج إلى ضمانات من الغرب، من بينها تعهد حلف شمال الأطلسي بعدم القيام بأي نشاط عسكري في شرق أوروبا، وذلك بسبب تهديد أمنها من قبل علاقات أوكرانيا المتنامية مع التحالف الغربي واحتمال نشر أسلحة من قبل الحلف في الأراضي الأوكرانية.

رفض العديد من أعضاء التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة مطالب روسيا. وقالت واشنطن إنها منفتحة على المناقشات لكنها لم تقدم بعد ردا مفصلا على مقترحات موسكو.

وتتهم حكومات غربية موسكو بحشد قوات قرب حدودها مع شرق أوكرانيا حيث تقاتل كييف الانفصاليين الموالين لروسيا بعد ضم شبه جزيرة القرم في 2014.

وحذّرت الولايات المتحدة وأوروبا روسيا من أنهما قد تفرضان عقوبات غير مسبوقة عليها إذا شن بوتين هجوما عسكريا على أوكرانيا حليفة حلف شمال الأطلسي.

الأزمة الوبائية

وبخصوص الوضع الصحي في روسيا وسط انتشار فيروس كورونا المستجد، قال بوتين إنه يأمل أن تتمكن روسيا من تطعيم ما يكفي من السكان للوصول إلى المناعة الجماعية ضد فيروس كورونا خلال العام القادم، داعيا مزيدا من المواطنين إلى الحصول على اللقاح.

وأظهرت بيانات رسمية أن وفيات فيروس كورونا في روسيا تخطت حاجز 600 ألف حالة الخميس، وذلك بعد قفزة في حالات الاصابة المتصلة بالسلالة دلتا. ولم يظهر للمتحور أوميكرون، الذي ينتشر سريعا في بلدان أخرى أي أثر في البيانات الروسية حتى الآن. وقال مسؤولون هذا الأسبوع إنهم رصدوا 41 حالة فقط.

الأزمة مع الغرب

في أوج مواجهة مع واشنطن والقلق من احتمال غزوه أوكرانيا، يرد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على أسئلة مراسلي وسائل الإعلام الروسية والدولية بشأن الأزمة السياسية والعسكرية التي تهز التوازن الأمني الأوروبي المنبثق عن الحرب الباردة.

viber

ومع اقتراب الذكرى الثلاثين لتفكك الاتحاد السوفياتي الذي يعتبره بوتين "أكبر كارثة جيوسياسية في القرن العشرين"، صعد الرئيس الروسي إلى حد كبير لهجته في الأسابيع الأخيرة حيال خصومه الغربيين والجارة أوكرانيا، إلى درجة تثير مخاوف من احتمال نشوب نزاع مسلح.

المصادر الإضافية • رويترز