المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

شاهد: مروحية إيرانية تلقي الزهور على موقع تحطم الطائرة الأوكرانية

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
موقع تحطم طائرة الأوكرانية بعد اسقاطها من طرف الحرس الثوري الإيراني.
موقع تحطم طائرة الأوكرانية بعد اسقاطها من طرف الحرس الثوري الإيراني.   -   حقوق النشر  أ ف ب بواسطة إيريين

قامت مروحية إيرانية السبت بإلقاء الورود في المكان الذي أسقطت فيه القوات المسلحة الإيرانية طائرة أوكرانية قبل عامين، فيما تجمع مجموعة من عائلات الضحايا في مطار الإمام الخميني الإيراني.

وأسقطت إيران طائرة الخطوط الجوية الدولية الأوكرانية الرحلة "بي اس 752" بعد وقت قصير من إقلاعها من مطار طهران في 8 كانون الثاني/يناير 2020، ما أسفر عن مقتل جميع ركابها البالغ عددهم 176 شخصاً، وبينهم 85 مواطناً كندياً ومقيماً دائماً. وبعد ثلاثة أيام، اعترفت القوات المسلحة الإيرانية بإسقاط الطائرة المتجهة إلى كييف "بالخطأ".

وقالت السلطات الإيرانية الجمعة، إن إيران بدأت في دفع تعويضات لعائلات القتلى. وقالت وزارة الخارجية في بيان بمناسبة ذكرى المأساة "قامت وزارة النقل بتحويل التعويضات إلى عدد معين من أسر (الضحايا)".

وقال أراش خودائي، نائب رئيس منظمة الطيران المدني الإيرانية، إن "مبلغ 150 ألف دولار قد تم تحويله" إلى بعض العائلات، بينما "بدأت العملية" لآخرين.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، قضت محكمة كندية بدفع تعويضات مقدارها 84 مليون دولار أمريكي إلى عائلات ستة أشخاص قتلوا في طائرة الركاب الأوكرانية التي أُسقطت فوق طهران.

viber

وقضى قاضي المحكمة الكبرى في أونتاريو إدوارد بيلوبابا بتعويض المتقدمين بالشكوى بمبلغ مقداره أكثر من 107 ملايين دولار كندي (84 مليون دولار)، وفق ما ذكرت منصات إعلامية عدة.

المصادر الإضافية • أ ف ب