المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

"تان تان" و"السنافر" وشخصيات كرتونية أخرى "تزيّن" جواز السفر البلجيكي الجديد

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
جواز سفر بلجيكي وعلى إحدى صفحاته صورة للصاروخ الذي حمل إلى القمر "تان تان" الشخصية الكرتونية الخيالية التي رسمها الكاريكاتيري البلجيكي هيرجيه
جواز سفر بلجيكي وعلى إحدى صفحاته صورة للصاروخ الذي حمل إلى القمر "تان تان" الشخصية الكرتونية الخيالية التي رسمها الكاريكاتيري البلجيكي هيرجيه   -   حقوق النشر  AFP

قررت السلطات البلجيكية إعادة تصميم جوازات السفر لمواطنيها، اعتبار من السابع من شهر شباط/فبراير المقبل، بحيث تشتمل الصفحات على صور لمبانٍ شيّدت وفق فن العمارة القوطية والهندسة المعمارية الباروكية الألمانية وكذلك على صور لشخصيات كرتونية خيالية رسمها الكاريكاتيري البلجيكي هيرجيه.

ولعلّ أبرز صور الشخصيات الكرتونية التي سترافق المسافرين البلجيكيين في رحلاتهم إلى خارج البلاد هي صورة "تان تان" التي ستتمدد على صفحة أو أكثر من صفحات جواز السفر، وهذه الشخصية عبارة عن صحفي كرتوني مغامر دائم البحث عن حلول لقضايا معقدة بمساعدة صديقه كابتن هادوك والبرفيسور تورنسول والكلب ميلو.

لكنّ ظهور صورٍ للرسوم المتحركة في جواز السفر، والتي من بينها صورٌ للسنافر، والصاروخ الذي حمل "تان تان" إلى القمر، لن يجعله أقل تحصناً ضد عمليات التزوير، وفق ما تؤكد السلطات التي تقول: إن أمن جوازات السفر تحسّن بشكل كبير.

وقالت وزيرة الخارجية البلجيكية، صوفي ويلميس، يوم أمس الخميس: إن "جواز السفر البلجيكي من أفضل الجوازات في العالم، إنه مصدر فخر لنا، لكنّه في الوقت عينه، هدف للمزورين"، على حد تعبيرها.

وأضافت الوزيرة في بيان: "هذا هو السبب في أننا نعمل باستمرار على تحسين أمنها (جوازات السفر)"، لافتة إلى أن النسخة الجديدة من جوازات السفر شكّلت فرصة سانحة لإبراز "عنصر أساسي في ثقافة بلجيكا وتأثيرها على العالم".