المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

هل بدأت طبول الحرب تُقرع في شرق أوروبا مع دعوة عدة دول رعاياها لمغادرة أوكرانيا فورا؟

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
محطة مترو في العاصمة الأوكرانية كييف.
محطة مترو في العاصمة الأوكرانية كييف.   -   حقوق النشر  أ ف ب

عقب تحذير وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكنمن أن روسيا قد تغزو أوكرانيا في أي وقت.وحث واشنطن مواطنيها على مغادرة أوكرانيا، سارعت عدة دول لدعوة رعاياها في أوكرانيا إلى المغادرة فورا.

وزارة الخارجية الأمريكية تأمر موظفي السفارة غير الأساسيين بمغادرة أوكرانيا

قالت السفارة الأمريكية السبت إن وزارة الخارجية أمرت موظفيها غير الأساسيين بمغادرة أوكرانيا وسط تصاعد التوتر مع روسيا.

وذكرت السفارة على تويتر "على الرغم من خفض عدد الموظفين الدبلوماسيين سيواصل الفريق الدبلوماسي الأساسي وزملاؤنا الأوكرانيون ووزارة الخارجية والموظفون الأمريكيون في أنحاء العالم الجهود الدبلوماسية وجهود المساعدة الدؤوبة لدعم أمن وديمقراطية ورخاء أوكرانيا".

ألمانيا توصي رعاياها بمغادرة أوكرانيا

أوصت وزارة الخارجية الألمانية السبت الرعايا الألمان الذين لا يعتبر وجودهم "الزاميا" بمغادرة أوكرانيا "على المدى القصير" بسبب عدم استبعاد "وقوع نزاع عسكري".

وأوضحت الوزارة على موقعها الإلكتروني "التوتر بين روسيا وأوكرانيا تفاقم في الأيام الأخيرة بسبب وجود وحدات عسكرية روسية كبيرة وتنقلها قرب الحدود الأوكرانية" منبهة في توصياتها إلى المسافرين أنها "لا تستبعد وقوع نزاع عسكري".

الكويت تدعو مواطنيها في أوكرانيا إلى مغادرة البلاد حفاظا على سلامتهم

دعت وزارة الخارجية الكويتية السبت في بيان المواطنين المتواجدين في أوكرانيا إلى مغادرة البلاد حفاظا على سلامتهم. كما دعت الوزارة المواطنين الراغبين في السفر إلى أوكرانيا تأجيل سفرهم في الوقت الراهن.

وزارة الخارجية الإيطالية تناشد المواطنين مغادرة أوكرانيا

 ناشدت وزارة الخارجية الإيطالية المواطنين، في تحديث لتوصيات السفر السبت، مغادرة أوكرانيا في ظل الوضع الأمني هناك، وطلبت منهم إرجاء أي رحلات غير ضرورية إلى كييف.

وقالت الوزارة "في ظل الوضع الراهن وكتدبير احترازي نناشد المواطنين الإيطاليين مغادرة أوكرانيا مؤقتا عبر الوسائل التجارية المتاحة".

بريطانيا تبلغ رعاياها في أوكرانيا ألا يتوقعوا إجلاء عسكريا

قال وزير القوات المسلحة البريطاني جيمس هيبي لقناة سكاي نيوز الإخبارية السبت إن المواطنين البريطانيين الذين يختارون البقاء في أوكرانيا عليهم ألا يتوقعوا أي إجلاء عسكري إذا اندلع صراع مع روسيا. وأضاف "ينبغي على المواطنين البريطانيين مغادرة أوكرانيا على الفور بأي وسيلة ممكنة، وعليهم ألا يتوقعوا، مثلما حدث في الصيف في أفغانستان، أن يكون هناك احتمال لأي إجلاء عسكري".

وناشدت الحكومة البريطانية رعاياها يوم الجمعة مغادرة أوكرانيا في الوقت الحالي حيث لا تزال الوسائل التجارية متاحة، ونصحتهم بتجنب السفر إلى هناك. وذكر هيبي أنه لم يتم اتخاذ أي قرار بعد بشأن الوجود الدبلوماسي البريطاني في أوكرانيا.

الأردن يناشد مواطنيه بمغادرة أوكرانيا

قالت وزارة الخارجية الأردنية في بيان إن الأردن حث مواطنيه السبت على مغادرة أوكرانيا في ضوء التطورات الحالية. كما دعا المواطنين إلى إرجاء أي خطط لزيارة أوكرانيا.

السعودية تدعو مواطنيها في أوكرانيا إلى سرعة التواصل معها لتسهيل مغادرتهم

قال التلفزيون الرسمي السعودي السبت إن سفارة المملكة العربية السعودية دعت مواطنيها في أوكرانيا إلى سرعة التواصل معها لتسهيل مغادرتهم.

وحثت المملكة وعدد من الدول العربية ومن بينها الإمارات والكويت والأردن المواطنين الراغبين في السفر إلى أوكرانيا على تأجيل سفرهم وسط تصاعد التوترات بين روسيا وأوكرانيا.

هولندا وليتوانيا تطالب مواطنيها بمغادرة أوكرانيا

حثت كل من هولندا وليتوانيا مواطنيها في أوكرانيا السبت على مغادرتها بسبب الوضع الأمني هناك. ودعا وزير الخارجية الهولندي ووبكي هوكسترا رعايا بلاده في أوكرانيا إلى مغادرتها بأسرع ما يمكن بسبب الوضع الأمني هناك. وأصدر الوزير إشعارا نصح فيه بعدم السفر إلى أوكرانيا.

وفي فيلنيوس، قالت وزارة الخارجية إن رعايا ليتوانيا في أوكرانيا "يجب أن يتدبروا فيما إذا كان استمرار وجودهم ضروريا". وقالت الوزارة في بيان إن سفارة ليتوانيا في كييف ستستمر في أداء مهامها.

نيوزيلندا تحث مواطنيها على المغادرة فورا

حثت وزارة الخارجية في نيوزيلندا السبت جميع مواطنيها في أوكرانيا على المغادرة فورا من هناك في ظل تصاعد حدة التوتر بين روسيا وأوكرانيا. وقالت الوزارة في بيان إن "نيوزيلندا ليس لها تمثيل دبلوماسي في أوكرانيا وبالتالي فإن قدرة الحكومة‭‭ ‬‬محدودة للغاية فيما يتعلق بتقديم مساعدة قنصلية للنيوزيلنديين في أوكرانيا".

وجاء في البيان أن "الوضع الأمني في أوكرانيا قد يتغير في غضون فترة قصيرة ويجب ألا يعتمد النيوزيلنديون على الدعم بالإجلاء في مثل هذه الظروف".

رئيس الوزراء الأسترالي يحث مواطنيه على المغادرة بأسرع ما يمكن

دعا رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون السبت المواطنين الأستراليين الذين يعيشون في أوكرانيا إلى مغادرة هذا البلد بأسرع ما يمكن قائلا إن الوضع هناك يزداد خطورة. وأضاف موريسون في إفادة صحفية "نصيحتنا واضحة.. هذا وضع خطير.. عليكم السعي للخروج من أوكرانيا".

إسرائيل تقرّر إجلاء عائلات دبلوماسييها وموظفي سفارتها من أوكرانيا

أعلنت الحكومة الإسرائيلية الجمعة أنّها ستجلي من أوكرانيا عائلات دبلوماسييها وموظفي سفارتها في كييف بسبب "تدهور الوضع" في هذا البلد بعد أن حشدت روسيا على حدوده عشرات آلاف الجنود في خطوة يخشى الغرب أن تكون تمهيداً لغزو عسكري.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان إنّها توصي أيضاً المواطنين الإسرائيليين بـ "الامتناع عن السفر إلى أوكرانيا في الوقت الراهن" وتحضّ أولئك الذين يقيمون في هذا البلد على تجنّب "بؤر التوتر" بسبب "تدهور الوضع".

النرويج تدعو رعاياها لمغادرة أوكرانيا فوراً

دعت النرويج الجمعة رعاياها إلى مغادرة أوكرانيا فوراً "بسبب وضع خطر ولا يمكن استشرافه" مع حشد روسيا عشرات آلاف الجنود عند الحدود مع جارتها الموالية للغرب.

وقالت وزارة الخارجية النرويجية في بيان إنّها تناشد أيضاً مواطنيها عدم السفر أو الإقامة في أي منطقة في روسيا تقع على بُعد أقلّ من 250 كيلومترا من الحدود مع أوكرانيا، وتناشدهم أيضاً عدم السفر إلى بيلاروس، باستثناء العاصمة مينسك. وأوضحت الوزارة أنّ إرشادات السفر هذه دخلت حيّز التنفيذ "في الحال".

هولندا تنصح رعاياها بمغادرة أوكرانيا في أسرع وقت

نقلت هيئة البث الهولندية (بي.إن.آر) الجمعة قول سفير هولندا في كييف إن حكومته نصحت الرعايا الهولنديين في أوكرانيا بمغادرتها في أسرع وقت ممكن بسبب الوضع الأمني في البلاد. وأضافت أن هولندا ستنقل بعثتها الدبلوماسية من العاصمة كييف إلى لوفيو في غرب أوكرانيا.

بلغ منسوب التوتر بين واشنطن وموسكو ذروته منذ الحرب الباردة، وتقول بعض التقديرات الأميركية إن قرابة 130 ألف عسكري روسي يحتشدون في عشرات الوحدات القتالية قرب الحدود مع أوكرانيا.

viber

وتحشد قوات قرب الجمهورية السوفياتية السابقة ما يزيد من المخاوف من غزو روسي رغم الجهود الدبلوماسية التي تبذل في الأسابيع الأخيرة.

المصادر الإضافية • الوكالات