ألمانيا تخصص مئة مليار يورو لتحديث منظومتها الدفاعية

المستشار الألماني أولاف شولتس.
المستشار الألماني أولاف شولتس. Copyright أ ب
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

منذ نهاية الحرب الباردة، قلّصت ألمانيا حجم جيشها بشكل كبير، من نحو 500 ألف شخص عندما اتّحدت البلاد في العام 1990 إلى 200 ألف فقط حاليًا.

اعلان

أعلن المستشار الألماني أولاف شولتس الأحد أن ألمانيا ستستثمر مئة مليار يورو في المعدات العسكرية هذا العام وستخصص أكثر من 2 بالمئة من إجمالي ناتجها الداخلي للدفاع سنويا.

وأفاد شولتس في البرلمان "سنؤسس صندوقا خاصا" للجيش الألماني لاستخدامه للاستثمارات في مجال الدفاع، بعدما دفع غزو روسيا لأوكرانيا أكبر قوة اقتصادية في أوروبا إلى تغيير سياستها العسكرية.

وأضاف "من الآن فصاعدا، العام تلو الآخر، سنستثمر أكثر من 2 بالمئة من إجمالي الناتج الداخلي في الدفاع"، مشيرا إلى ضرورة إدراج الصندوق الخاص للجيش في الدستور.

وتعتزم الحكومة الألمانية، اعتبارًا من هذا العام، تخصيص مبلغ "استثنائي" بقيمة 100 مليار يورو للمساعدة في الاستثمارات التي يحتاجها الجيش الألماني بشدة.

منذ نهاية الحرب الباردة، قلّصت ألمانيا حجم جيشها بشكل كبير، من نحو 500 ألف شخص عندما اتّحدت البلاد في العام 1990 إلى 200 ألف فقط حاليًا. ويشكو المسؤولون العسكريون أيضًا بانتظام من حدوث أعطال في المقاتلات أو السفن أو الدبابات.

viber

وشكل غزو أوكرانيا صدمة بالنسبة للبلد الذي يسوده السلام منذ حقبة النازيين. واعترف قائد الجيش عقب بدء الغزو الروسي لأوكرانيا بأن الجيش الألماني كان "عاريًا".

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

ألمانيا تتزود بطائرات هليكوبتر من طراز شينوك في حملة شراء أسلحة

بروكسل تكشف عن استراتيجية دفاعية "مستقلة" لرفع الإنفاق العسكري بين دول التكتّل

دون توضيح طبيعتها.. المشرعون الألمان يوافقون على تقديم حزمة مساعدات عسكرية لأوكرانيا