المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

روسيا تصعّد هجومها وتقصف برج التلفزيون في كييف ومدينة خاركيف

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز  مع وكالات
euronews_icons_loading
 قصف برج التلفزيون في كييف
قصف برج التلفزيون في كييف   -   حقوق النشر  UKRAINIAN INTERIOR MINISTRY PRESS SERVICES / AFP

قصفت القوات الروسية برج التلفزيون في كييف ومدينة خاركيف الثلاثاء، في تأكيد لتكثيف هجومها على أوكرانيا، الأمر الذي أثار مخاوف من وقوع خسائر كبيرة في صفوف المدنيين، رغم تصاعد العقوبات الغربية ضد روسيا.

وقصفت الساحة المركزية لمدينة خاركيف الواقعة قرب الحدود الروسية والتي يبلغ عدد سكانها 1,4 مليون نسمة، كما تضررت المحافظة الإقليمية، على ما أعلن الحاكم أوليغ سينيغوبوف في مقطع فيديو على تطبيق تلغرام يظهر الانفجار.

وقتل 10 أشخاص على الأقل وأصيب أكثر من 20 آخر وفقا لخدمة الطوارئ الأوكرانية. وأسفرت غارة أخرى على مبنى سكني عن سقوط ثمانية قتلى وستة جرحى، بحسب المصدر نفسه.

وفي العاصمة كييف، استهدفت ضربة برج التلفزيون في وقت متأخر بعد ظهر الثلاثاء، ما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص بحسب خدمات الطوارئ.

وأظهرت صورة نشرتها وزارة الداخلية البرج مغطى بدخان رمادي كثيف لكنه ما زال قائما. ووعدت الوزارة باستئناف البث بسرعة من خلال أنظمة احتياطية.

الفرع الأوروبي لمصرف سبيربنك الروسي يعتزم إشهار إفلاسه

أعلنت الهيئة الناظمة للمصارف في الاتحاد الأوروبي مساء الثلاثاء أنّ الفرع الأوروبي لـ"سبيربنك"، أكبر مصرف في روسيا، يعتزم إشهار إفلاسه بسبب الأضرار التي لحقت به من جراء العقوبات المالية التي فرضت على موسكو إثر غزوها أوكرانيا.

وقال مجلس القرار الموحّد "سي آر يو" إنّ الفرع الأوروبي للمصرف الروسي "سبيربنك يوروب إيه جي" ومقرّه في النمسا سيخضع في هذا البلد لعملية "إجراءات إفلاس"، مشيراً إلى أنّ حسابات عملاء المصرف ستكون مضمونة حتى مبلغ 100 ألف يورو لكل حساب، تماماً كما هي الحال عليه مع سائر المصارف الأوروبية.

حظر بث وسائل إعلام مملوكة لروسيا

أعطت الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الاوروبي الثلاثاء الضوء الأخضر لحظر بث وسيلتي الإعلام الروسيتين "سبوتنيك" و"آر تي" على أراضي التكتل، ولاستبعاد "بعض المصارف الروسية" من نظام "سويفت"، وفق ما أعلنت فرنسا التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد.

كذلك صادقت الدول الأعضاء في بروكسل على حظر مشاركة أوروبيين في مشاريع يساهم في تمويلها "صندوق الاستثمار المباشر" السيادي الروسي. وستدخل هذه التدابير حيّز التنفيذ بعد نشر القرار في الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي.

الاتحاد الدولي لكرة المضرب يستبعد الروس من كأسي ديفيس وبيلي جين كينغ (رسمي)

أعلن الاتحاد الدولي لكرة المضرب الثلاثاء استبعاد المنتخب الروسي من منافسات كأسي ديفيس وبيلي جين كينغ اللتين يحمل لقبيهما بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأوضح الاتحاد الدولي للعبة في بيان أنه تم اتخاذ هذه العقوبة التي تنطبق أيضًا على بيلاروس، "إلى أجل غير مسمى"، تنفيذاً لتوصية اللجنة الأولمبية الدولية الإثنين.

قنابل عنقودية

قال خبيرا ذخائر عنقودية بعد أن راجعا لقطات مصورة نُشرت على وسائل التواصل الاجتماعي إن خاركيف، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا، تعرضت لقصف بقنابل عنقودية متعددة.

حددت رويترز الموقع الجغرافي لمقطعين مصورين منفصلين يُسمع فيهما دوي ويرى وميض فوق منطقة سكنية واسعة في المدينة التي يقطنها 1.4 مليون نسمة في شمال شرق أوكرانيا. ولم يتسن لرويترز الحصول على اللقطات الأصلية لتؤكد توقيت وتاريخ التسجيلات التي نُشرت على الإنترنت يوم الاثنين.

وقال سام دوبيرلي، رئيس مختبر التحقيقات الرقمية في منظمة هيومن رايتس ووتش ومقرها نيويورك، "يبدو أن خاركيف كانت هدفا لهجمات متعددة بالذخائر العنقودية أمس. لدينا موقع جغرافي يظهر ما يبدو أنه عدة ضحايا مدنيين على بعد مسافة قصيرة".

مسؤول أوكراني: القوات الروسية دخلت خيرسون في الجنوب

قال مستشار وزارة الداخلية الأوكرانية فاديم دينيسينكو في تصريحات بثها التلفزيون الثلاثاء إن القوات الروسية دخلت مدينة خيرسون بجنوب أوكرانيا، لكن السلطات هناك لا تزال تسيطر على مبنى المدينة الإداري.

الولايات المتحدة تطالب بطرد موظف روسي في الأمم المتحدة تتّهمه بالتجسس لحساب موسكو

طالبت واشنطن الأمم المتحدة بطرد موظف تتّهمه بأنه "عميل للاستخبارات الروسية"، وفق ما أفاد دبلوماسي أمريكي وكالة فرانس برس الثلاثاء.

وقال متحدث باسم بعثة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة إن واشنطن "باشرت إجراءات المطالبة بترحيل عميل استخبارات روسي يعمل لدى الأمم المتحدة استغل الامتيازات الممنوحة له على صعيد الإقامة في الولايات المتحدة"، وذلك بعد أيام على بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.

الاتحاد الدولي لألعاب القوى يستبعد الرياضيين الروس والبيلاروس من مسابقاته (رسمي)

أعلن الاتحاد الدولي لألعاب القوى الثلاثاء استبعاد الرياضيين الروس والبيلاروس من جميع مسابقات أم الألعاب "في المستقبل المنظور وبأثر فوري"، وذلك بناء على توصية من اللجنة الأولمبية الدولية.

وأوضح بيان للاتحاد الدولي لألعاب القوى أنه لن يكون بإمكان أي روسي المشاركة في بطولة العالم داخل قاعة المقررة في بلغراد في الفترة من 18 إلى 20 آذار/مارس الحالي، وبطولة العالم في الهواء الطلق في يوجين (أوريغون) الأمريكية في تموز/يوليو المقبل.

الولايات المتحدة تقترح استبعاد روسيا من مجلس حقوق الإنسان (بلينكن)

اقترح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الثلاثاء استبعاد موسكو من عضوية مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال في كلمة عبر الفيديو أمام المجلس "يمكننا بشكل عقلاني أن نتساءل ما إذا كان ينبغي السماح لدولة عضو في الأمم المتحدة تحاول الاستيلاء على دولة عضو أخرى في الأمم المتحدة، بينما ترتكب انتهاكات مروعة لحقوق الإنسان وتتسبب في معاناة إنسانية هائلة، بالبقاء في هذا المجلس".

ولي عهد أبوظبي وبوتين يؤكدان على ضرورة "المحافظة على استقرار سوق الطاقة العالمي" (بيان إماراتي)

قالت وكالة أنباء الإمارات الثلاثاء إن ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان قد اتفق مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على ضرورة المحافظة على استقرار سوق الطاقة العالمي.

جاء ذلك في اتصال هاتفي حيث بحثا أزمة أوكرانيا التي تواجه غزوا روسيا وملف الطاقة، حسبما أوردته الوكالة الرسمية.

بريطانيا تجمد أصول مسؤولين في جيش بيلاروس بسبب "زعزعة استقرار" أوكرانيا

جمدت بريطانيا الثلاثاء الأصول المملوكة لأربعة من كبار مسؤولي الجيش في بيلاروس بسبب زعزعة استقرار أوكرانيا وتقويض أو تهديد سيادتها واستقلالها بعد غزو روسيا لأوكرانيا.

ويخضع الآن كل من أندري بورديكو وفيكتور جوليفيتش وسيرغي سيمونينكو وأندري جوك لتجميد الأصول، وفق الإشعار الصادر عن الحكومة. كما أُضيفت شركتان دفاعيتان للعقوبات.

روسيا تقول إنها ستضرب مواقع لجهاز الأمن في كييف

نقلت وكالة تاس للأنباء ووكالة الإعلام الروسية عن وزارة الدفاع قولها الثلاثاء إن روسيا ستضرب مواقع في كييف تابعة لجهاز الأمن الأوكراني ووحدة عمليات خاصة.

وقالت الوزارة إن الضربات تهدف إلى منع "هجمات المعلومات" على روسيا، وحثت القريبين من تلك المواقع على المغادرة.

وكالة: روسيا وأوكرانيا تعقدان الجولة الثانية من المحادثات يوم الأربعاء

نقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن مصدر من الجانب الروسي الثلاثاء قوله إن من المقرر عقد الجولة الثانية من المحادثات الروسية الأوكرانية يوم الأربعاء.

وبعد الجولة الأولى من المفاوضات، التي جرت الإثنين ولم تسفر عن نتائج ملموسة، قال الجانبان إنهما سيجتمعان مرة أخرى في الأيام المقبلة.

القوات الروسية والانفصاليون الموالون لها أقاموا ممرا يربط بينهم على ساحل بحر أزوف

أعلن الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف إن القوات الروسية والانفصاليين الموالين لها أقاموا الثلاثاء ممرا يربط بينهم على ساحل بحر أزوف.

أ ب
المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، الميجور جنرال إيغور كوناشينكوف.أ ب

وقال في بيان إن قوات من منطقة دونيتسك الانفصالية الموالية لروسيا "انضموا إلى وحدات عسكرية للقوات المسلحة لاتحاد روسيا سيطرت على مناطق أوكرانية على امتداد بحر أزوف". ونقلت وكالة تاس للأنباء عن وزارة الدفاع الروسية قولها إن القوات الروسية عزلت الجيش الأوكراني عن بحر آزوف شمالي البحر الأسود.

ونقلت وكالة أخرى، هي وكالة الإعلام الروسية، عن الوزارة قولها إن قوات الانفصاليين المدعومين من روسيا وصلت إلى حدود إقليم دونيتسك الأوكراني وانضمت إلى القوات الروسية.

الجيش الروسي يطلب من المدنيين في كييف المقيمين قرب مواقع مستهدفة المغادرة

طلب الجيش الروسي الثلاثاء من المدنيين في كييف المقيمين قرب منشآت لأجهزة الأمن الأوكرانية المغادرة. وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف "من أجل وقف الهجمات المعلوماتية ضد روسيا، ستُنفّذ ضربات بأسلحة عالية الدقة ضد البنى التحتية التكنولوجية لجهاز الأمن وضدّ المركز الرئيسي لوحدة العمليات النفسية في كييف. ندعو (...) سكان كييف الذين يعيشون قرب مراكز (أمنية) لمغادرة منازلهم".

الأمم المتحدة تطلب 1,7 مليار دولار بشكل عاجل للمساعدات الإنسانية لأوكرانيا

أطلقت الأمم المتحدة والمنظمات الشريكة لها الثلاثاء نداء عاجلا لجمع 1,7 مليار دولار بهدف تقديم مساعدات إنسانية لأوكرانيا بعد الغزو الروسي.

ومن هذا المبلغ الإجمالي، سيساهم 1,1 مليار دولار في مساعدة ستة ملايين شخص في البلاد لفترة أولية مدتها ثلاثة أشهر، وفق بيان صادر عن المنظمة التي قدرت كذلك أن 12 مليون شخص سيحتاجون إلى المساعدة في أوكرانيا بالإضافة إلى أكثر من 4 ملايين لاجئ تمكنوا من الفرار من المعارك إلى دول مجاورة.

الاتحاد الأوروبي يتعهدّ بتقديم 500 مليون يورو للمساعدة الانسانية في أوكرانيا

تعهّدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين الثلاثاء بأن الاتحاد الأوروبي سيُقدّم 500 مليون يورو على الأقلّ من الميزانية الأوروبية للمساعدة الإنسانية في أوكرانيا بعد الغزو الروسي، في خطاب أمام أعضاء البرلمان الأوروبي في بروكسل.

وقالت فون دير لايين "سنضيف ما لا يقلّ عن 500 مليون يورو من ميزانية الاتحاد الأوروبي للتعامل مع العواقب الإنسانية لهذه الحرب المأساوية، سواء في البلاد أو على اللاجئين". ووفقًا للأمم المتحدة، تسبب الهجوم الروسي في أوكرانيا بنزوح مليون شخص داخل البلاد فيما فرّ أكثر من 660 ألفًا إلى البلدان المجاورة.

فون دير لايين: مصير الاتحاد الأوروبي على المحك في الحرب الأوكرانية

أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين في خطاب أمام البرلمان الأوروبي الثلاثاء بعد كلمة عبر الفيديو للرئيس الأوكراني فولودمير زيلينسكي، أن مصير الاتحاد الأوروبي على المحك في الحرب الأوكرانية.

أ ب
رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون ديرأ ب

وأضافت "طريقة استجابتنا اليوم لما تقوم به روسيا سيحدد مستقبل النظام العالمي. مصير أوكرانيا على المحك ومصيرنا أيضا. يجب أن نبدي القوة الكامنة في أنظمتنا الديمقراطية".

شولتس: "سنفرض بالتأكيد" عقوبات جديدة على روسيا بعد غزوها أوكرانيا

حذر المستشار الألماني أولاف شولتس الثلاثاء من أن بلاده ستفرض "بالتأكيد" عقوبات جديدة على روسيا بسبب هجومها على أوكرانيا داعيا إلى "وقف إراقة الدماء".

وقال خلال مؤتمر صحفي في برلين مع رئيس وزراء لوكسمبورغ كزافييه بيتيل إن "إراقة الدماء يجب أن تتوقف" في أوكرانيا التي "تكافح من أجل البقاء"، مؤكدا أن على روسيا أن "توقف فورا كل الأعمال العسكرية وتسحب القوات الروسية وتعود إلى طاولة الحوار".

زيلينسكي: القصف الروسي على خاركيف "جريمة حرب"

وصف الثلاثاء الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي القصف الروسي على مدينة خاركيف، ثاني كبرى مدن أوكرانيا، بأنه جريمة حرب، مشيرًا إلى أن الدفاع عن العاصمة هو الأولوية القصوى.

وقال في بيان في مقطع فيديو "إن القصف على خاركيف هو جريمة حرب. إنه إرهاب دولة من جانب روسيا" مضيفًا أن "حماية العاصمة اليوم هو الأولوية القصوى للدولة".

لاحقاً، طلب زيلينسكي الثلاثاء من الأوروبيين أن "يثبتوا أنهم مع أوكرانيا" مطالبا بانضمام بلاده إلى الاتحاد الأوروبي. وقال متوجّهًا عبر الفيديو إلى أعضاء المجلس الأوروبي "ستكون أوروبا أقوى بكثير بوجود أوكرانيا فيها (...) من دونكم، ستكون أوكرانيا وحيدة. لقد أثبتنا قوتنا وأظهرنا أننا مساوون لكم (...) لذا أثبتوا أنكم معنا وأنكم لن تتخلّوا عنّا".

عشرة قتلى في قصف روسي على ثاني أكبر مدن أوكرانيا

أفادت أجهزة الاسعاف الأوكرانية بمقتل عشرة أشخاص على الأقل في قصف روسي صباح الثلاثاء على مدينة خاركيف ثاني مدن البلاد الواقعة قرب الحدود مع روسيا.

وقال جهاز حالات الطوارئ الأوكراني "قتل ما لا يقل عن عشرة أشخاص وجرح أكثر من 20. المسعفون والمتطوعون أنقذوا من بين الأنقاض عشرة أشخاص وفق حصيلة أولى" ونشر الجهاز صورا تظهر انتشال ضحايا من بين انقاض مبنى.

وطال الهجوم الروسي مقر الإدارة المحلية، وفق ما أعلن محافظ المنطقة أوليغ سينيغوبوف.

وقال سينيغوبوف في فيديو على "تلغرام" "تعرّضت الساحة المركزية في مدينتنا ومقر إدارة خاركيف لهجوم إجرامي". وأضاف "يواصل المحتلون الروس استخدام الأسلحة الثقيلة ضد السكان المدنيين"، مشيرا إلى أن عدد الضحايا لم يعرف بعد.

ونشر وزير الخارجية الأوكراني ديمترو كوليبا على تويتر مقطع فيديو للقصف قائلاً: "ضربات صاروخية وحشية روسية على ساحة الحرية المركزية والأحياء السكنية في خاركيف. بوتين غير قادر على تقسيم أوكرانيا. يرتكب المزيد من جرائم الحرب بدافع الغضب ويقتل المدنيين الأبرياء. يمكن للعالم أن يفعل المزيد ويجب عليه ذلك. زيادة الضغط، عزل روسيا بالكامل!".

روسيا تعد مرسوما للحد من إمكانية سحب استثمارات أجنبية

قال رئيس وزراء روسيا ميخائيل ميشوستين الثلاثاء إن بلاده تعد مرسوما للحد من سحب الاستثمارات الأجنبية الذي بدأ منذ فرض العقوبات على موسكو.

وأوضح في كلام أوردته وكالات الأنباء الروسية "أعد مشروع مرسوم رئاسي لفرض قيود موقتة على إخراج (مستثمرين أجانب) لأصول روسية" للسماح "للشركات باتخاذ قرارات منطقية" وليس "بضغط سياسي".

ستولتنبرغ: بوتين "دمّر السلام" في أوروبا

اتهم الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ خلال مؤتمر صحافي في بولندا الثلاثاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه "دمّر السلام" في أوروبا.

وأوضح ستولتنبرغ الذي كان برفقة الرئيس البولندي اندريي دودا "الرئيس بوتين حطم السلام في أوروبا والحلف يدين العدوان الوحشي وغير المبرر لأوكرانيا" متهما بيلاروس أيضا بالسماح بذلك.

وزير الدفاع: روسيا ستواصل عملية أوكرانيا حتى تتحقق أهدافها

نقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء يوم الثلاثاء عن وزير الدفاع سيرجي شويغو قوله إن روسيا ستواصل عمليتها العسكرية في أوكرانيا حتى تحقق أهدافها.

وقال شويغو إن الهدف الرئيسي لموسكو هو حماية نفسها من التهديدات التي يصنعها الغرب، مضيفا أن روسيا لا تحتل الأراضي الأوكرانية.

الرئيس الأوكراني يوجّه خطابا للبرلمان الأوروبي الثلاثاء

أعلنت رئيسة البرلمان الأوروبي أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي يطالب بضم بلاده "فورا" إلى الاتحاد الأوروبي بعد الغزو الروسي، سيوجّه الثلاثاء عند الساعة 12,30 (11,30 ت غ) خطابا للبرلمان الأوروبي عبر تقنية الفيديو.

وسيقوم رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين ووزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، بمداخلات خلال هذه الجلسة الاستثنائية المكرسة لغزو الجيش الروسي لأوكرانيا.

جونسون يؤكد استعداد الغرب لتكثيف العقوبات على روسيا "طالما دعت الحاجة"

أكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جوسنون خلال زيارة إلى بولندا الثلاثاء أن الغرب سيواصل الضغط على نظام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى أجل غير مسمى.

وقال للصحافيين "لم يحسن فلاديمير بوتين تقدير وحدة وعزم الغرب وباقي العالم". وأضاف "سنواصل الضغط الاقتصادي.. إنه بكل وضوح يؤثر بشكل كبير للغاية. نحن على استعداد لتكثيفه ومواصلته طالما دعت الحاجة".

الأمم المتحدة: أكثر من 660 ألف شخص فروا من أوكرانيا خلال ستة أيام

أفادت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين الثلاثاء أن أكثر من 660 ألف شخص فروا من الغزو الروسي لأوكرانيا ولجأوا إلى الدول المجاورة مؤكدة أن الأعداد ترتفع "بشكل مطرد".

وقالت الناطقة باسم المفوضية شابيا مانتو خلال مؤتمر صحافي في جنيف "ثمة أكثر من 660 ألف شخص فروا من أوكرانيا ولجأوا إلى الدول المجاورة خلال الأيام الستة الأخيرة فقط".

مقاطعة واسعة لخطاب لافروف خلال مؤتمر نزع الأسلحة

قاطعت وفود كثيرة من بينها أوكرانيا والدول الغربية الثلاثاء كلمة وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف خلال بث مؤتمر نزع الأسلحة كلمته، فباتت القاعة شبه فارغة.

وغادر الدبلوماسيون القاعة عند بدء خطاب لافرورف المسجل مسبقا على ما أفاد أحد صحافيي وكالة فرانس برس. وكان يفترض أن يحضر الوزير الروسي إلى جنيف إلا انه ألغى مجيئه الاثنين بسبب "العقوبات المناهضة لروسيا" التي تمنعه من السفر في أجواء الاتحاد الأوروبي.

DENIS BALIBOUSE/AFP
القاعة التي تشهد مؤتمر نزع السلاح في مقر الأمم المتحدة في جنيف، الإثنين 28 فبراير 2022DENIS BALIBOUSE/AFP

روسيا تقرب قوات من أقصى الشرق إلى أوروبا

نقلت وكالة أنباء إنترفاكس عن المنطقة العسكرية الروسية الشرقية القول يوم الثلاثاء إن القوات الروسية المتمركزة في أقصى شرق البلاد ستجري تدريبات في منطقة أستراخان التي تقع على الحدود بين الجزئين الأوروبي والآسيوي من روسيا.

وقالت قيادة المنطقة إن القوات ستتدرب في تحركات لمسافات طويلة للوحدات العسكرية من بين مهام أخرى.

الجيش الروسي على مشارف مدينة خيرسون

كما وصل الجيش الروسي الثلاثاء إلى مدينة خيرسون في جنوب أوكرانيا، قرب شبه جزيرة القرم الخاضعة لسيطرة موسكو، ويقيم نقاط تفتيش على مشارفها، وفق ما أعلن رئيس البلدية.

وقال إيغور كوليخايف على فيسبوك إن "الجيش الروسي يقيم نقاط تفتيش على مداخل خيرسون". وأضاف "خيرسون كانت وستبقى أوكرانية".

موسكو تحشد قواتها استعدادا لمعركة كييف

وكانت صور، التقطتها أقمار اصطناعية الإثنين، أظهرت أرتلاً عسكرياً روسياً هائلاً يزيد طوله عن 60 كلم يتقدم باتجاه كييف.

ونشرت هذه الصور مساء الإثنين "ماكسار"، الشركة الأميركية المتخصصة بالتصوير بواسطة الأقمار الاصطناعية، وأرفقتها برسالة بريدية قالت فيها إنّ الرتل "يمتدّ من تخوم مطار أنطونوف (حوالي 25 كيلومتراً من وسط كييف) في الجنوب إلى تخوم بريبيرسك" في الشمال.

ومنذ بدأ الغزو الروسي لأوكرانيا يشهد مطار أنطونوف معارك ضارية إذ تسعى القوات المهاجمة للسيطرة على هذه المنشأة الاستراتيجية والتي تسهّل عليها كثيراً السيطرة على كييف.

"AFP PHOTO / SATELLITE IMAGE ©2022 MAXAR TECHNOLOGIES "
تُظهر صورة القمر الصناعي ماكسار هذه التي التقطت ونشرت في 28 فبراير 2022 جزءاً من قافلة عسكرية في جنوب إيفانكيف، أوكرانيا"AFP PHOTO / SATELLITE IMAGE ©2022 MAXAR TECHNOLOGIES "

وأوضحت ماكسار أنّ الرتل الذي يمتدّ بطول حوالى 64 كيلومتراً "يتألّف من مركبات جزء منها يسير بعيداً بعض الشيء عن بعضه البعض، والجزء الآخر يسير جنباً إلى جنب في صفّين أو ثلاثة صفوف متراصّة".

وبدت في الصور صفوف طويلة من المركبات تسير خلف بعضها البعض على طرق في الريف الأوكراني، وبقربها في بعض الأحيان دخان قالت الشركة إنّه ناتج عن حرائق في المباني المجاورة.

ونشرت الشركة الأميركية من جهة ثانية صوراً أخرى أظهرت انتشاراً جديداً للقوات الروسية - مروحيات هجومية جاثمة وعربات عسكرية - في بيلاروس، على بُعد أقلّ من ثلاثين كيلومتراً من الحدود مع أوكرانيا.

"AFP PHOTO / SATELLITE IMAGE ©2022 MAXAR TECHNOLOGIES "
تُظهر صورة القمر الصناعي ماكسار هذه التي التقطت ونشرت في 28 فبراير 2022 جزءاً من قافلة عسكرية في جنوب إيفانكيف، أوكرانيا"AFP PHOTO / SATELLITE IMAGE ©2022 MAXAR TECHNOLOGIES "

توتال إنرجي تعلن وقف تخصيص رؤوس أموال لمشاريع جديدة في روسيا

أعلنت شركة "توتال إنرجي" الفرنسية العملاقة للطاقة الثلاثاء أنها "ستتوقف عن تخصيص رؤوس أموال لمشاريع جديدة في روسيا"، على خلفية غزو أوكرانيا، لكن من دون سحب المشاريع القائمة أساسا، بحسب بيان تلقته وكالة فرانس برس.

وأفادت المجموعة أنها "توافق على حجم وقوة العقوبات التي فرضتها أوروبا وستطبقها بغض النظر عن عواقبها (التي ما زالت قيد التقييم) على إدارة أصولها في روسيا". كذلك "دانت العدوان العسكري" الروسي وأشارت إلى أنها "تتحرّك لإيصال الوقود إلى السلطات الأوكرانية ولمساعدة اللاجئين الأوكرانيين في أوروبا".

الاتحاد الدولي للكرة الطائرة يسحب تنظيم مونديال 2022 من روسيا

سحب الاتحاد الدولي للكرة الطائرة الثلاثاء من روسيا تنظيمها مونديال 2022 المقرر بين آب/أغسطس وأيلول/سبتمبر، بسبب غزوها لأوكرانيا.

وكانت بولندا بطلة العالم وفرنسا بطلة الأولمبياد قد حذرتا من الانسحاب بحال الابقاء على الاستضافة الروسية. وأوضح الاتحاد الدولي أن هوية المضيف الجديد ستعلن لاحقاً.

يوتيوب توقف بث قناتي "ار تي" و"سبوتنيك" الروسيتين في أوروبا

أعلن موقع يوتيوب الثلاثاء وقف بث قناتي "أر تي" و"سبوتنيك" الروسيتين في كل أرجاء أوروبا "نظرا للحرب الجارية في أوكرانيا".

وقالت منصة الفيديو "نحجب قناتي أر تي وسبوتنيك عبر يوتيوب في كل أرجاء أوروبا مع مفعول فوري. تتطلب انظمتنا بعض الوقت قبل أن تُفعّل كليا. تستمر فرقنا بمراقبة الوضع على مدار الساعة للتحرك بأسرع ما يمكن".

بريطانيا تفرض عقوبات على مصرف "سبيربنك" الروسي

قررت وزارة الخزانة البريطانية الثلاثاء إدراج "سبيربنك"، أكبر مصرف تسليف روسي، على قائمتها للكيانات الروسية الخاضعة لعقوبات على خلفية غزو أوكرانيا. وتأتي الخطوة بعدما أعلنت الحكومة الاثنين أنها ستجمّد أصول جميع المصارف الروسية في المملكة المتحدة وأمرت الموانئ البريطانية بعدم السماح للسفن الروسية بالرسو.

وزير المالية الفرنسي: "سندفع الاقتصاد الروسي إلى الانهيار"

قال وزير المال الفرنسي برونو لومير الثلاثاء إن العقوبات الغربية على موسكو بسبب غزوها اوكرانيا ستدفع الاقتصاد الروسي إلى الانهيار.

وأوضح لومير في مقابلة مع "فرانس إنفو"، "سندفع الاقتصاد الروسي إلى الانهيار. ميزان القوى الاقتصادي والمالي يميل كليا لصالح الاتحاد الأوروبي الذي يكتشف الآن قوته الاقتصادية".

لوكاشنكو: مينسك لن تنضم للعملية الروسية في أوكرانيا

نقلت وكالة بيلتا الرسمية للأنباء في بيلاروس عن الرئيس ألكسندر لوكاشينكو قوله يوم الثلاثاء إن بلاده ليس لديها خطط للانضمام إلى العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا. وأفادت الوكالة أن لوكاشينكو نفى اتهامات كييف بأن القوات الروسية تهاجم أوكرانيا من أراضي بيلاروس.

لكنه قال إن بلاده تنشر المزيد من القوات على حدود أوكرانيا، مضيفاً أن "هذه (القوات) مجموعات جيدة التدريب، سريعة الانتشار، وهي قادرة على وقف أي استفزاز‭‭‭‭ ‬‬‬‬وأي عمل عسكري ضد بيلاروس".

زعيم الشيشان يعلن عن أول الخسائر في صفوف قواته في أوكرانيا

قال رمضان قديروف زعيم منطقة الشيشان الروسية وحليف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الثلاثاء إن جنديين من الشيشان قتلا في أوكرانيا وأصيب ستة.

الاتحاد الدولي للتايكواندو يجرّد بوتين من الحزام الأسوَد الفخري

جرّد الاتحاد الدولي للتايكواندو الثلاثاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من الحزام الأسوَد الفخري بسبب غزو بلاده لأوكرانيا.

واعتبر الاتحاد الدولي للتايكواندو الذي يتخذ من سيول مقرًا له أن تصرفات موسكو تتعارض مع رؤية الرياضة "السلام أغلى من الانتصار".

كما أعلن أنه لن يقيم مسابقات في روسيا وبيلاروس. وتماشيًا مع توصية اللجنة الأولمبية الدولية، لن يتم عرض أعلام البلدين أو عزف نشيديهما في أحداث التايكواندو حول العالم.

لا يمارس بوتين التايكواندو في الواقع، بل هو محترف في الجودو، وقد شغل مطوّلا منصب الرئيس الفخري للاتحاد الدولي للجودو قبل أن يجرّده الأحد من هذا الشرف.

Alexei Nikolsky/AP
صورة تعود إلى 13 نوفمبر 2013، تظهر رئيس الاتحاد العالمي للتايكواندو تشوي تشونغ وون وهو يمنح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الحزام الفخري الأسود في سول، كوريا الجنوبيةAlexei Nikolsky/AP

المخابرات البريطانية: لم يحرز الجيش الروسي تقدما يذكر نحو كييف

أفاد تحديث للمخابرات العسكرية البريطانية أن التقدم الروسي نحو كييف لم يحرز تقدما يذكر خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية بسبب صعوبات لوجستية كما كثف الجيش استخدامه للمدفعية شمالي العاصمة.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية في تحديث لمعلومات المخابرات العسكرية إن "التقدم الروسي نحو كييف لم يحرز تقدما يذكر خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية وذلك على الأرجح نتيجة للصعوبات اللوجستية المستمرة... القوات الروسية كثفت استخدامها للمدفعية شمالي كييف والمناطق المجاورة لخاركيف وتشرنيهيف... روسيا أخفقت في السيطرة على المجال الجوي فوق أوكرانيا مما دفع إلى التحول الى العمليات الليلية في محاولة لتقليص خسائرها".

أكثر من 70 قتيلا عسكريا أوكرانيا في قصف روسي لبلدة أوختيركا

قال الحاكم الإقليمي دميترو زيفيتسكي على فيسبوك إن أكثر من 70 عسكريا أوكرانيا قتلوا عندما قصفت قوات روسية قاعدة عسكرية في بلدة أوختيركا في إقليم سومي بشمال شرق أوكرانيا.

بولندا: دخول نحو 350 ألف لاجئ من أوكرانيا

قال نائب وزير الداخلية البولندي يوم الثلاثاء إن نحو 350 ألف شخص دخلوا بولندا قادمين من أوكرانيا منذ أن غزت روسيا البلاد.

وقال ماتشي فاشيك لإذاعة بولسكي راديو 1 "على مدار الأربع والعشرين ساعة الماضية، عبر 100 ألف شخص الحدود البولندية الأوكرانية". وأضاف "في المجمل، دخل بالفعل 350 ألف لاجئ منذ يوم الخميس".

Visar Kryeziu/Copyright 2022 The Associated Press. All rights reserved.
لاجئون يصلون معبر ميديكا الحدودي في بولندا بعد فرارهم من أوكرانيا، الاثنين 28 فبراير 2022Visar Kryeziu/Copyright 2022 The Associated Press. All rights reserved.

زيلينسكي يدعو لفرض حظر على روسيا في "كلّ مرافئ العالم ومطاراته"

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الثلاثاء إلى فرض حظر على روسيا في "كلّ مرافئ العالم ومطاراته"، وذلك ردّاً على غزوها بلاده.

وفي رسالة عبر الفيديو نُشرت على فيسبوك قال زيلينسكي إنّ "مثل هكذا دولة يجب أن تُمنع من دخول جميع المرافئ والقنوات المائية والمطارات في العالم".

كما دعا المجتمع الدولي إلى "التفكير بإغلاق مجالاته الجوية بالكامل أمام الصواريخ والطائرات والمروحيات الروسية".

وندّد زيلينسكي بالقصف الذي شنّته القوات الروسية على مدن أوكرانية الإثنين في وقت كان فيه الوفدان التفاوضيان الروسي والأوكراني يلتقيان في بيلاروس للمرة الأولى منذ بدء الغزو الخميس.

ونصح الرئيس الأوكراني روسيا بـ"عدم إضاعة وقتها" لأنّ القصف الذي تشنّه على المدن الأوكرانية لن يجعله يرضخ للشروط التي وضعتها لإرساء هدنة.

وقال إنّ "هذه المحادثات جرت على وقع عمليات قصف وإطلاق نار استهدفت أراضينا (...) إن توقيت القصف بالتزامن مع عملية المفاوضات كان جليّاً".

وتابع "أعتقد أنّ روسيا تحاول بهذه الطريقة البسيطة الضغط" على كييف، مضيفاً "لا تضيّعوا وقتكم".

ووفقاً للرئيس الأوكراني فإنّ كييف "لم تحصل على النتيجة التي كانت تودّ الحصول عليها" في نهاية هذه الجولة الأولى من المفاوضات، لكنّه أشار إلى "المقترحات المضادّة" التي قدّمها الوفد الأوكراني "لإنهاء الحرب" .

وعاد الوفدان لإجراء "مشاورات في عاصمتيهما" بعد أن اتّفقا على عقد "جولة ثانية" من المحادثات.

رد فاتر من البيت الأبيض على اقتراح أوكرانيا فرض منطقة خظر جوي

جاء رد البيت الأبيض يوم الاثنين فاترا على اقتراح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي فيما يتعلق بفرض منطقة حظر طيران للرحلات الجوية الروسية فوق أوكرانيا، إذ قال إن مشاركة الولايات المتحدة في مثل هذه الخطوة ستكون بمثابة صراع مباشر مع موسكو، وهو ما لا تريده واشنطن.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي للصحفيين إن فرض منطقة حظر طيران سيكون خطوة نحو إرسال قوات أمريكية لمحاربة روسيا التي بدأت قواتها غزوا واسع النطاق لأوكرانيا في 24 فبراير شباط.

وعندما سئلت بشكل منفصل عن فرض منطقة حظر الطيران للرحلات الروسية فوق الولايات المتحدة، قالت ساكي إنه لا يوجد شيء غير مطروح على الطاولة، لكنها أشارت إلى أن الكثير من شركات الطيران الأمريكية تسير رحلات فوق روسيا للوصول إلى آسيا وأجزاء أخرى من العالم، وهو على الأرجح سبب آخر للممانعة الأمريكية.

بعثة الإمارات في الأمم المتحدة تؤكد على ضرورة التوصل لوقف إطلاق نار فوري

قالت بعثة دولة الإمارات في الأمم المتحدة في تغريدة لها يوم الثلاثاء إنها تؤكد على ضرورة التوصل لوقف إطلاق نار فوري في أوكرانيا والسعي لإيجاد حلول سلمية بما يخدم‭‭‭ ‬‬‬الأمن والاستقرار الدوليين والإقليميين.

وأضافت البعثة في بيانها "إننا نشجب العنف القائم في أوكرانيا، ونكرر على ضرورة ضبط النفس، ووقف إطلاق النار، والعمل على حل النزاع بالطرق السلمية"‭‭‭.‬‬‬

اليابان تجمد أصولا للبنك المركزي الروسي

انضمت اليابان يوم الثلاثاء إلى الولايات المتحدة وحلفاء آخرين في فرض عقوبات إضافية على روسيا، وهو ما شمل تجميد أصول قيادات بالبلاد وثلاث مؤسسات مالية.

فبالإضافة إلى الأصول الخاصة بستة أفراد منهم الرئيس فلاديمير بوتين ووزير الخارجية سيرغي لافروف، ستجمد اليابان أصول برومسفياز بنك وفنشيكونوم بنك المملوكين للدولة، بالإضافة إلى البنك المركزي للبلاد.

وقالت الحكومة في بيان إن اليابان ستحظر أيضا الصادرات إلى 49 كيانا روسيا في إطار العقوبات.

ميتسوبيشي قد توقف إنتاج وبيع سياراتها في روسيا

قالت شركة ميتسوبيشي موتورز اليابانية لصناعة السيارات يوم الثلاثاء إنها قد توقف إنتاج وبيع سياراتها في روسيا، إذ قد تتسبب العقوبات الاقتصادية المفروضة على روسيا في اضطرابات بسلسلة الإمداد.

انضمت اليابان يوم الثلاثاء إلى الولايات المتحدة وحلفاء آخرين في فرض عقوبات إضافية على روسيا، والتي شملت تجميد أصول قيادات بالبلاد وثلاث مؤسسات مالية.

ماستركارد تحظر عددا من المؤسسات المالية الروسية

قالت ماستركارد في وقت متأخر من يوم الاثنين إنها حظرت عددا من المؤسسات المالية عن شبكة مدفوعات ماستركارد نتيجة لأوامر العقوبات المفروضة على روسيا.

ديزني تعلّق طرح أفلامها في دور السينما في روسيا

أعلنت شركة "ديزني" الإثنين أنّها علّقت طرح أفلامها في دور السينما في روسيا بسبب غزوها جارتها أوكرانيا، ليحذو بذلك عملاق الترفيه الأميركي حذو العديد من الشركات التي اختارت الانسحاب من هذا البلد، سواء مؤقتاً أو دائماً.

وقالت ديزني في بيان إنّه "بالنظر إلى الغزو غير المبرّر لأوكرانيا وللأزمة الإنسانية المأساوية، فإنّنا نعلّق طرح أفلام في صالات السينما في روسيا، بما في ذلك الفيلم المقبل لبيسكار +ريد آليرت+". وأضافت "سنتّخذ قرارات تجارية مستقبلية تبعاً لتطوّر الوضع".

ولفتت الشركة إلى أنّها تعمل في الوقت الراهن مع منظمات غير حكومية لتقديم مساعدات طارئة وأشكال أخرى من المساعدات الإنسانية للاجئين.

AFP
والت ديزني تعلق عرض أفلامها في روسيا رداً على غزو أوكرانياAFP

أوكرانيا تحصل على أجهزة استقبال الانترنت الفضائي

قالت أوكرانيا يوم الاثنين إنها تلقت وحدات لاستقبال إرسال الإنترنت الفضائي من ستارلنك تبرعت بها شركة سبيس إكس المملوكة للملياردير إيلون ماسك، لكن أحد المتخصصين في أمن الانترنت حذر من استهداف الروس لتلك الوحدات.

وقال ميخايلو فيدوروف نائب رئيس الوزراء الأوكراني على تويتر يوم الاثنين "ستارلنك هنا... شكرا إيلون ماسك"، ونشر صورة لشاحنة تبدو كالمركبات العسكرية محملة بأجهزة استقبال الانترنت الفضائي، وذلك بعد أيام من طلب المساعدة من ماسك.

كندا تطرد طائرتين روسيتين من مجالها الجوي

قالت السلطات في كندا إنها طردت طائرتين روسيتين من مجالها الجوي يوم الاثنين بعد أن زعمتا أن رحلتيهما "لأغراض إنسانية" وانتهكتا الحظر المفروض على الرحلات الجوية الروسية.

تحظر كندا دخول الطائرات الروسية إلى مجالها الجوي منذ يوم الأحد الماضي في إطار عقوبات صارمة على موسكو بسبب غزوها أراضي أوكرانيا.