المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

انتهاء محادثات السلام بين موسكو وكييف وتركيا تمنع السفن الحربية من عبور مضيقي البوسفور والدردنيل

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
صورة لنقاط نفنيش عن كييف
صورة لنقاط نفنيش عن كييف   -   حقوق النشر  Emilio Morenatti/Copyright 2022 The Associated Press. All rights reserved

موسكو تصف قرار واشنطن طرد دبلوماسيين روس بأنه تصرف "عدائي"

ندّد السفير الروسي لدى واشنطن أناتولي أنطونوف ليل الإثنين الثلاثاء بـ"نهج عدائي" أميركي بعدما أعلنت واشنطن أنّها قرّرت طرد 12 دبلوماسيا روسيا أعضاء في بعثة بلادهم لدى الأمم المتحدة على خلفية اتّهامها إياهم بأنه "عملاء استخبارات".

وجاء في بيان نشره السفير الروسي على فيسبوك "إنه نهج عدائي ضد بلادنا"، مبديا "خيبة أمل كبيرة" إزاء ممارسات الإدارة الأميركية و"رفضا مطلقا" لها.

بايدن يناقش مع زعماء العالم فرض "تكاليف وعواقب وخيمة" على روسيا

قال البيت الأبيض إن الرئيس جو بايدن بحث مع زعماء عالميين في مؤتمر عبر الهاتف الإثنين جهود لفرض مزيد من "التكاليف وعواقب وخيمة" على روسيا بسبب غزوها أوكرانيا.

وأضاف أن الزعماء ناقشوا أيضا الحفاظ على استقرار الاقتصاد العالمي، بما يشمل ما يتعلق بأسعار الطاقة.

واشنطن تتّهم 12 دبلوماسيا روسيا قرّرت طردهم بأنهم "عملاء استخبارات"

اتّهمت واشنطن الإثنين الدبلوماسيين الروس الـ 12 الأعضاء في بعثة بلادهم لدى الأمم المتحدة والذين قرّرت طردهم بأنهم "عملاء استخبارات".

وجاء في بيان للمتحدثة باسم البعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة أن "الولايات المتحدة أبلغت الأمم المتحدة والبعثة الروسية الدائمة لدى الأمم المتحدة بأنها باشرت إجراءات طرد 12 عميل استخبارات في البعثة الروسية استغلوا" وضعهم الدبلوماسي في الولايات المتحدة لكي يمارسوا "أنشطة تجسس على أمننا القومي".

وشدّدت المتحدثة على أن التدبير كان قيد التحضير "منذ أشهر عدة"، في إشارة يبدو أن الهدف منها تمييز الخطوة عن الرد الأميركي على الحرب التي تشنّها روسيا على أوكرانيا.

كندا ستمنع استيراد النفط الروسي (ترودو)

أعلن رئيس وزراء كندا جاستن ترودو الإثنين أن بلاده تعتزم "حظر استيراد النفط الخام" الروسي، معتبرا أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والأوليغارشيين الروس يستفيدون من هذا القطاع.

وقال ترودو في مؤتمر صحفي "اليوم نعلن حظر كل عمليات استيراد النفط الخام من روسيا"، مضيفا "هذا القطاع استفاد منه الرئيس بوتين والأوليغارشيون الروس بشكل كبير"، ومشددا على أن هذا التدبير يوجّه رسالة قوية على الرغم من ضآلة الكميات التي استوردتها كندا في السنوات الأخيرة.

الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على المتحدث باسم بوتين ورجال أعمال وصحفيين

أظهر قرار عقوبات الاتحاد الأوروبي على روسيا الذي نُشر الإثنين في الجريدة الرسمية للاتحاد أن دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين ضمن 26 من الشخصيات البارزة التي شملتها العقوبات بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وتضم القائمة رجال أعمال في قطاعات المال والبنوك والنفط، وأعضاء بالحكومة وقادة عسكريين بارزين و"مروجي دعاية ساهموا في نشر دعاية مناهضة لأوكرانيا". ومن بين هؤلاء إيغور سيتشن رئيس شركة النفط الحكومية روسنفت ونيكولاي توكاريف الرئيس التنفيذي لشركة الطاقة العملاقة ترانسنفت.

كما تشمل القائمة دميتري تشيرنيشينكو نائب رئيس الوزراء الروسي، وأعضاء آخرين بالحكومة الروسية وصحفيين بارزين.

وتتضمن العقوبات حظر السفر وتجميد الأصول ومنع إتاحة أموال لهؤلاء الأفراد. وشملت هذه العقوبات أيضا شركة تأمين صناعة الغاز (سوغاز).

المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية سيفتح تحقيقا في الحرب الدائرة في أوكرانيا

اعلن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية الاثنين أنه سيفتح "في أسرع وقت" تحقيقا في شأن الوضع في اوكرانيا، متحدثا عن ارتكاب "جرائم حرب" و"جرائم ضد الانسانية".

وقال المدعي العام كريم خان في بيان "انا واثق بأن ثمة قاعدة منطقية للاعتقاد أن جرائم حرب وجرائم مفترضة ضد الانسانية تم ارتكابها في اوكرانيا" منذ العام 2014.

أوروبا وحلفاؤها مستعدون لفرض عقوبات إضافية على موسكو

اعلنت الرئاسة الفرنسية الاثنين أن الاوروبيين وحلفاءهم مستعدون لفرض عقوبات إضافية على روسيا، وذلك إثر اجتماع عبر الفيديو ضم قادة فرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا وكندا والمانيا وايطاليا واليابان وبولندا ورومانيا، إضافة الى ممثلين للاتحاد الاوروبي وحلف شمال الاطلسي.

وقالت الرئاسة "سيتم فرض عقوبات أخرى، هذه أولوية" ويمكن أن يتم ذلك "في الايام المقبلة" لان "الامر الملح هو زيادة كلفة الحرب على الرئيس (فلاديمير) بوتين"، معتبرة أن العقوبات التي سبق فرضها "تتسبب بألم أكبر مما توقعه الرئيس بوتين".

تركيا تمنع جميع السفن الحربية من عبور مضيقي البوسفور والدردنيل

أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو مساء الإثنين أن بلاده ستمنع السفن الحربية لـ"الدول المشاطئة وغير المشاطئة للبحر الأسود" من عبور مضيقي البوسفور والدردنيل.

وقال تشاوش أوغلو "لقد أخطرنا جميع الدول المشاطئة وغير المشاطئة للبحر الأسود بألا ترسل سفنها الحربية لتمر عبر مضائقنا"، مضيفا "التزمنا بما تنص عليه اتفاقية مونترو" التي تمنح تركيا حق التحكّم بعبور هذين المضيقين، وفق ما نقلت عنه وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية.

روسيا تندد بقرارات فيفا وويفا "التمييزية" (بيان)

انتقدت روسيا الإثنين قرارات الاتحادين الدولي (فيفا) والأوروبي (ويفا) لكرة القدم باستبعادها من كأس العالم وتعليق مشاركة منتخباتها الوطنية وأنديتها في المسابقات الدولية، واصفة إياها بـ"التمييزية"، في أعقاب الإجراءات المتخذة بحقها على خلفية غزو أوكرانيا.

وقال الاتحاد الروسي لكرة القدم في بيان إن القرارات "ذات طابع تمييزي واضح، ويضر بعدد كبير من الرياضيين والمدربين وموظفي الأندية والمنتخبات الوطنية، والأهم من ذلك، بالملايين من المشجعين الروس والأجانب الذين يجب أن تحمي المنظمات الرياضية الدولية مصالحهم في المقام الأول".

فرنسا تنقل سفارتها في أوكرانيا إلى لفيف (لودريان)

اعلن وزير الخارجية الفرنسي الإثنين لقناة "بي إف إم تي في" أن سفارة فرنسا في أوكرانيا تم نقلها من كييف الى لفيف في غرب البلاد، في ضوء "الأخطار والتهديدات" الماثلة في العاصمة اأاوكرانية بعد الغزو الروسي.

وأوضح جان ايف لودريان أن "السفير (الفرنسي) باق في أوكرانيا ليؤمن في الوقت نفسه دعما لمواطنينا وللسلطات الأوكرانية".

وقبل فرنسا، عمدت الولايات المتحدة وكندا وإسرائيل إلى نقل سفاراتها إلى مدينة لفيف.

ماكسار: قوات برية روسية تتقدم صوب كييف في قافلة تمتد 27 كيلومترا

قالت شركة أمريكية خاصة إن صورا التقطتها الأقمار الصناعية يوم الاثنين تظهر أن القوات البرية الروسية واصلت التحرك صوب العاصمة الأوكرانية بقافلة عسكرية تمتد 27 كيلومترا.

وذكرت شركة ماكسار تكنولوجيز أن القافلة على الطرف الشرقي لمطار أنتونوف وتضم مئات العربات المدرعة والدبابات والمدفعية وعربات الدعم اللوجيستي وأنها تواصل التقدم جنوبا صوب كييف.

فيفا وويفا تستبعدان روسيا من جميع المسابقات

استبعد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) روسيا من كأس العالم للعبة الاثنين، مع إعلان إيقاف كل المنتخبات الروسية الوطنية وأنديتها "حتى إشعار آخر"، على خلفية غزو روسيا لأوكرانيا، وذلك في بيان مشترك مع الاتحاد الأوروبي للعبة (ويفا).

ولن يتمكن المنتخب الروسي بالتالي من خوض الملحق المؤهل إلى مونديال قطر 2022 ضد بولندا، علماً بأنه كان سيستضيف الأخيرة في 24 آذار/مارس المقبل، كما لن يتمكن منتخب السيدات أيضاً من المشاركة في كأس أوروبا المقررة في إنكلترا في تموز/يوليو المقبل.

وتم أيضاً استبعاد نادي سبارتاك موسكو، الممثل الوحيد لروسيا في المسابقات الأوروبية، وتحديداً من الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ).

وجاء في البيان المشترك "كرة القدم هنا متضامنة ومُساندة كلياً لجميع الأشخاص المصابين في أوكرانيا. يأمل الرئيسان (لفيفا وويفا) في أن يتحسن الوضع في أوكرانيا بطريقة جدية وسريعة من أجل أن تكون كرة القدم مجدداً عامل وحدة وسلام بين الشعوب".

محادثات السلام بين روسيا وأوكرانيا

غادر الوفدان الروسي والاوكراني قاعة المفاوضات وعادا الى بلديهما "لاجراء مشاورات في عاصمة" كلّ منهما، بعد أن اتفقا على إجراء "جولة ثانية" من المحادثات، حسبما أعلن الاثنين الطرفان.

وقال ميخايلو بودولياك، أحد المفاوضين الأوكرانيين، إن "الطرفين حددا سلسلة أولويات ومواضيع تتطلب بعض القرارات" قبل إجراء جولة ثانية من المفاوضات، فيما أشار نظيره الروسي فلاديمير ميدينسكي إلى أن اللقاء الجديد سيحصل "قريبًا" على الحدود البولندية البيلاروسية.

بوتين وماكرون

ابلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاثنين نظيره الفرنسي ايمانويل ماكرون انه يشترط لوقف غزو اوكرانيا الاعتراف بالقرم كارض روسية واعلان "حياد" كييف وتخلي الحكومة الاوكرانية عن "نازيتها".

وقال الكرملين في بيان اثر اتصال هاتفي بين الرئيسين ان بوتين اشترط "الاعتراف بسيادة روسيا على القرم ونزع سلاح الدولة الاوكرانية وتخليها عن نازيتها وضمان وضعها الحيادي" لتسوية النزاع.

تحدث ماكرون الاثنين هاتفيا الى نظيره الروسي لنحو ساعة ونصف ساعة، طالبا منه وقف الضربات التي تستهدف المدنيين وتأمين الطرق في اوكرانيا، وقد "اكد بوتين انه عازم على ذلك"، بحسب ما اعلن الاليزيه.

كذلك، تشاور ماكرون مع نظيره الاوكراني فولوديمير زيلينسكي "مرارا في الساعات الاخيرة" بحسب الرئاسة الفرنسية.

روسيا تمنع سكّانها من تحويل أموال إلى الخارج

اعلن الكرملين ان الرئيس فلاديمير بوتين امر الاثنين باتخاذ اجراءات دعما للروبل الذي يدفع ضريبة العقوبات الغربية المرتبطة بالنزاع في اوكرانيا، وذلك عبر منع السكان في روسيا من تحويل اموال الى الخارج.

كذلك، اجبرت الجهات المصدرة الروسية اعتبارا من الاثنين على ان تحول الى الروبل ثمانين في المئة من العائدات التي تلقتها بالعملات الاجنبية منذ الاول من كانون الثاني/يناير الفائت.

معلومات استخباراتية

قال جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي إن التكتل طلب من مركز الأقمار الصناعية التابع له في مدريد تقديم معلومات استخبارية لأوكرانيا بشأن تحركات القوات الروسية، وإن دول الاتحاد عازمة على زيادة دعمها العسكري لكييف.

وقال بوريل في مؤتمر صحفي إن عقوبات الاتحاد الأوروبي المفروضة على روسيا ستكون لها تكلفة على أوروبا أيضا.

وأضاف "لكن علينا أن نكون مستعدين لدفع الثمن، وإلا فسوف ندفع ثمنا أعلى بكثير في المستقبل".

وتابع قائلا إن "التجارة لن تحدد ملامح العلاقات مع روسيا بعد الآن".

استبعاد روسيا من المونديال

يجري الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) "مناقشات متقدمة" من أجل استبعاد منتخب روسيا من المشاركة في المنافسات الدولية ومن بينها مونديال قطر 2022، رداً على الغزو الروسي لأوكرانيا، بحسب ما علمت وكالة "فرانس برس" من مصدر مطلع على الملف الاثنين.

ويعمل فيفا مع الاتحاد الأوروبي (ويفا) من أجل تفعيل القرار الذي سيُبعد روسيا عن مونديال قطر المقرر من 21 تشرين الثاني/نوفمبر إلى 18 كانون الأول/ديسمبر المقبلين "إلا في حال تحسن الوضع" بحسب المصدر ذاته.

ويذكر أنه من المرتقب أن تواجه روسيا بولندا في ذهاب ملحق المونديال في 24 آذار/مارس المقبل في موسكو.

وسام بوتين الأولمبي

جردت اللجنة الأولمبية الدولية الاثنين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من وسام الاستحقاق الأولمبي ردا على غزو أوكرانيا.

وقالت اللجنة الأولمبية الدولية في بيان "إن المجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية، بناءً على الظروف الاستثنائية للوضع، وبالنظر إلى الانتهاك الخطير للغاية للهدنة الأولمبية والانتهاكات الأخرى للميثاق الأولمبي من قبل الحكومة الروسية في الماضي، اتخذ قرارًا بسحب وسام الاستحقاق الأولمبي من جميع الأشخاص الذين يشغلون حاليا وظيفة مهمة في حكومة الاتحاد الروسي".

مقتل 11 مدنيا

قتل 11 شخصا على الأقل جراء قصف روسي على أحياء سكنية في خاركيف، ثاني أكبر مدن أوكرانيا على الحدود مع روسيا، على ما أعلن حاكم المنطقة الإثنين مبديا مخاوفه من وقوع "عشرات القتلى".

وقال حاكم المنطقة أوليغ سينيغوبوف على مواقع التواصل الاجتماعي "العدو الروسي يقصف أحياء سكنية" مضيفا "نتيجة هذا القصف الذي لا يزال متواصلا، لا يمكننا استخدام أجهزة الإغاثة ... هناك حاليا 11 قتيلا وعشرات الجرحى".

مغادرة فورية

أوصت الولايات المتحدة الإثنين رعاياها بمغادرة روسيا "فورا" على ضوء الوضع الناجم عن الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأعلنت وزارة الخارجية في بيان "على الرعايا الأميركيين أن ينظروا في مغادرة روسيا فورا من خلال خيارات الرحلات التجارية التي لا تزال متوافرة"، بعدما كانت أوصت الأميركيين بعدم السفر إلى روسيا.

اللجنة الأولمبية الدولية توصي الاتحادات الدولية بعدم دعوة الرياضيين الروس والبيلاروس

أوصت اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية الدولية الإثنين بحظر مشاركة الروس والبيلاروس في المسابقات الرياضية بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقالت اللجنة الاولمبية الدولية في بيان "من أجل حماية نزاهة المسابقات الرياضية العالمية ومن أجل سلامة جميع المشاركين، توصي اللجنة الأولمبية الدولية الاتحادات الرياضية الدولية ومنظمي الأحداث الرياضية بعدم دعوة أو السماح بمشاركة الرياضيين والمسؤولين الروس والبيلاروس في المسابقات الدولية".

أكثر من خمسة آلاف طلب لجوء تلقتها الوكالة اليهودية في أوكرانيا

أكدت الوكالة اليهودية لوكالة فرانس برس الإثنين أن أكثر من خمسة آلاف أوكراني سعوا للحصول على استفسارات حول الانتقال إلى إسرائيل بعدما بدأت روسيا الخميس عملية عسكرية في اوكرانيا.

وكانت الوكالة اليهودية أنشئت في العام 1929 قبل تأسيس إسرائيل بغرض النظر في طلبات هجرة الإسرائيليين اليهود في الخارج إلى الدولة العبرية.

وبحسب متحدثة باسم الوكالة التي خصصت خطا ساخنا لتقديم المساعدة لليهود الراغبين في الهجرة، فإنها تلقت الأسبوع الماضي أكثر من خمسة آلاف طلب بهذا الخصوص.

وقالت المتحدثة إن الوكالة نشرت موظفيها في ست محطات أقيمت عند النقاط الحدودية الأوكرانية مع دول بولندا ومولدوفا ورومانيا والمجر، لتقديم المشورة.

وزير الخارجية الروسي يلغي زيارته الى الامم المتحدة في جنيف

ألغى وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف زيارته المقررة إلى مقر الأمم المتحدة في جنيف نظرا إلى "العقوبات ضد روسيا" التي فرضتها دول غربية، وفق ما أعلنت بعثة موسكو في جنيف الاثنين.

أ ب
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.أ ب

وألغى لافروف الذي كان من المقرر أن يلقي خطابا أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة ومؤتمر نزع السلاح الثلاثاء، زيارته "نظرا إلى الحظر غير المسبوق على تحليق طائرته في أجواء عدد من دول الاتحاد الأوروبي التي فرضت عقوبات ضد روسيا"، بحسب ما أفادت البعثة على تويتر.

وجاء في التغريدة بسبب حظر الطيران الذي فرضه الاتحاد الأوروبي "زيارة وزير الخارجية لافروف لجنيف للمشاركة في مجلس حقوق الإنسان ومؤتمر نزع السلاح ألغيت".

روسيا تفرض حظرا على شركات الطيران من 36 دولة

حظرت روسيا الإثنين على شركات طيران من 36 دولة من بينها بريطانيا وألمانيا وإسبانيا وإيطاليا وكندا استخدام مجالها الجوي في خطوة تأتي ردا على عقوبات شاملة تستهدف قطاع الطيران الروسي.

أ ب
مطار شيريميتيفو الدولي في موسكو - روسيا.أ ب

وأعلنت هيئة الطيران المدني الروسية أنها ستفرض القيود "كإجراء للرد على الحظر الذي فرضته دول أوروبية على رحلات الطيران المدني التي تشغلها شركان طيران روسية أو مسجّلة في روسيا".

وزارة الدفاع الروسية: وحدات الصواريخ الاستراتيجية في حالة تأهب قصوى بعد أوامر بوتين

قالت وزارة الدفاع الروسية الإثنين إن وحدات الصواريخ الاستراتيجية وأسطولها الشمالي وأسطول المحيط الهادي وضعت في مهام قتالية متقدمة بناء على أوامر الرئيس فلاديمير بوتين.

ونقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن الوزارة أن وزير الدفاع سيرغي شويغو أبلغ بوتين أن "المناوبات في مواقع قيادة قوات الصواريخ الاستراتيجية وأسطولي الشمال والمحيط الهادي وقيادة الطيران بعيد المدى بدأت في تنفيذ مهام قتالية مع تعزيز عدد الجنود".

أ ب
وزير الدفاع سيرغي شويغوأ ب

وأمر بوتين يوم الأحد القيادة العسكرية بوضع قوات الردع الروسية، التي تشمل أسلحة نووية، في حالة تأهب قصوى بعد ما وصفه بالتصريحات العدوانية لقادة دول حلف شمال الأطلسي والعقوبات الاقتصادية التي فرضها الغرب على موسكو.

وأثارت الخطوة إدانة من الغرب ووصفتها الولايات المتحدة بأنها تصعيد. جاء ذلك فيما تواجه القوات الروسية مقاومة أوكرانية شرسة بعد الغزو الذي وصفه بوتين بأنه عملية عسكرية خاصة لتجريد البلاد من السلاح.

وبرر بوتين الغزو بالقول إن "النازيين الجدد" يحكمون أوكرانيا ويهددون أمن روسيا وهي تهمة تقول كييف والحكومات الغربية إنها دعاية عارية عن الصحة.

بوتين يصف الغرب بأنه "إمبراطورية الأكاذيب" بعد أن فرض عقوبات على روسيا

قال الكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وصف الغرب بأنه "إمبراطورية الأكاذيب" بينما كان يبحث شؤون الاقتصاد مع كبار المسؤولين يوم الاثنين بعد فرض عقوبات شاملة على موسكو.

أ ب
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.أ ب

ونقل نص الاجتماع عن بوتين قوله "ناقشت هذا الموضوع مع (رئيس الوزراء ميخائيل ميشوستين)، مع الأخذ في الاعتبار بطبيعة الحال العقوبات التي يحاول الآن ما يسمى المجتمع الغربي، أو كما سميته في خطابي ’إمبراطورية الأكاذيب’، تنفيذها ضد بلدنا".

المجر تفتح أبوابها أمام اللاجئين الأوكرانيين

توجه مجريون إلى الحدود مع أوكرانيا في عطلة نهاية الأسبوع لمساندة اللاجئين الذين دفعهم الغزو الروسي إلى مغادرة بلادهم، حاملين أطباق الغولاش الساخن أو ليعرضوا استضافتهم أو لمجرد الاعراب عن مواساتهم.

أ ب
رئيس الوزراء المجري، فيكتور أوربان يزور المعبر الحدودي لبلاده مع أوكرانيا في برجسوراني بالمجر. 26 فبراير 2022.أ ب

حتى رئيس الوزراء فيكتور أوربان المعروف بسياسته المناهضة للهجرة، توجه إلى الحدود وخفف من القواعد الصارمة للجوء في البلاد. دخل أكثر من 70 ألف شخص المجر منذ بدء الهجوم الروسي الخميس، بحسب الشرطة.

تعليق العمليات في السفارة الأمريكية في مينسك والسماح بالمغادرة الطوعية من سفارة موسكو

أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الإثنين أن وزارة الخارجية "علقت عملياتها" في سفارة الولايات المتحدة في مينسك وسمحت "بالمغادرة الطوعية" لموظفيها غير الأساسيين وعائلاتهم من سفارتها في موسكو.

أ ب
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكنأ ب

وقال في بيان "لقد اتخذنا هذه الإجراءات بسبب مشاكل أمنية ناجمة عن الهجوم غير المبرر الذي شنته القوات العسكرية الروسية في أوكرانيا".

الولايات المتحدة تحظر بمفعول فوري أي تعامل مع البنك المركزي الروسي

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية أن الولايات المتحدة حظرت الإثنين بمفعول فوري أي تعامل مع البنك المركزي الروسي، في عقوبات غير مسبوقة بشدتها بالتنسيق مع عدد من حلفاء واشنطن وذلك ردا على الغزو الروسي لأوكرانيا.

أ ف ب
البنك المركزي الروسي في موسكو.أ ف ب

وقالت الوزارة في بيان إن هذا "القرار له تأثير بشل حركة كل الأصول التي يملكها البنك المركزي الروسي في الولايات المتحدة" ما سيحد بقوة من قدرة موسكو على الدفاع عن عملتها ودعم اقتصادها.

ويفا على وشك استبعاد روسيا (وكالة)

يقترب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ("ويفا") من استبعاد روسيا من جميع مسابقاته ردا على الغزو الروسي لأوكرانيا، حسب معلومات الإثنين لوكالة "سيد" الألمانية التابعة لوكالة فرانس برس.

وسيكون سبارتاك موسكو أول فريق روسي يتأثر بهذا القرار كونه الوحيد الممثل لبلاده في المسابقات القارية الثلاث للرجال (دوري الأبطال ويوروبا ليغ وكونفرس ليغ)، حيث بلغ ثمن نهائي مسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" ومن المفترض أنه سيواجه لايبزيغ الألماني.

أ ف ب
نادي لوكوموتيف موسكو الروسي لكرة القدم.أ ف ب

وحسب هذا القرار، سيتم أيضًا استبعاد المنتخب الروسي للسيدات من بطولة أوروبا المقرر تنظيمها في تموز/يوليو المقبل في بريطانيا. وكانت القرعة أوقعته في مجموعة هولندا والسويد وسويسرا. وأوضحت "سيد" أن قرار تعليق عضوية روسيا مدعوم من قبل العديد من الاتحادات بينها الاتحادان القويان الألماني والإنجليزي.

وقال عضو مجلس الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) والمرشح لرئاسة الاتحاد الألماني بيتر بيترس لوكالة "سيد": "لا أستطيع أن أتخيل أنه يمكن أن تكون هناك مباريات ضد روسيا، هذا غير ممكن".

اليابان تتجه لفرض عقوبات ضد روسيا وبيلاروس

أعلن رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا الاثنين أن بلاده ستفرض عقوبات على رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشنكو، وستقيّد التعاملات المالية مع المصرف المركزي الروسي على خلفية غزو موسكو لأوكرانيا.

وقال كيشيدا بعدما عقد محادثات مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي: "إنه في ضوء تورّط بيلاروس الواضح في هذا العدوان، سنفرض عقوبات على الرئيس لوكاشنكو وغيره من الأفراد والمنظمات وإجراءات لضبط الصادرات".

وأضاف كيشيدا قوله: "من أجل تعزيز جدوى العقوبات المالية المفروضة على روسيا في المجتمع الدولي، قررنا فرض عقوبات لتقييد التعاملات المالية مع بنك روسيا المركزي".

وشكر زيلينسكي كيشيدا عبر تغريدة على تويتر لدعم بلاده لأوكرانيا ودعمها فرض عقوبات على روسيا.

الأمم المتحدة: أكثر من 500 ألف شخص فروا من أوكرانيا

أعلنت الأمم المتحدة الاثنين أن أكثر من نصف مليون شخص فروا من أوكرانيا منذ بدأ الغزو الروسي قبل خمسة أيام، هرب أكثر من نصفهم إلى بولندا.

وقال المفوض السامي للاجئين في الامم المتحدة فيليبو غراندي في تغريدة "فر أكثر من 500 ألف لاجئ حتى الآن من أوكرانيا إلى دول مجاورة".

ووفق حصيلة سابقة للمفوضة السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فر أكثر من 280 ألف شخص من أوكرانيا إلى بولندا وحدها.

وأفادت المنظمة أن نحو 85 ألف شخص عبروا الحدود إلى المجر وأكثر من 36 ألفا إلى مولدافيا وأكثر من 32500 إلى رومانيا و30 ألفا إلى سلوفاكيا وأكثر من 300 إلى بيلاروس.

الكرملين: سنرد على العقوبات التي تستهدف صناعة الطيران الروسية

قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف يوم الاثنين إن موسكو سترد على العقوبات الغربية التي تستهدف صناعة الطيران الروسية بسبب غزو أوكرانيا.

وقال للصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف "المبدأ سيكون المعاملة بالمثل وستأتي مصالحنا في الصدارة".

وقال إن الواقع الاقتصادي لروسيا قد تغير لكنه لا يرى أي سبب للشك في كفاءة ومصداقية البنك المركزي، الذي رفع أسعار الفائدة إلى 20 بالمئة في إطار سعيه لحماية الاقتصاد من العقوبات الغربية غير المسبوقة، وأضاف أن الرئيس فلاديمير بوتين سيلتقي بالعديد من المسؤولين خلال يوم الاثنين بما في ذلك وزير المالية ومحافظ البنك المركزي. وقال إن لدى روسيا خطة للرد على العقوبات وإنها تنفذها الآن.

بريطانيا: لا يوجد"تغيّر كبير" في وضع روسيا النووي

أكد وزير الدفاع البريطاني بن والاس الاثنين أن أي تغيير لم يطرأ على وضع روسيا النووي رغم وضع الرئيس فلاديمير بوتين "قوة الردع" النووية في حالة تأهّب.

وقال والاس لإذاعة "إل بي سي" "اطلعنا على وضعهم. لا يوجد أي تغيير كبير"، متّهما بوتين بمحاولة "استعراض قوّته" نظرا إلى تعثر عملية الغزو التي أطلقها في أوكرانيا. وشدد على أن الردع النووي متوافر أيضا لدى بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة، قائلا "أبقتنا (قوة الردع) بمأمن على مدى عقود. إنها للردع بتعريفها وتصميمها".

ولفت الوزير إلى تدهور قدرة روسيا على تحقيق تقدّم في أوكرانيا، وقال لإذاعة "بي بي سي" في مقابلة منفصلة "هناك تقارير كثيرة تشير إلى أن الروس إما ينشقّون أو يستسلمون لأنهم لا يفهمون سبب انخراطهم في حرب ضد أشخاص قد تربطهم بهم صلة قرابة".

ستولتنبرغ: حلف الأطلسي يكثف دعمه العسكري لأوكرانيا

قال ينس ستولتنبرغ الأمين العام لحلف شمال الأطلسي في تغريدة يوم الاثنين إن أعضاء الحلف يزودون أوكرانيا بصواريخ دفاع جوي وأسلحة مضادة للدبابات مضيفا أنه أجرى محادثة هاتفية أخرى مع الرئيس الأوكراني في وقت سابق.

غوتيريش: انتهاكات حقوق الإنسان في أوكرانيا تتصاعد

قال أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة يوم الاثنين إن تصعيد العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا يؤدي إلى تزايد انتهاكات لحقوق الإنسان وإن المنظمة العالمية تراقبها من خلال فرق على الأرض.

وقال غوتيريش في خطاب مسجل في افتتاح اجتماع مجلس حقوق الإنسان في جنيف "إن تصعيد الاتحاد الروسي للعمليات العسكرية في أوكرانيا يؤدي إلى انتهاكات متصاعدة لحقوق الإنسان"،وأضاف " علينا أن نثبت لكل الناس في أوكرانيا أننا نقف بجانبهم في وقت الحاجة".

ليتوانيا تطلب التحقيق في جرائم حرب بأوكرانيا

أعلنت حكومة ليتوانيا يوم الاثنين أنها ستطلب من المدعين في المحكمة الجنائية الدولية التحقيق في وقوع "جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في أوكرانيا".

وقالت إنجريدا سيمونيته رئيسة وزراء ليتوانيا في اجتماع بث التلفزيون وقائعه "أدلة جديدة ترد كل يوم لكن لدينا ما يكفي منها الآن لتقديم الطلب".

فرنسا ترسل 33 طناً من المساعدات الانسانية

أرسلت فرنسا 33 طنا من المساعدات الإنسانية إلى بولندا لمساعدة الأوكرانيين، وفق ما أعلن وزير الداخلية جيرالد دارمانين الاثنين، كما سترسل شحنة أخرى محملة بأكثر من 30 طنا من المواد إلى مولدوفا في مطلع الأسبوع.

قال الوزير في مقابلة مع محطة فرنسا 2 التلفزيونية "أرسلنا بالفعل 33 طناً من المواد" إلى بولندا التي لجأ إليها آلاف الأوكرانيين بعد غزو روسيا لبلدهم.

وأضاف أن المساعدات تضم "خيماً وأدوية وأغذية" و"كل ما من شأنه أن يساعد على استقبال الأشخاص في أفضل الظروف".

ومن المقرر أن تصل طائرتان من الأمن المدني "مليئتان بالأدوية"، بحسب الوزير، إلى بولندا الثلاثاء.

نادي شالكه الألماني يفسخ شراكته مع مجموعة غازبروم الروسية

أعلن نادي شالكه الألماني العريق، المشارك راهناً في الدرجة الثانية لدوري كرة القدم، فسخ شراكته مع عملاق الغاز الروسي غازبروم، بعد تسارع أحداث الغزو الروسي لأوكرانيا.

وكتب النادي في موقعه الرسمي "قرر مجلس إدارة أف سي شالكه 04، بالاتفاق مع مجلس الرقابة، فسخ شراكة النادي مع غازبروم قبل انتهاء مدته". وكان فريق إقليم الرور أعلن الأسبوع الماضي إزالة اسم غازبروم عن قميص ناديه في مباراة ضمن الدوري المحلي.

هجوم روسي مستمر ولكنه "أبطأ" وفق أوكرانيا

يستمر الاثنين الهجوم الروسي على أوكرانيا التي تقاوم بشراسة، غداة تلويح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالتهديد النووي الذي واجهه الأوروبيون بالتعهد إرسال أسلحة إلى كييف.

وأكد الجيش الأوكراني الاثنين أن موسكو "بطأت وتيرة الهجوم" في اليوم الخامس من هجومها على أوكرانيا في حين ينتظر إجراء مفاوضات عند الحدود مع بيلاروس. وقالت هيئة أركان الجيش الأوكراني في بيان "أبطأ المحتلون الروس من وتيرة الهجوم لكنهم لا يزالون يحاولون تحقيق مكاسب في بعض المناطق".

في وقت سابق، قالت الخدمة الحكومية للاتصالات الخاصة وحماية المعلومات في أوكرانيا إن انفجارات سُمعت في العاصمة كييف وفي مدينة خاركيف صباح يوم الاثنين. وأضافت الخدمة في بيان مقتضب على تطبيق تيليغرام أن كييف شهدت حالة من الهدوء لبضع ساعات قبل سماع تلك الانفجارات. وقالت في بيان منفصل إن النيران اشتعلت في مبنى سكني بمدينة تشيرنيف بشمال أوكرانيا بعد إصابته بصاروخ. وقالت قيادة القوات البرية الأوكرانية على فيسبوك إن مدينة زوتيمر في شمال أوكرانيا تعرضت لهجمات بالصواريخ خلال الليل.

كانت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية وصفت يوم الأحد بأنه كان "عصيبا" على الجيش قائلة إن القوات الروسية "تواصل القصف في جميع الاتجاهات تقريبا". وأضافت هيئة الأركان في منشور على فيسبوك أن أفراد قوة الدفاع في قاعدة فاسيلكيف الجوية العسكرية جنوب غربي العاصمة كييف يقاومون القصف المدفعي والهجمات الروسية.

من جهة أخرى قال متحدث باسم الحكومة البريطانية إن رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي أبلغ رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون هاتفيا يوم الأحد بأن الساعات الأربع والعشرين المقبلة ستكون حاسمة بالنسبة لأوكرانيا.

وأمر بوتين الأحد "بوضع قوات الردع التابعة للجيش الروسي في حالة تأهب خاصة"، الأمر الذي يشمل القوات النووية عازيا هذا القرار الى "التصريحات المعادية الصادرة عن حلف شمال الاطلسي" و العقوبات "غير المشروعة" المفروضة على روسيا.

الجيش الروسي: يمكن للمدنيين مغادرة كييف "بحرية"

أكد الجيش الروسي الاثنين أن بإمكان المدنيين مغادرة كييف عاصمة أوكرانيا "بحرية" متهما في الوقت ذاته السلطات الأوكرانية باستخدامهم كدروع بشرية.

وقال الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف في تصريح تلفزيوني "كل المدنيين في المدينة يمكنهم مغادرة العاصمة الأوكرانية بحرية عبر الطريق السريع كييف-فاسيلكيف" جنوب غرب العاصمة الأوكرانية.

واتهم سلطات كييف باستخدام المدنيين "دروعا بشرية" من خلال حثهم على ملازمة منازلهم.

وأكد أن المدينة في قبضة "عصابة نهب وقوميين" قامت السلطات بتسليحهم.

الأمم المتحدة: مقتل أكثر من مئة مدني منذ بدء الغزو الروسي

أكدت الأمم المتحدة الاثنين أنها سجلت مقتل 102 مدني، بينهم سبعة أطفال، وإصابة 304 آخرين، منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، ونبهت إلى أن الحصيلة الحقيقية "أعلى بكثير".

قالت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الانسان ميشيل باشليه في افتتاح جلسة المجلس "قُتل معظم هؤلاء المدنيين بأسلحة متفجرة واسعة النطاق، وخصوصا بنيران المدفعية الثقيلة وقذائف متوعة والغارات الجوية. وأخشى أن تكون الأعداد الحقيقية أعلى من ذلك بكثير".

روسيا تقول إنها سيطرت على بلدتين في جنوب شرق أوكرانيا

نقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن وزارة الدفاع الروسية قولها يوم الاثنين إن القوات الروسية سيطرت على بلدتي بيرديانسك وإنيرهودار في منطقة زابوريزيا جنوب شرق أوكرانيا وكذلك المنطقة المحيطة بمحطة زابوريزيا للطاقة النووية.

وأضافت أن عمليات المحطة مستمرة بشكل طبيعي.

المصرف المركزي الروسي يرفع نسبة الفائدة لتصل إلى 20 %

أعلن المصرف المركزي الروسي الاثنين رفع نسبة الفائدة الرئيسية 10,5 % لتصل إلى 20 % لمواجهة العقوبات الاقتصادية التي فرضتها الدول الغربية على موسكو جراء غزوها لأوكرانيا، وأعلن في بيان أوردته وكالات الأنباء الروسية "قرر مجلس إدارة بنك روسيا رفع نسبة الفائدة الرئيسية إلى 20 % بمعدل سنوي".

وقال البنك المركزي ووزارة المالية إن روسيا أمرت الشركات أيضا ببيع 80 بالمئة من عائداتها من العملات الأجنبية.كما أُعلن عن سلسلة من الإجراءات يوم الأحد لدعم الأسواق المحلية.

الروبل الروسي ينخفض نحو 30% أمام الدولار

انخفض الروبل الروسي بحوالى 30 بالمئة في مقابل الدولار الاثنين بعد فرض القوى الدولية عقوبات جديدة أشد صرامة على موسكو بسبب غزوها أوكرانيا.

وشهد الروبل انخفاضا بنسبة 27% ليصل إلى 114,33 روبلا للدولار في التعاملات الدولية، وفقا لوكالة "بلومبرغ نيوز".

وقالت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إنهما سيستبعدان بعض المصارف الروسية من نظام سويفت المصرفي، وإنهما سيفرضان عقوبات خصوصا على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير خارجيته سيرغي لافروف.

كذلك حظرا أي تعاملات مع المصرف المركزي الروسي.

والأحد حذرت دول مجموعة السبع، كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان وبريطانيا والولايات المتحدة، من أنها ستتخذ "إجراءات أخرى" تضاف إلى العقوبات التي أعلنت سابقا اذا لم توقف روسيا عملياتها العسكرية.

اليونان تغلق مجالها الجوي أمام شركات الطيران الروسية

قالت هيئة الطيران المدني اليونانية إنها أغلقت يوم الاثنين المجال الجوي أمام جميع الطائرات الروسية تماشيا مع قرار الاتحاد الأوروبي.

ويُسمح فقط بالرحلات الإنسانية ورحلات الطوارئ بموجب إشعار صادر عن السلطة اليونانية. وقالت الهيئة إن الإشعار سيطبق لمدة ثلاثة أشهر.

الفاتيكان مستعد "لتسهيل الحوار" بين روسيا وأوكرانيا

قال وزير خارجية الفاتيكان يوم الاثنين إن الفاتيكان مستعد "لتسهيل الحوار" بين روسيا وأوكرانيا لإنهاء الحرب.

وصرح وزير الخارجية الكاردينال بيترو بارولين، للصحف الإيطالية بأنه "على الرغم من الحرب التي شنتها روسيا ضد أوكرانيا" إلا أنه" مقتنع بوجود فرصة دائما أمام المفاوضات".

أسعار النفط ترتفع

ارتفع سعر برميل خام غرب تكساس الوسيط أكثر من ستة في المئة الاثنين بينما ارتفع سعر برميل برنت أكثر من خمسة في المئة في ظل تزايد قلق الأسواق حيال حصول أزمة طاقة إثر فرض عقوبات غربية جديدة على موسكو في أعقاب غزوها لأوكرانيا.

وارتفعت عقود خام غرب تكساس الوسيط 6,27% إلى 97.33 دولارا، بينما ارتفعت عقود خام برنت 5,24% إلى 103.06 دولارات.

بايدن يتحدث الإثنين مع حلفاء واشنطن "للتنسيق"

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي جو بايدن سيجري الاثنين مؤتمرا عبر الهاتف مع حلفاء بلاده وشركائها لمناقشة "تطورات" الهجوم الروسي على أوكرانيا و"تنسيق رد موحد".

ولم يحدد بيان البيت الأبيض الشخصيات المشاركة في هذه المحادثات التي تجرى الاثنين الساعة 16,15 ت غ.

والاثنين ايضا تبدأ الجمعية العامة للأمم المتحدة عند الساعة 15,00 ت غ مناقشة مشروع قرار يدين غزو روسيا لأوكرانيا.

الغرب يطلب من اليابان الانضمام إلى إجراءات مناهضة لروسيا

قال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني هيروكازو ماتسونو يوم الاثنين إن الدول الغربية طلبت من اليابان الانضمام إلى إجراءات تهدف إلى حرمان روسيا من استخدام نظام سويفت المالي العالمي. وأضاف أن اليابان تعمل مع تلك الدول من أجل أن تكون هذه الإجراءات فعالة.

وتابع أن اليابان ستواصل التعاون مع دول أخرى منها مجموعة السبع، لكنه أحجم عن التعليق عندما سُئل عن العقوبات المفروضة على البنك المركزي الروسي.

فرنسا والولايات المتحدة تدعوان رعاياهما إلى مغادرة روسيا "بلا تأخير"

أوصت فرنسا رعاياها الموجودين في روسيا بـ"مغادرة البلاد بلا تأخير" بسبب "القيود المتزايدة على الحركة الجوية بين روسيا وأوروبا"، حسب ما جاء في بيان لوزارة الخارجية الأحد.

وذكرت وزارة الخارجية الفرنسية في أحدث نصائحها للمسافرين إلى روسيا، أنه في أعقاب غزو أوكرانيا "أعلن الاتحاد الأوروبي للتو قراره إغلاق المجال الجوي الأوروبي دون تأخير أمام الطائرات والخطوط الجوية الروسية".

وفي توجيهات أخرى إلى المسافرين قالت الخارجية الفرنسية إنه لا ينصح بالسفر الى بيلاروس "في سياق التوترات العسكرية بين أوكرانيا وبيلاروس وإغلاق المجال الجوي لبيلاروس".

وأوصت الولايات المتحدة مواطنيها الأحد بالتفكير في "مغادرة روسيا فورا" في ظل الإلغاءات المتتالية للرحلات وإغلاق دول عدة مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية ردا على غزو روسيا لأوكرانيا.

وقالت السفارة الأميركية في روسيا عبر موقعها الإلكتروني الأحد "يلغي عدد متزايد من شركات الطيران الرحلات من روسيا وإليها، وأغلقت الكثير من الدول مجالها الجوي أمام شركات الطيران الروسية".

وأضافت "على المواطنين الأميركيين التفكير في مغادرة روسيا فورا عبر الخيارات التجارية التي لا تزال متاحة".

وأشارت السفارة إلى أن وزارة الخارجية الأميركية توصي الأميركيين حاليا بعدم السفر إلى روسيا، لا سيما بسبب "احتمال مضايقة المواطنين الأميركيين" هناك و"التطبيق التعسفي للقوانين المحلية".

بولسونارو يقول إن البرازيل ستبقى على "الحياد"

أعلن الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو الأحد بعد حديثه مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، أن بلاده ستواصل الحفاظ على "الحياد" ولن "تنحاز" إلى أي طرف في ما يتعلق بالغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال بولسونارو "لن ننحاز إلى أي طرف، سنستمر في الحياد ونساعد، بحسب إمكاناتنا، في البحث عن حل".

وتجنب الرئيس البرازيلي انتقاد روسيا لغزوها أوكرانيا.

مجموعة السبع تهدد روسيا بعقوبات جديدة في حال واصلت غزوها لأوكرانيا

أعلنت دول مجموعة السبع مساء الأحد استعدادها لفرض عقوبات جديدة على روسيا بعد تلك التي اعلنت خلال الأسبوع "في حال لم تضع حدا لحربها على أوكرانيا".

وخلال اجتماع لوزراء خارجية الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا واليابان وكندا وإيطاليا والمملكة المتحدة، حضت مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى موسكو "على وضع حد فوري للهجمات على اوكرانيا وسكانها المدنيين وبناها التحتية المدنية وسحب قواتها من دون تأخير" من البلاد، وفق بيان نشرته الرئاسة الالمانية لمجموعة السبع.

ونبهت الدول الى أنها لن تعترف بأي تغيير في "وضع" أوكرانيا يفرض بالقوة، أي بكلام آخر أي منطقة قد يعلن ضمها، على ما جاء في بيان نشرته الرئاسة الألمانية لمجموعة السبع.

وفي بيان لاحق، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن المجموعة لم تكن قط أكثر اتحادا "في الدفاع والحفاظ على حرية وسيادة أوكرانيا وجميع الدول".

بي بي النفطية تنسحب من روسيا

أعلنت مجموعة "بي بي" النفطية البريطانية الأحد انسحابها من رأس مال شركة "روسنيفت" الروسية العملاقة والبالغة حصتها فيها 19,75 بالمئة إثر الغزو الروسي لأوكرانيا.

في بيان، أوضحت المجموعة أن مديرها العام برنارد لوني سيستقيل من مجلس إدارة "روسنيفت" بـ"مفعول فوري".

وأضافت أن المسؤول في المجموعة ورئيسها التنفيذي السابق بوب دودلي سيستقيل أيضا.

وقال رئيس مجلس إدارة "بي بي" هيلغ لوند إن "هجوم روسيا على أوكرانيا عمل عدواني له عواقب مأسوية في جميع أنحاء المنطقة".

ورحب وزير قطاع الأعمال البريطاني كواسي كوارتنغ عبر تويتر بفك الارتباط، قائلا إن "الغزو غير المبرر لأوكرانيا يجب أن يكون بمثابة نداء يقظة للشركات البريطانية التي لها مصالح تجارية في روسيا".

وقدرت حصة "بي بي" في "روسنيفت" ب14 مليار دولار في نهاية عام 2021.

السعودية تؤكد التزامها باتفاق "اوبك بلاس" النفطي مع روسيا

أكّد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان للرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الأحد، أنّ بلاده ستحافظ على التزاماتها في اتفاق تحالف "اوبك بلاس" حول كميات انتاج النفط الذي تقوده إلى جانب روسيا، حسبما أفاد الإعلام الرسمي السعودي.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إنّ المسؤولين بحثا خلال اتصال هاتفي "الأوضاع في أوكرانيا (...) وأثر الأزمة على أسواق الطاقة، وفي هذا الصدد، أكد سمو ولي العهد حرص المملكة على استقرار وتوازن أسواق البترول والتزام المملكة باتفاق أوبك بلاس".

كندا تعلن إرسال معدات عسكرية إلى أوكرانيا

أعلنت الحكومة الكندية الأحد إرسال معدات عسكرية وقائية للجيش الأوكراني، مثل الخوذ والسترات الواقية من الرصاص، لكنها استبعدت مرة أخرى نشر قوات لمواجهة الجيش الروسي.

وستقدم أوتاوا معدات حماية عسكرية للجيش الأوكراني بقيمة 25 مليون دولار كندي (17,6 مليون يورو) بعد تلقي طلب "مباشر" من نائبة رئيس الوزراء الأوكراني أولها ستيفانيشينا. من جهتها، أشارت وزيرة الدفاع الكندية أنيتا أناند إلى أنه سيتم إرسال هذه المعدات "بسرعة" إلى الجيش الأوكراني عبر بولندا، لكنها قالت إنه "من غير المطروح على الطاولة في الوقت الحالي إنشاء مهمة قتالية، وهذا كذلك موقف حلفائنا ومن بينهم الولايات المتحدة".

وسبق أن أعلنت كندا في 14 شباط/فبراير عن إرسال شحنة أولى من الأسلحة والذخائر إلى أوكرانيا، إضافة إلى منحها قرضا بقيمة 500 مليون دولار كندي.