المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

بوتين يشترط لوقف "العمليات العسكرية".. واعتقال أكثر من 4000 روسي مناهض للحرب

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
جندي روسي يصوب سلاحه من شاحنة عسكرية روسية أثناء سيرها تجاه مكان مجهول في أوكرانيا
جندي روسي يصوب سلاحه من شاحنة عسكرية روسية أثناء سيرها تجاه مكان مجهول في أوكرانيا   -   حقوق النشر  AP/Russian Defense Ministry Press Service

يواصل الجيش الروسي ضغطه على جنوب أوكرانيا وكييف في اليوم الحادي عشر من الغزو الأحد بينما هدد الرئيس فلاديمير بوتين بحرمانها من "وضع الدولة" ورأى في العقوبات التي يفرضها الغرب على روسيا "إعلان الحرب".

وافاد تقرير لهيئة الأركان العامة الأوكرانية نُشر على فيسبوك الأحد بأن الجيش الروسي يواصل هجومه "مركّزا جهوده الكبرى على محيط مدن كييف وخاركيف (شرق) وميكولايف (جنوب)".

قال فاديم بويتشينكو رئيس بلدية ماريوبول إن الوضع في هذا الميناء الاستراتيجي الواقع في جنوب شرق أوكرانيا والمحاصر من القوات الروسية "صعب جدا" في ظل "حصار إنساني" وقصف مكثف.

وأوضح بويتشينكو في مقابلة بثت على يوتيوب مساء السبت "نحن نعيش بلا كهرباء منذ خمسة أيام وليس لدينا تدفئة أو شبكة للهاتف الجوال". وأضاف أن القصف في الأيام الماضية تسبب في سقوط "آلاف الجرحى"، متهما القوات الروسية بمنع وصول المواد الغذائية والأدوية.

كما يقترب الجنود الروس من كييف ويواجهون مقاومة عنيدة. وقتل عشرات المدنيين في الأيام الأخيرة في تشيرنيغيف على مسافة 150 كيلومترا شمال العاصمة

06.03.2022
22:56

نتفليكس تعلق خدمتها في روسيا (إعلام)


أفادت عدة وسائل إعلام أميركية الأحد، أن منصة الفيديو على الإنترنت نتفليكس علقت خدمتها في روسيا احتجاجا على غزوها لأوكرانيا.

كان عملاق الفيديو قد أوقف في وقت سابق من هذا الأسبوع عملياته لشراء الحقوق وإنتاجاته الخاصة في روسيا.

وقال متحدث باسم المنصة لمجلة فارايتي الأميركية "بالنظر إلى الظروف على الأرض، قررنا تعليق خدمتنا في روسيا".
 

06.03.2022
22:07

أكثر من مليون لاجىء من أوكرانيا وصلوا الى بولندا (حرس الحدود)

تجاوز عدد من وصلوا من أوكرانيا الى بولندا هربا من الاجتياح الروسي مليون شخص الأحد في الساعة 19,00 ت غ، وفق ما أفاد حرس الحدود البولنديون.
وأورد بيان عبر تويتر "إنها مليون مأساة انسانية، مليون شخص طردتهم الحرب من منازلهم" منذ 24 شباط/فبراير، مضيفا "مليون شخص سمعوا حرس الحدود يقولون لهم ما أن عبروا الحدود "أنتم في أمان".
 
06.03.2022
22:06


تيك توك يعلق البث المباشر وتحميل المقاطع المصورة الجديدة في روسيا

ذكر تطبيق التسجيلات المصورة الصيني تيك توك يوم الأحد، أنه سيعلق البث المباشر وتحميل المقاطع المصورة على منصته في روسيا بينما يراجع تداعيات قانون الإعلام الجديد الذي وقعه الرئيس فلاديمير بوتين يوم الجمعة.

وقالت شركة التواصل الاجتماعي في سلسلة من منشورات على تويتر "ليس لدينا خيار سوى تعليق البث المباشر والمحتوى الجديد على خدمة التسجيلات المصورة الخاصة بنا بينما نعكف على مراجعة الآثار الأمنية لهذا القانون". وأضافت أن التراسل داخل التطبيق لن يتأثر بالقرار.

تطبيق تيك توك
06.03.2022
21:35

الرئاسة الفرنسية: ماكرون تحدث هاتفيا إلى الرئيس الأوكراني يوم الأحد

أفاد بيان صادر عن مكتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بأنه أجرى اتصالا هاتفيا يوم الأحد مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أبلغه خلاله بمضمون اتصاله في وقت سابق يوم الأحد مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

06.03.2022
21:34

شركة أميركان إكسبرس تعلق عملياتها في روسيا وبيلاروس

أعلنت شركة أميركان إكسبرس للبطاقات الائتمانية الأحد "تعليق كل عملياتها" في روسيا وبيلاروس بسبب غزو أوكرانيا، بعد قرارات مماثلة لشركتي فيزا وماستركارد.

وقالت الشركة في بيان، إن "بطاقات أميركان إكسبرس الصادرة في أنحاء العالم لن تعمل بعد الآن لدى التجار أو أجهزة الصراف الآلي في روسيا" ولن تكون البطاقات الصادرة عنها في روسيا صالحة في الخارج.

وأوضحت أميركان إكسبرس أنها ستوقف أيضا كل عملياتها التجارية في بيلاروس حليفة موسكو.

06.03.2022
21:32

أوكرانيون في بلدات تسيطر عليها القوات الروسية يحتجون على الغزو

ذكرت وكالة إنترفاكس يوكرين للأنباء يوم الأحد، أن سكان بلدات ومدن أوكرانية تسيطر عليها القوات الروسية نزلوا إلى الشوارع احتجاجا، في اليوم الحادي عشر من الحملة.

وقالت الوكالة نقلا عن شهود محليين في مدينة نوفا كاخوفكا الجنوبية إن نحو ألفي شخص أبدوا معارضتهم للغزو من خلال التلويح بالأعلام الأوكرانية ودعوة القوات الروسية إلى المغادرة.

وأضافت أن مظاهرة مماثلة قوامها عدة مئات نُظمت يوم الأحد في بلدة كالاتشانكا.

06.03.2022
21:27

فرنسا أرسلت "منتجات طبية" بينها اليود إلى اوكرانيا

أرسلت فرنسا "منتجات طبية مختلفة" بينها اليود لأوكرانيا تحسباً لوقوع أي حادث نووي خلال المعارك مع الجيش الروسي، وفق ما أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان مساء الأحد.
وقال لودريان لقناة فرانس 2 ردًا على سؤال حول إمكان إرسال اليود إلى أوكرانيا "نعم، لقد أرسلنا منتجات طبية مختلفة".
وكان السفير الفرنسي لدى أوكرانيا قد أفاد في وقت سابق أنه سيتم خلال الأيام المقبلة إرسال "2,5 مليون جرعة من اليود لدرء أي خطر نووي".
06.03.2022
20:12

مفاوض لفوكس نيوز: أوكرانيا منفتحة على مناقشة "نماذج غير عضوية حلف الأطلسي" 

 قال مفاوض أوكراني لشبكة "فوكس نيوز"، إن بلاده لا تعتزم التنازل عن وحدة أراضيها خلال المحادثات مع روسيا، لكنها منفتحة على بحث"نماذج غير عضوية حلف شمال الأطلسي" من أجل مستقبل أوكرانيا.
وتسعى أوكرانيا لعضوية الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، وسط معارضة موسكو. واستشهد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعضوية أوكرانيا المحتملة في الحلف كدليل على ما يصوره على أنه عدوان للحلف على بلاده.
وقال المفاوض ديفيد أراخاميا في تصريحات نُشرت على موقع "فوكس نيوز" على الإنترنت في ساعة متأخرة من مساء السبت"الرد الذي يأتينا من دول حلف شمال الأطلسي هو أنهم ليسوا مستعدين حتى لمناقشة انضمامنا إلى الحلف، وليس خلال خمس أو عشر سنوات مقبلة".
وأضاف"نحن على استعداد لمناقشة بعض النماذج غير عضوية الحلف. على سبيل المثال، يمكن أن تكون هناك ضمانات مباشرة من دول مختلفة مثل الولايات المتحدة والصين والمملكة المتحدة وربما ألمانيا وفرنسا. نحن منفتحون على مناقشة مثل هذه الأمور في دائرة أوسع. ليس فقط في المناقشات الثنائية مع روسيا، لكن أيضا مع شركاء آخرين.
06.03.2022
20:10

أوكرانيا تطالب بتعليق عضوية روسيا وروسيا البيضاء في صندوق النقد والبنك الدوليين 

قال رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميجال يوم الأحد، إنه وقع على طلب رسمي لحكومات أجنبية من بينها الولايات المتحدة بإنهاء عضوية روسيا وروسيا البيضاء في صندوق النقد والبنك الدوليين.
وأضاف في بيان"هاتان الدولتان انتهكتا التزاماتهما ووجهتا سياساتهما نحو الحرب".
06.03.2022
20:08

مجموعة دانون الفرنسية للأغذية تعلق استثماراتها في روسيا

قالت مجموعة دانون دانو الفرنسية للأغذية في بيان على موقعها الإلكتروني إنها علقت استثماراتها في روسيا وإن أحد مصنعيها أغلق أبوابه في أوكرانيا عقب الغزو الروسي للجمهورية السوفيتية السابقة.
وقالت دانون"لقد قررنا تعليق جميع المشاريع الاستثمارية في روسيا، لكننا نحافظ حاليا على إنتاج وتوزيع منتجات الألبان الطازجة وأغذية الرضع، لتلبية الاحتياجات الغذائية الأساسية للسكان المحليين".
وتدير دانون العلامة التجارية بروستوكفاشينو لمنتجات الألبان في روسيا.
مجموعة دانون الفرنسية للأغذية

المصادر الإضافية • وكالات