المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

غزو أوكرانيا: استنكار دولي إثر غارة على مستشفى في ماريوبول عشية محادثات أنطاليا

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
دفن جندي أوكراني
دفن جندي أوكراني   -   حقوق النشر  أ ف ب

تمكن آلاف المدنيين من الفرار من مدينة سومي في شمال شرق أوكرانيا حيث وعدت القوات الروسية بهدنة جديدة الأربعاء بعد نحو أسبوعين من غزوها هذا البلد الذي أسفر سقوط مئات القتلى وملايين اللاجئين.

ونقلت وسائل إعلام أوكرانية عن نائب رئيس الإدارة الرئاسية الأوكرانية كيريلو تيموشنكو قوله إنه تم إجلاء أكثر من خمسة آلاف شخص حتى الآن من مدينة سومي الواقعة على بعد 350 كيلومترًا شمال شرق كييف

وأكد الجيش الروسي أن وقفا جديدا لإطلاق النار يفترض أن يدخل حيز التنفيذ الأربعاء للسماح بإجلاء المدنيين الآخرين. لكن هذا الإعلان لم يمنعها بحسب إدارة الطوارئ الأوكرانية، من قصف بلدة مالين الصغيرة مساء الثلاثاء في منطقة جيتومير غرب كييف، ما أدى إلى مقتل خمسة أشخاص بينهم رضيعان وتدمير سبعة منازل.

09.03.2022
22:36

مقتل 1207 مدنيين في ماريوبول في تسعة أيام من الحصار الروسي للمدينة (رئيس البلدية)


أعلن رئيس بلدية ماريوبول الأوكرانية الأربعاء أنّ 1207 مدنيين قتلوا في المدينة خلال الحصار الذي تفرضه القوات الروسية منذ تسعة أيام.

وفي فيديو له على تطبيق تلغرام قال رئيس بلدية ماريوبول فاديم بويتشنكو "تسعة أيام. تسعة أيام من الحصار المفروض على ماريوبول. (...) تسعة أيام: 1207 قتلى مدنيين في ماريوبول. تسعة أيام من الإبادة للسكان المدنيين"، في حين ترزح المدينة تحت وطأة قصف عنيف للجيش الروسي طاول الأربعاء مستشفى للأطفال.
 

09.03.2022
21:58

البنتاغون: واشنطن ترفض بشكل نهائي مقترح بولندا بشأن نقل مقاتلات إلى أوكرانيا

رفضت الولايات المتحدة بشكل نهائي مقترح بولندا بشأن تسليم الجيش الأميركي مقاتلات ميغ-29 لنقلها إلى أوكرانيا، وفق ما أعلن البنتاغون الأربعاء.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية جون كيربي في مؤتمر صحافي إن "أجهزة الاستخبارات تعتبر أن نقل (طائرات) ميغ-29 إلى أوكرانيا يمكن أن يُعتبر مفاقمة (للنزاع) ويمكن أن يؤدي إلى رد فعل روسي من شأنه أن يزيد مخاطر التصعيد العسكري مع حلف شمال الأطلسي".


 
09.03.2022
21:10

مساعدات لأوكرانيا بـ2,2 مليار يورو


أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية الأربعاء رصد حزمة مساعدات بأكثر من ملياري يورو للمتضررين من الحرب الدائرة في أوكرانيا من سكان وشركات ودول، بما في ذلك تلك التي تستضيف لاجئين.
وجاء في بيان للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أن الأموال ستؤمن سريعا لدعم الشركات الأوكرانية، ومتى أمكن، مساعدة المؤسسات التجارية على نقل مقراتها لضمان مواصلة عملها.
والحزمة البالغة قيمتها 2,2 مليار يورو ستسهم في "مساعدة البلدان المتأثرة بشكل مباشر من جراء تدفّق اللاجئين الأوكرانيين" إلى أراضيها، بعد مغادرة 2,2 مليون شخص على الأقل أوكرانيا هربا من الغزو الروسي.
09.03.2022
20:29

البيت الأبيض يصف استخدام القوة في أوكرانيا بأنه "همجي" بعد ضربة استهدفت مستشفى
 


دان البيت الأبيض الأربعاء الاستخدام "الهمجي" للقوة ضد المدنيين بعد تعرض مستشفى للأطفال لقصف روسي في ماريوبول بأوكرانيا.
وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جاين ساكي في مؤتمر صحافي "إنه لأمر مروع أن نرى هذا النوع من الاستخدام الهمجي للقوة العسكرية ضد مدنيين أبرياء في دولة ذات سيادة". أصيب 17 شخصا في هذا القصف بحسب مسؤول أوكراني.

 
09.03.2022
19:48

وصول لافروف إلى تركيا لإجراء محادثات مع وزير خارجية أوكرانيا (رسمي)


قال مسؤول تركي لوكالة فرانس برس إن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف وصل مساء الأربعاء إلى تركيا حيث سيلتقي نظيره الأوكراني دميترو كوليبا في أول اجتماع دبلوماسي على هذا المستوى منذ غزو روسيا لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير. 

تندرج المحادثات المقرر إجراؤها صباح الخميس في أنطاليا بجنوب تركيا في إطار جهود الرئيس التركي رجب طيب إردوغان للعب دور الوسيط منذ بداية الأزمة.
09.03.2022
18:44

الأمم المتحدة: يجب أن تبقى كل المراكز الصحية بمنأى عن القصف في أوكرانيا


قال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك الأربعاء إنه ينبغي أن تبقى المنشآت الصحية في أوكرانيا بمنأى عن القصف، ردًا على تقارير عن تدمير الجيش الروسي مستشفى للأطفال في ماريوبول بجنوب شرق البلاد ما أدى إلى إصابة 17 شخصًا على الأقل. 
وقال خلال مؤتمره الصحافي اليومي إن الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية طالبتا وما زالتا تطالبان "بوقف فوري للهجمات على المرافق الصحية والمستشفيات والعاملين في مجال الرعاية الصحية وسيارات الإسعاف".
09.03.2022
18:27

جونسون يصف قصف مستشفى للأطفال في أوكرانيا بأنه عمل "غير أخلاقي"


دان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الأربعاء غارة جوية استهدفت مستشفى للأطفال في مدينة ماريوبول الأوكرانية المحاصرة، متعهّدا محاسبة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "على جرائمه الرهيبة".
وجاء في تغريدة أطلقها رئيس الوزراء البريطاني "قليلة هي الأمور التي تتخطى بلا أخلاقيتها استهداف الضعفاء والعزّل".

 
09.03.2022
18:26

إصابة 17 شخصا في غارة جوية على مستشفى في ماريوبول للأطفال (مسؤولون)


ألحقت غارة جوية روسية الأربعاء أضرارا فادحة بمستشفى للأطفال في مدينة ماريوبول الأوكرانية المحاصرة، في هجوم أدى إلى سقوط 17 جريحا وفق المعطيات الأولية، بحسب ما أعلن المسؤول المحلي بافلو كيريلنكو.

وقال حاكم منطقة دونيستك الجنوبية في فيديو نُشر على فيسبوك "إلى الآن هناك 17 جريحا في صفوف أفراد الطاقم"، وتابع "إلى الآن لم يصب أي طفل"، مضيفا "لا وفيات".

09.03.2022
18:08

تراس: لندن تدعو كل دول مجموعة السبع إلى حظر واردات النفط الروسي


دعت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس الأربعاء كل دول مجموعة السبع إلى حظر واردات النفط الروسية، وقالت إن القوى الاقتصادية الكبرى عليها أن "تذهب أبعد وأن تمضي أسرع" في معاقبة موسكو والرئيس الروسي فلاديمير بوتين على غزو أوكرانيا.
وقالت تراس في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيرها الأميركي أنتوني بلينكن في مقر الخارجية الأميركية في واشنطن "علينا أن نضاعف عقوباتنا. بما في ذلك... وضع مجموعة السبع حدا لاستخدام النفط والغاز الروسيين"، واستبعاد المصارف الروسية من نظام سويفت للتواصل المصرفي السريع والآمن. وتابعت "يجب أن يفشل بوتين"، داعية إلى مواصلة الضغوط.
09.03.2022
17:24

زيلينسكي يقول إن أطفالاً علقوا تحت الأنقاض بعد "ضربة جوية روسية" على مستشفى ماريوبول للولادة

اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي روسيا يوم الأربعاء بشن غارة جوية على مستشفى بمدينة ماريوبول بجنوب أوكرانيا، والتي قال إنها أطفالا صاروا ضمن أناس "تحت الأنقاض" بسببها.

وقال مجلس مدينة ماريوبول إن المستشفى دُمّر تماما. وأضاف أنه لا يعلم شيئا عن عدد الضحايا لكنه قال "الدمار هائل".

ولم يتسن لرويترز على الفور التحقق من مصداقية التقارير. وتنفي روسيا استهداف المدنيين في هجومها على أوكرانيا.

قالت وكالة الإعلام الرسمية الأوكرانية يوم الأربعاء نقلا عن نائب رئيس بلدية ماريوبول إن 1170 مدنيا على الأقل قتلوا في المدينة المحاصرة منذ بدء الغزو الروسي.

ونقلت الوكالة عن نائب رئيس بلدية المدينة قوله "على الأقل 1170 قتلوا و47 دفنوا في قبر جماعي اليوم... السكان دون ماء ولا تدفئة ولا كهرباء ولا غاز ويذيبون الثلج ليشربوا"

المصادر الإضافية • وكالات