المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

حرب روسيا على أوكرانيا في شهرها الثاني واستنفار غربي ضد موسكو في بروكسل.. إليكم أبرز التطورات

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
قمة الناتو في بروكسل
قمة الناتو في بروكسل   -   حقوق النشر  Felipe Dana/AP.

دخلت الحرب الروسية على أوكرانيا شهرها الثاني وسط استنفار غربي لفرض المزيد من العقوبات وإصرار روسي على المضي في هذه المغامرة العسكرية ذات الأهداف المستحيلة بحسب محللين طالما يجد الجيش الروسي صعوبة كبيرة في التقدم نظرا للمقاومة الشرسة للقوات الأوكرانية المعززة بدعم مادي ولوجستي غربي.

في هذه الأثناء، تحتضن العاصمة البلجيكية بروكسل ثلاث قمم في نفس اليوم هي قمة الناتو ومجموعة الدول السبع إضافة إلى قمة الاتحاد الأوروبي. ويحضر الرئيس الأمريكي جور بايدن كل هذه الاجتماعات.

24.03.2022
22:59

أوكرانيا: إجلاء 3343 شخصا عبر ممرات إنسانية يوم الخميس

قالت مسؤولة أوكرانية كبيرة إنه تم إجلاء 3343 شخصا إجمالا من مدن عبر ممرات إنسانية يوم الخميس، مقارنة مع 4554 تمكنوا من الخروج في اليوم السابق.

وقالت إيرينا فيريشتشوك نائبة رئيس الوزراء الأوكراني في منشور على الإنترنت إن 2717 غادروا مدينة ماريوبول المحاصرة. واتهمت الروس بمنع دخول قوافل المساعدات الإنسانية إلى المدينة خلال الأيام الثلاثة الماضية.

نازحون يستعدون لركوب قطار في أوديسا بأوكرانيا يوم 16 مارس اذار 2022/ رويترز
24.03.2022
21:56

 أزمة أوكرانيا مطروحة بقوة خلال زيارة بلينكن للشرق الأوسط وشمال أفريقيا

يتوجه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يوم السبت في زيارة تهيمن على مناقشاتها أزمة الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية يوم الخميس أن بلينكن سيزور إسرائيل والضفة الغربية والمغرب والجزائر من يوم السبت حتى يوم الأربعاء في جولة ستركز على إيران والصراع في أوكرانيا.

وقالت يائيل لامبرت، القائمة بأعمال مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى، للصحفيين "سيتصدر هذان الموضوعان جدول الأعمال".

وغزت القوات الروسية أوكرانيا قبل نحو شهر في أكبر هجوم على دولة أوروبية منذ الحرب العالمية الثانية. وتصف موسكو الهجوم بأنه "عملية عسكرية خاصة" لنزع سلاح جارتها وتخليصها من "النازيين".

رويترز

وأوضحت لامبرت أن بلينكن سيناقش دور إسرائيل كوسيط بين روسيا وأوكرانيا خلال زيارته في مطلع الأسبوع المقبل.

وقالت "نقدر دور إسرائيل". ويحاول رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت التوسط لإنهاء الصراع الأوكراني الروسي.

وحذرت من أن الصراع الروسي في أوكرانيا سيتسبب في زيادة أسعار المواد الغذائية الأساسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالتزامن مع ارتفاع أسعار القمح.

وقالت لامبرت إن بلينكن سيجتمع أيضا في المغرب مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي حيث سيناقشان مجموعة قضايا بينها إيران واليمن وسوريا وأسواق الطاقة العالمية وإثيوبيا.

وأضافت أن اتفاقات أبراهام، وهي مبادرة ترعاها أمريكا لتحسين العلاقات بين إسرائيل ومجموعة من الدول العربية، ستكون مطروحة أيضا على جدول الأعمال.

وتابعت "إنه توقيت مناسب لهذا الاجتماع. هناك كثير من الأمور سيتم بحثها".

24.03.2022
21:14

الكرملين ينهي التساؤلات حول غياب وزير الدفاع عن المشهد العام
 

أعلن الكرملين الخميس أن وزير الدفاع الروسي أطلع الرئيس فلاديمير بوتين على تطورات النزاع في أوكرانيا، منهيا التساؤلات حول غياب سيرغي شويغو عن المشهد العام منذ أسبوعين.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف أن "شويغو قدم تقريرا عن العملية العسكرية الخاصة" خلال اجتماع لمجلس الأمن الروسي.

وكان بيسكوف قد نفى في مؤتمر صحافي التكهنات الإعلامية حول الحالة الصحية للوزير الذي لم يظهر علنا منذ نحو أسبوعين.

وقال المتحدث إن "وزير الدفاع لديه الكثير ليفعله الآن... إنه ليس الوقت المناسب للقيام بنشاط إعلامي".

من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية مساء أن محادثة هاتفية جرت بين سيرغي شويغو ونظيره الأرميني سورين بابيكيان.

وقالت الوزارة ان الوزيرين "ناقشا الوضع الراهن في الإقليم والمناطق التي تنفذ فيها قوات حفظ السلام الروسية في ناغورني قره باغ مهامها".

كان شويغو كثير الظهور على شاشات التلفزة، وخصوصا مع فلاديمير بوتين في رحلات منتظمة إلى إقليم تايغا السيبيري حيث يقودان مركبات رباعية الدفع ويشربان الشاي أو يجمعان الفطر.

AP
24.03.2022
21:02

زعيمة المعارضة البيلاروسية تدعو قوات بلادها لعدم مهاجمة اوكرانيا
 

حثت زعيمة المعارضة البيلاروسية سفيتلانا تيخانوفسكايا الخميس القوات البيلاروسية على عدم المشاركة في الغزو الروسي لأوكرانيا إذا طُلب منها ذلك وأشادت بالمتطوعين الذين يقاتلون إلى جانب الأوكرانيين.

وقالت تيخانوفسكايا خلال اجتماع مع الجالية البيلاروسية في وارسو "إن جنودنا البيلاروسيين يدركون أن الأوكرانيين هم إخوتنا وأخواتنا ولا نريد محاربتهم".

وأضافت "لا نريد أن نصبح أعداء".

يحكم بيلاروس بقبضة من حديد الرئيس ألكسندر لوكاشنكو، الحليف المقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي يعتمد بشدة على موسكو.

ومنحت بيلاروس موسكو ميزة إستراتيجية رئيسية من خلال السماح للقوات الروسية بمهاجمة أوكرانيا انطلاقا من أراضيها لكنها حتى الآن لم تشارك بشكل مباشر في النزاع.

وأكدت تيخانوفسكا ان الجنود البيلاروسيين "لا يتعين عليهم تقاسم المسؤولية عن أفعال نظام لوكاشنكو".

وأشادت زعيمة المعارضة البيلاروسية بمتطوعي بلادها الذين يشاركون في القتال إلى جانب الأوكرانيين.

وأضافت "نحن فخورون جدا بهم. إنهم يدافعون عن استقلال أوكرانيا وأيضًا عن مستقبلنا".

وأعلنت تيخانوفسكايا فوزها على لوكاشنكو في الانتخابات الرئاسية في عام 2020. ولجأت إلى ليتوانيا المجاورة بعد أن شن حملة دموية على المعارضة.

ويتولى لوكاشنكو الحكم في بيلاروس منذ عام 1994.
 

24.03.2022
20:58
24.03.2022
20:58
24.03.2022
20:47

الذهب عند أعلى مستوى في أكثر من أسبوع بسبب مخاوف التضخم وأزمة أوكرانيا

ارتفعت أسعار الذهب يوم الخميس لأعلى مستوياتها في أكثر من أسبوع إذ زادت جاذبية المعدن النفيس كملاذ آمن بسبب مخاوف من ارتفاع حاد في التضخم والغموض حول الحرب في أوكرانيا.

وبحلول الساعة 1748 بتوقيت جرينتش، صعد الذهب في المعاملات الفورية واحدا بالمئة إلى 1963.21 دولار للأوقية (الأونصة) وهو أعلى مستوى منذ 14 مارس آذار.

كما زادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 1.3 بالمئة عند التسوية إلى 1962.20 دولار للأوقية.

وقال ديفيد ميجر مدير تداول المعادن في هاي ريدج فيوتشرز "لا تزال الضغوط التضخمية البالغة القوة الداعم الأساسي الذي يحرك سعر الذهب. لكن هناك عوامل أخرى مساعدة، والأكثر وضوحا بينها الحرب في أوكرانيا".

وفي الأسبوع الماضي، رفع البنك المركزي الأمريكي تكلفة الاقتراض بمقدار 25 نقطة أساس ومنذ ذلك الحين يدعم أبرز صناع السياسات في البنك المزيد من التشديد في السياسة النقدية هذا العام لمكافحة التضخم الآخذ في الارتفاع.

ويقول محللون إن الذهب، الذي لا يدر عائدا، يميل إلى أن يفقد جاذبيته عندما ترتفع أسعار الفائدة لكن الصراع المتصاعد في أوكرانيا وزيادة أسعار النفط أضاف للضغوط التضخمية القائمة وساعد في وضع أرضية دعم ثابتة لأسعار الذهب.

سبائك ذهب في صورة توضيحية من أرشيف رويترز
24.03.2022
20:39

زعماء بالاتحاد الأوروبي: طلب روسيا تلقي مدفوعات الغاز بالروبل سيكون خرقا للعقود

قال زعماء من بعض الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي يوم الخميس إن مطالبة موسكو بأن تستخدم الدول "غير الصديقة" الروبل لشراء النفط والغاز الروسيين قد يشكل خرقا لعقود التوريد.

وأدى طلب الرئيس فلاديمير بوتين يوم الأربعاء بشأن تلقي مدفوعات الطاقة بالروبل إلى ارتفاع أسعار الغاز الأوروبية وزاد المخاوف من تعطل الإمدادات في الاتحاد الأوروبي الذي يحصل على حوالي 40 بالمئة من احتياجاته من الغاز من روسيا.

وقالت ألمانيا وإيطاليا إن هذه الخطوة قد تشكل انتهاكا لعقود إمدادات الطاقة. وقال المستشار الألماني أولاف شولتس إن العقود تتضمن بنودا محددة بشأن العملة التي يتعين على الشركات الألمانية استخدامها مقابل الوقود الأحفوري الروسي.

وقال شولتس لدى وصوله إلى قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل يوم الخميس "هناك عقود ثابتة، والعملة التي سيتم استخدامها للدفع مقابل الواردات جزء من هذه العقود...وفي معظم الحالات تنص على استخدام اليورو أو الدولار".

ودعم هذا الموقف رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي. وقال "هذا في الأساس خرق للعقد، من المهم أن نفهم ذلك".

واتفقت معهما رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين وقالت إن هذه الخطوة ليست سوى محاولة من روسيا للالتفاف على عقوبات الاتحاد الأوروبي.

وأضافت "لن نسمح بالالتفاف على عقوباتنا. لقد ولى العهد الذي يمكن فيه استخدام الطاقة لابتزازنا".

المستشار الألماني أولاف شولتس خلال مؤتمر صحفي في بروكسل يوم الخميس. تصوير: جونزالو فوينتس - رويترز.
24.03.2022
19:59

 بايدن: الصين تعرف أن مستقبلها الاقتصادي يرتبط بالغرب أكثر من روسيا

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الخميس إن الصين تدرك أن مستقبلها الاقتصادي يرتبط بالغرب أكثر من روسيا، وذلك بعد أن حذر بكين من أنها قد تواجه عواقب لمساعدتها حرب موسكو في أوكرانيا.

وأضاف بايدن، بخصوص محادثة أجراها في الآونة الأخيرة مع الرئيس الصيني شي جين بينغ "لم أهدد لكني أوضحت له، تأكدت أنه يفهم عواقب مساعدة روسيا.

"الصين تفهم أن مستقبلها الاقتصادي يرتبط بالغرب أكثر من ارتباطه بروسيا".

وقال بايدن، في مؤتمر صحفي على هامش اجتماعات طارئة في أوروبا، إنه ذكر لشي أيضا عدد الشركات الأمريكية والأجنبية التي غادرت روسيا منذ غزوها لأوكرانيا.

24.03.2022
19:59

الرئاسة المصرية: الرئيس السيسي يتلقى اتصالا من نظيره الأوكراني زيلينسكي

قالت الرئاسة المصرية في بيان إن الرئيس عبد الفتاح السيسي تلقى يوم الخميس اتصالا من نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وقال البيان إن السيسي شدد خلال الاتصال على ضرورة تغليب لغة الحوار والحلول الدبلوماسية، مؤكدا دعم مصر لكافة المساعي التي من شأنها سرعة تسوية الأزمة سياسيا من خلال المباحثات ومسار المفاوضات