المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

غوغل تختبر استخدام مستشعرات الهواتف الذكية لاكتشاف أمراض القلب والعين

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز  مع رويترز
امرأتان تعملان على أجهزة كمبيوتر خلف شعار غوغل في هانوفر، ألمانيا.
امرأتان تعملان على أجهزة كمبيوتر خلف شعار غوغل في هانوفر، ألمانيا.   -   حقوق النشر  Jens Meyer/Copyright 2020 The Associated Press. All rights reserved.

أعلنت شركة غوغل الخميس عن أحدث خطط لاستخدام الهواتف الذكية لمراقبة الحالة الصحية لمستخدميها، قائلة إنها ستختبر ما إذا كان تسجيل نبضات القلب والتقاط صور لمقلة العين يمكن أن يساعد الناس في اكتشاف مشكلاتهم الصحية في المنزل.

وقال جريج كورادو، رئيس قسم الذكاء الاصطناعي في مجال الصحة في شركة غوغل المملوكة لعملاق التكنولوجيا ألفابت، إن الشركة تجري اخبارات لمعرفة ما إذا كان الميكروفون المدمج بالهاتف الذكي يمكنه قراءة دقات القلب وهمهماته عند وضعه على الصدر. وقال إن القراءات يمكن أن تتيح الكشف المبكر عن اضطرابات صمامات القلب.

وقال كورادو: "الأمر لن يكون بدقة التشخيص الطبي لكنه يتيح معرفة ما إذا كان هناك خطر يتفاقم".

وتركز الأبحاث التي تجرى على العيون على الكشف عن أمراض من بينها تلك المتعلقة بمرض السكري من الصور. وقالت غوغل إنها سجلت "نتائج مبكرة واعدة" باستخدام كاميرات احترافية في العيادات وستبحث الآن ما إذا كان يمكن استخدام صور الهاتف الذكي أيضا.

وكانت غوغل قد أعلنت العام الماضي عن تقنية تتيح قياس نسق ضربات القلب والتنفس باستخدام كاميرات الهواتف الذكية، وهي خاصية متاحة الآن على العديد من الأجهزة من خلال تطبيق (غوغل فيت).