المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

المغرب يعلن وفاة مهاجرَين غرقا وتوقيف أكثر من 200 آخرين

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز  مع أ ف ب
قوات الأمن على الجانب المغربي من الجانب الحدودي للسياج الفاصل بين جيب مليلية الإسباني والمغرب. 2022/03/03
قوات الأمن على الجانب المغربي من الجانب الحدودي للسياج الفاصل بين جيب مليلية الإسباني والمغرب. 2022/03/03   -   حقوق النشر  خافيير برناردو/أ ب

أفادت وكالة الأنباء المغربية (ماب) الأحد بمصرع مهاجرين اثنين بعد غرق قارب، وتوقيف أكثر من 200 آخرين في جنوب المغرب، بينما كانوا يستعدون للتوجه إلى أرخبيل جزر الكناري الإسباني. وأوردت الوكالة أن "البحر لفظ جثتين لمرشحين للهجرة غير الشرعية بعد جنوح أحد القاربين".

بالتوازي، أوقفت السلطات المغربية 236 مهاجرا الجمعة والسبت خلال عدة عمليات للشرطة في طرفاية والعيون، التي تمثل المدينة الرئيسية في الصحراء الغربية. وأسفرت هذه العمليات عن ضبط ثلاثة قوارب مطاط ومحركين وعدة براميل بنزين.

وأضافت وكالة الأنباء المغربية أن أجهزة الأمن "كثفت، مؤخرا، عملياتها لمكافحة الهجرة السرية". ووضعت إسبانيا والمغرب مؤخرا حدا لعام من القطيعة الدبلوماسية على خلفية قضية إقليم الصحراء الغربية المتنازع عليه.

وقررت مدريد التخلي عن حيادها في النزاع بين المغرب وجبهة بوليساريو من أجل تطبيع علاقاتها مع المملكة التي تعتبرها حليفا "استراتيجيا" في محاربة الهجرة غير النظامية.

وتعهد البلدان الجاران "العمل جميعا من أجل التصدي للتحديات المشتركة، ولاسيما التعاون من أجل تدبير تدفقات المهاجرين في البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي، والعمل على الدوام في إطار روح من التعاون الكامل"، وفق رسالة من رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز إلى الملك محمد السادس.

كثيرا ما يتهم مراقبون المغرب الذي يغادر منه معظم المهاجرين إلى إسبانيا، باستخدام الهجرة غير النظامية وسيلة للضغط على مدريد. ووفق أحدث الأرقام الصادرة عن وزارة الداخلية الإسبانية، وصل إلى البلاد عام 2021 أكثر من 40 ألف مهاجر معظمهم من المغرب.