المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

البابا فرنسيس يوجه انتقادا ضمنيا لبوتين لأول مرة بسبب أوكرانيا

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
البابا فرنسيس في مالطا.
البابا فرنسيس في مالطا.   -   حقوق النشر  رويترز

وجه البابا فرنسيس لأول مرة انتقادا ضمنيا إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بسبب غزو أوكرانيا قائلا السبت إن "حاكما" يثير صراعات من أجل مصالح قومية.

وتقول موسكو إن العملية التي بدأتها يوم 24 فبراير- شباط الماضي هي "عملية عسكرية خاصة" تهدف لنزع سلاح جارتها واستئصال النازية فيها وليست لاحتلال أراض. ورفض فرنسيس بالفعل هذا الوصف وسماها حربا.

وقال البابا في كلمة للمسؤولين في مالطا بعد وصوله إليها في زيارة تستغرق يومين "من شرق أوروبا، من أرض شروق الشمس، امتدت الظلال القاتمة للحرب الآن. كنا نظن أن غزو البلدان الأخرى والقتال الوحشي في الشوارع والتهديدات النووية ذكريات مروعة من ماض بعيد". وأضاف "مرة أخرى، فإن حاكما ما، علق للأسف في ادعاءات عفا عليها الزمن عن المصالح القومية، يثير ويلهب الصراعات".

كان البابا فرنسيس قد ندد بشدة بالفعل بما وصفه "بالعدوان غير المبرر" و"الفظائع" التي ترتكب في الحرب. لكنه أشار إلى روسيا بشكل مباشر في الصلوات فقط كما فعل خلال حدث عالمي خاص من أجل السلام في 25 مارس- آذار الماضي.

viber

وفي وقت سابق السبت، أعلن البابا أنه يفكر في زيارة العاصمة الأوكرانية كييف. وردا على سؤال من أحد الصحفيين على متن الطائرة التي أقلته من روما إلى مالطا عما إذا كان يفكر في تلبية دعوة من السلطات السياسية والدينية الأوكرانية، أجاب البابا "نعم، إن هذا مطروح على الطاولة".

المصادر الإضافية • رويترز