المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

التضخم في تركيا يتجاوز 60% في مارس ويبقى مرتفعا طوال العام

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز  مع رويترز
صورة أرشيفية لأحد أسواق اسطنبول، 2018
صورة أرشيفية لأحد أسواق اسطنبول، 2018   -   حقوق النشر  Lefteris Pitarakis/AP

أظهر استطلاع لرويترز يوم الاثنين أنه من المتوقع أن يرتفع معدل التضخم السنوي في تركيا إلى 61.5 في المئة في مارس آذار وأن ينخفض فقط إلى 52.2 في المئة بنهاية العام بسبب تأثير الصراع الروسي الأوكراني وارتفاع أسعار السلع الأساسية.

وأشار الاقتصاديون إلى توقعات بتضخم أسعار المستهلكين العالمية في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا مع وصول أسعار الطاقة إلى أعلى مستوياتها منذ عدة سنوات بعد أن فرض الغرب عقوبات على موسكو. وتستورد تركيا جميع احتياجاتها من الطاقة تقريبا.

وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين في تركيا منذ الخريف الماضي مع ضعف الليرة بعد أن بدأ البنك المركزي في سبتمبر أيلول في دورة خفض 500 نقطة أساس كان الرئيس رجب طيب أردوغان يسعى إليها منذ فترة طويلة.

وبلغ متوسط تقدير 17 مؤسسة في استطلاع رويترز للتضخم السنوي في مارس آذار 61.5 في المئة مع توقعات تتراوح بين 58.25٪ و 62.7٪.

وأدى تراجع الليرة وارتفاع أسعار المواد الغذائية والطاقة إلى رفع التضخم في فبراير شباط إلى أعلى مستوى له منذ 20 عاما مسجلا 54.4 في المئة وذلك على الرغم من التخفيضات الضريبية على السلع الأساسية والدعم الحكومي لبعض فواتير الكهرباء لتخفيف العبء على ميزانيات الأسر.