المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الغزو الروسي لأوكرانيا: كييف تطلب ردا عالميا قويا على القصف الصاروخي لمحطة قطارات

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
جندي أوكراني يقف وسط الدبابات الروسية المدمرة في بوتشا في ضواحي العاصمة كييف الأربعاء 6 أبريل 2022
جندي أوكراني يقف وسط الدبابات الروسية المدمرة في بوتشا في ضواحي العاصمة كييف الأربعاء 6 أبريل 2022   -   حقوق النشر  أ ب

دعت أوكرانيا المجتمع الدولي إلى إرسال المزيد من الأسلحة إليها وفرض عقوبات أشد وطأة بعد أن حملت روسيا مسؤولية هجوم صاروخي أدى إلى مقتل 52 شخصا على الأقل في محطة للسكك الحديدية كانت مكتظة بالنساء والأطفال والمسنين الفارين من خطر هجوم روسي في شرق البلاد.

وإليكم آخر التطورات والمستجدات بشأن الغزو الروسي على أوكرانيا

09.04.2022
21:58

مقتل خمسة مدنيين بقصف في شرق أوكرانيا


قتل خمسة أشخاص وأصيب خمسة آخرون السبت في قصف روسي بشرق أوكرانيا الذي يترقب هجوما روسيا واسع النطاق، وفق ما أفاد الحاكم الاقليمي مساء عبر تلغرام.

وقال بافلو كيريلنكو "اليوم، قتل خمسة أشخاص إثر ضربات روسية في منطقة دونيتسك (...) أصيب خمسة آخرون".

 

09.04.2022
21:05

تبادل أسرى بين الجانبين 


أعلنت أوكرانيا السبت أنها قامت بعملية ثالثة لتبادل الأسرى مع موسكو منذ بدء الغزو الروسي، أتاحت تحرير 12 جنديا و14 مدنيا أوكرانيا.

وكتبت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشتشوك على تلغرام "بناء على أمر الرئيس فولوديمير زيلينسكي، تمت اليوم عملية ثالثة لتبادل الأسرى. عاد 12 من جنودنا، بينهم امرأة ضابطة، إلى الوطن. تمكنا أيضا من تحرير 14 مدنيا بينهم تسع نساء، ما مجموعه 26 شخصا".

ولم تحدد عدد الروس الذين أفرج عنهم مقابل الأوكرانيين.

09.04.2022
20:53

موسكو: سفينة حاولت إجلاء قياديي كتيبة أزوف


قالت موسكو السبت إن قوات روسية أطلقت النار على سفينة أوكرانية كانت تحاول إجلاء قياديين من كتيبة أزوف من مدينة ماريوبول المحاصرة.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية في بيان أن "نظام كييف لا يتخلى عن محاولات إجلاء قادة كتيبة أزوف القومية والمرتزقة الأجانب من ماريوبول".

وكتيبة أزوف المعروفة الآن باسم "كتيبة أزوف للعمليات الخاصة" هي في صلب حملة دعائية لموسكو تتهم سلطات كييف بالارتباط بعناصر نازية.
 

09.04.2022
19:41

جونسون: الفظائع في بوتشا "شوهت" سمعة بوتين "في شكل دائم"


أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون السبت ان الفظائع التي ارتكبت في مدينة بوتشا قرب كييف حيث عثر على عشرات من جثث المدنيين بعد انسحاب القوات الروسية، "شوهت في شكل دائم" سمعة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال جونسون في مؤتمر صحافي إثر لقائه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كييف "ما فعله بوتين في بوتشا وإيربين هو جرائم حرب، وقد شوهت في شكل دائم سمعته وسمعة حكومته".

09.04.2022
19:40

زيلينسكي يدعو "الدول الأخرى إلى الاحتذاء" بلندن على صعيد المساعدة العسكرية

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي السبت الدول الغربية إلى الاحتذاء بالمملكة المتحدة على صعيد الدعم العسكري لبلاده والعقوبات بحق روسيا.

وقال زيلينسكي في حضور رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الذي عرض على كييف تزويدها آليات مدرعة وصواريخ مضادة للسفن، "على دول غربية ديموقراطية أخرى الاحتذاء بالمملكة المتحدة".

09.04.2022
18:51

جونسون يعرض على أوكرانيا آليات مدرعة وصواريخ مضادة للسفن


عرض رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الذي يزور كييف السبت، تزويد أوكرانيا آليات مدرعة وصواريخ مضادة للسفن، مشيدا بأداء الجيش الاوكراني.

وقال جونسون إثر لقائه الرئيس فولوديمير زيلينسكي بحسب بيان لمكتبه "بفضل القيادة الراسخة للرئيس زيلينسكي وبطولة وشجاعة الشعب الاوكراني، تم إحباط الاهداف الوحشية ل(فلاديمير) بوتين".

09.04.2022
16:26

بوريس جونسون في كييف


بدأ رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون زيارة لكييف السبت بلقاء مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينكسي، كما أعلن مساعد للرئيس.

وقال مساعد الرئيس أندريه سيبيها على فيسبوك "لقد بدأت زيارة بوريس جونسون لكييف للتو بلقاء ثنائي مع الرئيس زيلينسكي" ونشر صورة لهما

وأعلنت الحكومة البريطانية ان جونسون يزور كييف لإبداء "التضامن" مع الشعب الأوكراني.

وقال المتحدث باسم داونينغ ستريت "سيبحثان الدعم البريطاني الطويل الأمد لأوكرانيا كما سيعرض (جونسون) حزمة جديدة من المساعدات المالية والعسكرية".

09.04.2022
16:09

إنترفاكس: روسيا تجري مناورات حربية في جيب كالينينغراد

نقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن قيادة أسطول البلطيق قولها إن روسيا أجرت مناورات حربية يوم السبت في جيب كاليننغراد، وهو جيب واقع بين بولندا وليتوانيا ويطل على بحر البلطيق، وذلك بعد أيام من تحذير مسؤول روسي كبير الدول الأوروبية من أي تحرك محتمل ضده.

ونقلت الوكالة عن الخدمة الصحفية لقيادة أسطول البلطيق الروسية قولها إن "ما يصل إلى ألف عسكري... وأكثر من 60 وحدة من العتاد العسكري شاركوا" فى المناورات.

وبشكل منفصل، أفادت إنترفاكس بأن 20 مقاتلة من طرازي سو-27 وسو-24 من قاذفات الخطوط الأمامية التي تستخدمها البحرية أجرت تدريبات قتالية مخطط لها مسبقا خلال الليل، لمحاكاة الهجمات على أهداف جوية وبرية منخفضة السرعة ومراكز قيادة ومعدات عسكرية في كاليننغراد.

09.04.2022
14:49

زيلينسكي : أوكرانيا "لا تزال مستعدة" لاجراء مفاوضات مع روسيا


أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي السبت إن بلاده "لاتزال مستعدة" لإجراء مفاوضات مع روسيا والتي توقفت بعد اكتشاف فظائع في المدن الأوكرانية المحررة.

وأكد الرئيس الأوكراني خلال مؤتمر صحافي مع المستشار النمساوي كارل نهامر الذي زار كييف ومدينة بوتشا القريبة من العاصمة "نحن مستعدون للقتال وفي الوقت نفسه نبحث عن طرق دبلوماسية لوقف هذه الحرب. في الوقت الحالي، نحن نبحث بالتوازي إجراء حوار".
 

09.04.2022
14:06

وزير: إيطاليا تعتزم إعادة فتح سفارتها في كييف بعد عيد القيامة

 قال وزير الخارجية الإيطالية لويجي دي مايو يوم السبت إن بلده يعتزم إعادة فتح سفارته في العاصمة الأوكرانية بعد عيد القيامة مباشرة.

وأضاف بعد اجتماع في وزارة الخارجية لمناقشة الحرب في أوكرانيا "كنا آخر من غادر كييف وسنكون من أوائل العائدين".

وأضاف "في الوقت نفسه يتعين علينا تكثيف الضغط الدبلوماسي لجلب (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين إلى طاولة المفاوضات والتوصل لوقف إطلاق نار".