المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الغزو الروسي لأوكرانيا: قصف روسي يستهدف مصنعا عسكريا لانتاج الدبابات في العاصمة الأوكرانية كييف

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
سيارات مدمرة في شوارع خاركيف
سيارات مدمرة في شوارع خاركيف   -   حقوق النشر  Felipe Dana/Copyright 2022 The Associated Press. All rights reserved.

استهدف قصف صباح السبت مصنعا عسكريا ينتج دبابات خصوصا في ضواحي العاصمة الأوكرانية كييف، حسب صحافي في وكالة فرانس برس.

وينتشر عدد كبير من الجنود ورجال الشرطة في الموقع حيث يمنعون الوصول إلى المجمع الذي يتصاعد منه الدخان. وقال رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو على فيسبوك إنه ليس لديه معلومات عن ضحايا محتملين حاليا.

وإليكم آخر تطورات الغزو الروسي لأوكرانيا

16.04.2022
23:21

الرئيس الأوكراني: الوضع في ماريوبول مازال عصيبا للغاية

 قال الرئيس الأوكراني فولودومير زيلينسكي يوم السبت، إن الوضع في مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة مازال عصيبا للغاية وإن كييف على تواصل يومي مع المدافعين عن المدينة.

واتهم زيلينسكي، في كلمة عبر الإنترنت، روسيا بمحاولة القضاء على سكان المدينة لكنه لم يتطرق إلى زعم موسكو في وقت سابق بأن قواتها طهرت كل المناطق السكنية في ماريوبول من القوات الأوكرانية.

16.04.2022
22:39

البابا فرنسيس يندد بقسوة الحرب في أوكرانيا خلال قداس عشية عيد القيامة

 ندد البابا فرنسيس يوم السبت بقسوة الحرب في أوكرانيا خلال قداس عشية عيد القيامة حضره دون أن يرأسه، ربما بسبب الآلام المتكررة في الساق التي أجبرته على تقليص بعض الأنشطة.

وحضر القداس إيفان فيدوروف رئيس بلدية ميليتوبول الذي اعتقلته القوات الروسية الشهر الماضي وأطلقت سراحه لاحقا في عملية تبادل للأسرى.

البابا فرنسيس

16.04.2022
21:41

يخت تابع للملياردير الروسي ديريباسكا يصل إلى المياه التركية

وصل يخت مرتبط بقطب الألومنيوم الروسي أوليج ديريباسكا يوم السبت إلى خليج بالقرب من منتجع جوجيك بجنوب غرب تركيا حيث يتوجه المزيد من المليارديرات الروس إلى تركيا للفرار من العقوبات الغربية بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وفرضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وبريطانيا عقوبات على ديريباسكا، مؤسس شركة الألومنيوم الروسية العملاقة روسال. وسبق أن دعا رجل الأعمال إلى السلام.

16.04.2022
21:39

بوتين وولي عهد السعودية يبحثان أوبك+ وأوكرانيا في اتصال هاتفي

قال الكرملين في بيان يوم السبت، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان "قدما تقييما إيجابيا" للعمل المشترك في إطار تحالف أوبك+ خلال مكالمة هاتفية.

وأضاف الكرملين أنهما بحثا أيضا الوضع في أوكرانيا واليمن.

16.04.2022
21:29

روسيا تعلن طرد القوات الأوكرانية من كل المناطق الحضرية في ماريوبول

أعلنت وزارة الدفاع الروسية يوم السبت أنها طهرت منطقة ماريوبول الحضرية بالكامل من القوات الأوكرانية وقالت إنه لم يتبق سوى عدد قليل من المقاتلين في مصنع آزوفستال للصلب، الذي شهد اشتباكات متكررة.

وأضافت الوزارة في منشور على الإنترنت أنه حتى 16 أبريل نيسان، فقدت القوات الأوكرانية في المدينة الساحلية المحاصرة أكثر من أربعة آلاف فرد.

وتحاول القوات الروسية منذ عدة أسابيع السيطرة على المدينة الواقعة على بحر آزوف وهو عبارة عن مسطح مائي شمال شرقي البحر الأسود.

16.04.2022
20:16

وزارة الدفاع: قائد البحرية الروسية يلتقي بطاقم الطراد الصاروخي الغارق

قالت وزارة الدفاع الروسية يوم السبت، إن قائد البحرية الروسية الأميرال نيكولاي يفمينوف التقى بأفراد طاقم الطراد الصاروخي الغارق موسكفا، وقال إنهم سيواصلون الخدمة في البحرية.

وقالت روسيا يوم الخميس، إن الطراد موسكفا، وهو السفينة الحربية الرئيسية في الأسطول الروسي في البحر الأسود، غرق بعد انفجار ذخيرة ونشوب حريق على متنه. وقالت أوكرانيا إنها قصفته بصاروخ.

وأصدرت وزارة الدفاع الروسية مقطع فيديو مدته 26 ثانية يظهر يفمينوف وضابطين آخرين يقفون في الخارج أمام حوالي 100 بحار في ساحة عرض. وبدا في المقطع أنهم يتحدثون إلى أحد الرجال.

16.04.2022
17:36

زيلينسكي: "تصفية" آخر المقاتلين الأوكرانيين في ماريوبول "سينهي المفاوضات" مع موسكو

حذّر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي السبت من أن "تصفية" آخر المقاتلين الأوكرانيين الموجودين في مدينة ماريوبول الساحلية التي تحاصرها القوات الروسية "سينهي المفاوضات" مع موسكو.

وقال زيلينسكي في مقابلة مع الموقع الإخباري "أوكرانسكا برافدا" إن "تصفية عسكرينا، رجالنا (في ماريوبول) سينهي المفاوضات" من أجل السلام، منبها من أن الطرفين سيجدان نفسيهما في "مأزق".
 

16.04.2022
17:30

شركة: السكك الحديدية الأوكرانية تحد من صادرات بعض المواد الغذائية الأساسية

قالت شركة إيه.بي.كيه إنفورم للاستشارات يوم السبت إن شركة السكك الحديدية الأوكرانية المملوكة للدولة فرضت قيودا مؤقتة على نقل بعض السلع الزراعية من خلال المعابر الحدودية إلى بولندا ورومانيا.

ولم تذكر الشركة سببا لفرض القيود.

كانت أوكرانيا، وهي منتج زراعي كبير، تصدر معظم سلعها عادة عبر الموانئ البحرية، ولكنها اضطرت منذ الغزو الروسي للتصدير بالقطارات عبر حدودها الغربية.

وقالت إيه.بي.كيه إنفورم إنه تم فرض قيود على حركة البضائع إلى بولندا عبر ياهودن من 16 حتى 18 أبريل نيسان. وهناك قيود أيضا على نقل الحبوب والبذور الزيتية ومنتجات غذائية أخرى عبر إيزوف.

16.04.2022
14:25

حاكم: مقتل شخص وإصابة 18 في هجوم صاروخي على منطقة خاركيف الأوكرانية

قال حاكم منطقة خاركيف في بيان على تطبيق تليغرام للمراسلة إن شخصا قتل وأصيب 18 عندما أصاب صاروخ روسي أحد الأحياء في وسط خاركيف الواقعة في شمال شرق أوكرانيا يوم السبت.

16.04.2022
13:16

رئيس بلدية كييف: مقتل شخص وإصابة عدة أشخاص في هجمات صاروخية​

قال فيتالي كليتشيكو رئيس بلدية كييف في تصريحات بثها التلفزيون إن شخصا لقي مصرعه وأصيب عدة أشخاص في هجمات صاروخية على العاصمة الأوكرانية صباح يوم السبت.

وأضاف أن المسعفين يحاولون إنقاذ حياة المصابين، وقال "كييف كانت ولا تزال هدفا للمعتدي".

المصادر الإضافية • وكالات