المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الحرب الروسية.. زيلينسكي ومديرة صندوق النقد يناقشان إعادة إعمار أوكرانيا بعد الحرب

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
دبابات روسية
دبابات روسية   -   حقوق النشر  Alexei Alexandrov/Copyright 2022 The Associated Press. All rights reserved.

أكد رئيس الوزراء الأوكراني، أن المدافعين عن ماريوبول "سيقاتلون حتى النهاية"، وذلك بعد انقضاء مهلة نهائية حدّدتها روسيا لهم لإلقاء السلاح وإخلاء المدينة الواقعة في جنوب شرق أوكرانيا ومينائها الاستراتيجي الذي سيشكل الاستيلاء عليه انتصارا مهما لموسكو.

وقال رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميغال في مقابلة بثتها الأحد قناة "إيه بي سي" الأميركية إن آخر المدافعين الأوكرانيين عن ماريوبول ما زالوا يسيطرون على أجزاء من المدينة و"سيقاتلون حتى النهاية".

وأضاف "لا، المدينة لم تسقط. قواتنا العسكرية وجنودنا ما زالوا هناك. سيقاتلون حتى النهاية. فيما أتحدث إليكم، ما زالوا في ماريوبول".

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف يوم الأحد إن القوات الروسية دمرت مصنع ذخيرة بالقرب من العاصمة الأوكرانية كييف.

وقال كوناشينكوف "دمرت صواريخ عالية الدقة أطلقت من الجو خلال الليل مصنع ذخيرة بالقرب من مدينة بروفاري في منطقة كييف".

وكان إيغور سابوجكو رئيس بلدية بروفاري قال في وقت سابق يوم الأحد إن هجوما صاروخيا وقع في الساعات الأولى من صباح يوم الأحد وتسبب في تدمير البنية التحتية في المدينة.

وإليكم آخر التطورات بشأن الغزو الروسي لأوكرانيا

17.04.2022
21:53

زيلينسكي ومديرة صندوق النقد يناقشان إعادة إعمار أوكرانيا بعد الحرب

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الأحد، إنه تحدث مع مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا بشأن الاستقرار المالي في أوكرانيا وإعادة إعمار البلاد بعد الحرب.

وأضاف على تويتر "ناقشت مع مديرة صندوق النقد الدولي جورجيفا مسألة ضمان استقرار أوكرانيا المالي والاستعدادات لإعادة الإعمار بعد الحرب. لدينا خطط واضحة في الوقت الحالي، بالإضافة إلى رؤية للمستقبل. وأنا على يقين أن التعاون بين صندوق النقد الدولي وأوكرانيا سيظل مثمرا".

17.04.2022
19:39

حاكم لوغانسك: مقتل 2 وإصابة 4 في قصف بلدة بشرق أوكرانيا

قال سيرهي جايداي حاكم منطقة لوغانسك، إن اثنين على الأقل قُتلا وأصيب أربعة آخرون يوم الأحد في قصف استهدف بلدة زولوتي بشرق أوكرانيا.

وأضاف "في أحد المباني الشاهقة، دمر (القصف) طابقين... هناك قتيلان على الأقل وأربعة جرحى".

ولم يتسن لرويترز على الفور التحقق من صحة التقرير.

17.04.2022
18:04

وزير الخارجية الأوكراني: الوضع في ماريوبول قد يكون "خطا أحمر" في المحادثات

 قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا إنه لم يكن هناك أي اتصالات دبلوماسية في الآونة الأخيرة بين روسيا وأوكرانيا على مستوى وزارتي الخارجية وإن الوضع في مدينة ماريوبول الساحلية، الذي وصفه بأنه "فظيع"، قد يكون "خطا أحمر" في مسار المفاوضات.

وأضاف في مقابلة مع شبكة سي.بي.إس نيوز يوم الاحد "ماريوبول قد تكون خطا أحمر."

17.04.2022
16:04

رئيس الوزراء الأوكراني يقول إن القوات في ماريوبول لم تستسلم

قال رئيس الوزراء الأوكراني دنيس شميهال يوم الأحد إن القوات المتبقية في مدينة ماريوبول الساحلية الجنوبية ما زالت تقاتل وتواصل تحدي مطلب روسي بالاستسلام.

وأبلغ شميهال برنامج (هذا الأسبوع) الذي تبثه شبكة إيه.بي.سي التلفزيونية "المدينة لم تسقط بعد"، مضيفا أن الجنود الأوكرانيين يواصلون السيطرة على بعض أجزاء المدينة.

وقال شميهال إنه سيحضر اجتماعات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي في واشنطن هذا الأسبوع وسيطلب المزيد من المساعدات المالية لأوكرانيا.

17.04.2022
14:52

خمسة قتلى في ضربات روسية على خاركيف الأوكرانية 

قتل خمسة أشخاص على الأقل الأحد وأصيب 13 بجروح في ضربات جوية على مدينة خاركيف في شمال شرق أوكرانيا تسببت في اندلاع حرائق، على ما أفاد مسعفون وكالة فرانس برس.

وسمع صحافيون في وكالة فرانس برس صوت إطلاق نار ورأوا خمسة حرائق تنتشر في مناطق سكنية في وسط خاركيف. وقال مكسيم خوستوف رئيس هيئة الإنقاذ الإقليمية إن خمسة أشخاص قتلوا وأصيب 13 بجروح.
 

17.04.2022
12:11

مسؤول كبير: أوكرانيا طلبت 50 مليار دولار من مجموعة السبع لتغطية عجز الميزانية

قال أوليه أوستينكو المستشار الاقتصادي للرئيس الأوكراني يوم الأحد إن بلاده طلبت دعما ماليا بقيمة 50 مليار دولار من مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى كما تبحث أيضا إصدار سندات بعائد صفر بالمئة للمساعدة على تغطية عجز في الميزانية مرتبط بالحرب على مدى الأشهر الستة المقبلة.

وأضاف أوستينكو للتلفزيون الأوكراني إن تلك الخيارات محل نقاش جدي.

17.04.2022
10:25

روسيا تقول إنها "دمّرت" مصنعا عسكريا خارج كييف

قالت وزارة الدفاع الروسية الأحد إنها قصفت مصنعا عسكريا خارج كييف فيما تكثف موسكو هجماتها على العاصمة الأوكرانية.

وأفادت الوزارة في بيان على تلغرام "خلال الليل، دمرت صواريخ جو عالية الدقة مصنعا للذخيرة قرب بلدة بروفاري في منطقة كييف".
 

17.04.2022
10:04

لا إجلاء لمدنيين من شرق أوكرانيا الأحد في غياب اتفاق مع الروس

أعلنت السلطات الأوكرانية الأحد تعليق الممرات الإنسانية لإجلاء المدنيين من شرق أوكرانيا في غياب اتفاق مع الجيش الروسي على وقف إطلاق النار.

وقالت نائبة رئيس الوزراء إيرينا فيريشوك على تلغرام "هذا الصباح، فشلنا في التفاوض مع المحتلين على وقف إطلاق النار على ممرات الإخلاء. لهذا السبب، للأسف، لن نفتح ممرات إنسانية اليوم".
 

17.04.2022
08:57

بريطانيا: روسيا حريصة على إجبار أوكرانيا على التخلي عن توجهها الأوروبي

قالت المخابرات العسكرية البريطانية يوم الأحد إن روسيا حريصة على إجبار أوكرانيا على التخلي عن توجهها الأوروبي-الأطلسي وتأكيد هيمنتها الإقليمية، حتى مع تحول تركيز العمليات الروسية إلى شرق أوكرانيا.

وأفادت وزارة الدفاع البريطانية في نشرة دورية أن القوات الروسية مستمرة في إعادة نشر المعدات القتالية وأجهزة الدعم من روسيا البيضاء باتجاه شرق أوكرانيا بما في ذلك المواقع القريبة من خاركيف وسيفيرودونيتسك.

وأضافت أن المدفعية الروسية تواصل قصف المواقع الأوكرانية في أنحاء شرق البلاد حيث تخطط روسيا لاستئناف هجماتها.

المصادر الإضافية • وكالات