المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

غزو أوكرانيا: البنتاغون يقول إن الطراد الروسي أُغرق بصاروخين أوكرانيين

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
دبابة روسية مدمرة في بوروديانكا
دبابة روسية مدمرة في بوروديانكا   -   حقوق النشر  AP

توعّدت موسكو الجمعة بتكثيف الهجمات الصاروخية على كييف ردا على ما قالت إنها طلعات جوية أوكرانية عابرة لحدودها، غداة غرق بارجتها "موسكفا" في البحر الأسود، بينما حذّرت السويد وفنلندا من عواقب انضمامهما إلى حلف شمال الأطلسي.

واستهدف قصف روسي ليلا مصنعا في منطقة كييف لتصنيع صواريخ "نبتون" التي قال الجيش الأوكراني إنه استخدمها لضرب الطراد الروسي موسكفا، كما أفاد صحافيون في وكالة فرانس برس كانوا في المكان.

وبحسب مراسلي وكالة فرانس برس، تعرض جزء من المصنع ومبنى إداري مجاور له في بلدة فيشنيفي، على مسافة حوالى 30 كيلومترا جنوب غرب العاصمة الأوكرانية، لأضرار جسيمة.

وكانت روسيا أعلنت في وقت سابق أنها استخدمت صواريخ بعيدة المدى من طراز كاليبر لضرب المصنع الذي تقول شركة تصنيع الأسلحة الحكومية الأوكرانية أوكروبورونبروم إنه ينتج صواريخ "نبتون".

وأكدت مسؤولة عسكرية أوكرانية الجمعة أن إنقاذ طاقم الطراد الروسي موسكفا لم يكن ممكنا، قائلة إن موسكو لن "تغفر" لكييف إغراقها هذه السفينة التي تعتبر "رمزا لطموحاتها الإمبريالية".

وإليكم آخر تطورات الغزو الروسي لأوكرانيا

15.04.2022
19:55

زيلينسكي يردد مخاوف "سي آي إيه" بشأن أسلحة روسيا نووية


قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الجمعة إن "العالم بأسره" يجب أن "يشعر بالقلق" من خطر أن يلجأ نظيره الروسي فلاديمير بوتين لاستخدام سلاح نووي تكتيكي، مرددا بذلك مخاوف أبداها مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه).

وكان مدير "سي آي إيه" وليام بيرنز قال الخميس إنه لا يجب "الاستهانة بالتهديد الذي يمثله الاستخدام المحتمل لأسلحة نووية تكتيكية" أو "ذات قوة منخفضة" من قبل الرئيس بوتين إذا "أصابه اليأس" في ظل إخفاقات جيشه.

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

وردا على سؤال من قناة "سي إن إن" الأميركية عما إذا كان يشاطره القلق، أجاب زيلينسكي "لست الوحيد، أعتقد أن العالم بأسره، كل الدول يجب أن تكون قلقة".

وأوضح أن القلق يتعلق باحتمال استخدام "أسلحة نووية" أو "أسلحة كيميائية". 
 

15.04.2022
18:42

معظم ضحايا بوتشا قتلوا بالرصاص


أعلن قائد شرطة منطقة كييف أندريه نيبيتوف الجمعة أن معظم الأشخاص الذين عثر على جثثهم في بوتشا قرب العاصمة الأوكرانية، قتلوا بالرصاص. 

وأوضح المسؤول خلال إفادة صحافية "95 في المئة من هؤلاء الأشخاص أصيبوا بطلقات نارية عالية الدقة أو أسلحة خفيفة" في هذه الضاحية الشمالية الغربية من كييف.

وأضاف "خلال فترة الاحتلال (الروسي) فُتحت النار على أشخاص في الشوارع (...) في القرن الحادي والعشرين، من المستحيل إخفاء جرائم مماثلة. لم يرها شهود فحسب، بل سجلت أيضا بمقاطع فيديو".

15.04.2022
18:41

الطراد الروسي "موسكفا" أغرق بصاروخين أوكرانيين 


قال مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) الجمعة إن الطراد الروسي موسكفا أغرق بصاروخين أوكرانيين مؤكدا أنها "ضربة قاسية" لروسيا.

وأوضح المسؤول الذي طلب عدم كشف اسمه لمجموعة من الصحافيين "نعتقد أنهم ضربوها بصاروخَي نبتون" نافيا بالتالي رواية موسكو التي تؤكد أن بارجتها الرئيسية في أسطول البحر الأسود "تضررت بشدة" جراء حريق.

موقع الطراد الروسي
15.04.2022
17:47

سبعة قتلى و34 جريحا في خاركيف


أعلن حاكم خاركيف الجمعة مقتل سبعة أشخاص على الأقل وإصابة 34 آخرين في قصف روسي على منطقة سكنية في المدينة الكبيرة شمال شرق أوكرانيا.

وقال أوليغ سينغوبوف عبر تطبيق تلغرام "أطلق المحتلون النار على أحد الأحياء السكنية في مدينة خاركيف. لسوء الحظ أصيب 34 شخصا، بينهم ثلاثة أطفال. وقتل سبعة أشخاص بينهم طفل يبلغ سبعة أشهر".

آثار القصف الروسي على خاركيف

15.04.2022
17:29

موسكو تطرد 18 عضوا من بعثة الاتحاد الأوروبي


أعلنت موسكو الجمعة 18 عضوا في بعثة الاتحاد الأوروبي في روسيا "أشخاصا غير مرغوب فيهم" وعليهم بالتالي مغادرة البلاد.

وقالت الخارجية الروسية في بيان "تم إعلان 18 موظفا في بعثة الاتحاد الأوروبي إلى روسيا أشخاصا غير مرغوب فيهم وسيتعين عليهم مغادرة أراضي جمهورية روسيا الاتحادية في المستقبل القريب".

وندد الاتحاد الأوروبي بالقرار الروسي الذي وصفه بـ"غير المبرر".

وجاء في بيان للخدمة الدبلوماسية التابعة للاتحاد الأوروبي أن التكتل "يستنكر قرار جمهورية روسيا الاتحادية طرد 18 عضوا من وفد الاتحاد الأوروبي لدى" روسيا. وأضاف "لا أساس لقرار الجمعة الصادر عن السلطات الروسية غير كونه خطوة انتقامية. من شأن المسار الذي اختارته روسيا للمضي قدما أن يعمّق عزلتها الدولية".

15.04.2022
14:20

خمسة ملايين شخص فروا من أوكرانيا منذ بدء الغزو 


فر أكثر من خمسة ملايين شخص من أوكرانيا منذ الغزو الروسي في 24 شباط/فبراير، كما أظهرت أرقام الأمم المتحدة الجمعة. 

وقالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إن 4,796,245 مليون أوكراني فروا عبر الحدود فيما تفيد المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة بأن قرابة 215 ألفا من مواطني دول ثالثة فروا أيضا إلى البلدان المجاورة.

نازحون أوكرانيون
15.04.2022
13:20

إصابة مصنع صواريخ قرب كييف بقصف روسي 


استهدف قصف روسي ليلًا مصنعًا في منطقة كييف لتصنيع صواريخ "نبتون" التي قال الجيش الأوكراني إنه استخدمها لضرب الطراد الروسي موسكفا، ، كما أفاد صحافيون في وكالة فرانس برس كانوا في المكان.

وبحسب مراسلي وكالة فرانس برس، تعرض جزء من المصنع ومبنى إداري مجاور له في بلدة فيشنيفي، على مسافة حوالى 30 كيلومترا جنوب غرب العاصمة الأوكرانية، لأضرار جسيمة. كما تحطمت نوافذ حوالى 50 سيارة كانت متوقفة في موقف سيارات قريب.
 

15.04.2022
11:53

موسكو تحذر من أن انضمام فنلندا إلى الحلف الأطلسي ستكون له "عواقب"


حذرت وزارة الخارجية الروسية الجمعة من أن انضمام السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) ستكون له عواقب على هاتين الدولتين وعلى الأمن الأوروبي.

وقالت الناطقة باسم الوزارة ماريا زاخاروفا في بيان إن هاتين الدولتين "يجب أن تدركا عواقب مثل هذه الخطوة على علاقاتنا الثنائية وعلى البنية الأمنية الأوروبية ككل".

وأضافت أن "الانضمام إلى الناتو لا يمكن أن يعزز أمنها القومي، وبحكم الأمر الواقع ستكونان (فنلندا والسويد) الخط الأول للحلف الأطلسي".

ماريا زاخاروفا
15.04.2022
09:34

روسيا ستكثف غاراتها على كييف ردا على هجمات داخل الأراضي الروسية

أعلنت روسيا الجمعة أنها دمرت مصنعا للأسلحة في إحدى ضواحي كييف مؤكدة انها ستكثف ضرباتها على العاصمة الأوكرانية ردا على هجمات شنتها أوكرانيا داخل الأراضي الروسية.

وأوضحت وزارة الدفاع الروسية "عدد ونطاق عمليات القصف الصاروخي التي تستهدف مواقع في كييف سيزداد ردا على كل الهجمات الإرهابية وعمليات التخريب التي ينفذها نظام كييف القومي في الأراضي الروسية" معلنة تدمير وحدة لانتاج صواريخ أرض-جو في مصنع فيزار.

آثار قصف روسي على كييف


أكدت روسيا الجمعة أنها قتلت نحو ثلاثين "مرتزقة بولنديين" في ضربة شنتها في شمال شرق أوكرانيا فيما التوتر على اشده بين كوسكو ووارسو.

وقال الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف في بيان "نتيجة للضربة، تمت تصفية وحدة من المرتزقة تابعة لفرقة عسكرية بولندية خاصة (..) في بلدة إيزيوميسك في منطقة خاركيف. وقد تم القضاء على نحو 30 مرتزقة بولنديين".
 

15.04.2022
07:43

وزير: على الألمان توفير الطاقة للضغط على روسيا

قال وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك إن على الألمان البدء في توفير استهلاك الطاقة الآن ليصبحوا أكثر استقلالا عن الوقود الأحفوري الروسي، إذ يبحث البلد صاحب أكبر اقتصاد في أوروبا عن طرق لخفض واردات الغاز والنفط من روسيا ردا على الحرب في أوكرانيا.

ومع تزايد عدد القتلى المدنيين في أوكرانيا من جراء الغزو، تتعرض ألمانيا لضغوط لتحرير نفسها من الاعتماد على الغاز والنفط الروسيين، إذ يقول منتقدون إن إيراداتهما تزود موسكو بأموال ضرورية لشن الحرب.

روبرت هابيك

وقال هابيك إن ألمانيا يمكنها أن تصبح أقل اعتمادا على الواردات الروسية إذا قلل المواطنون من استهلاكهم للطاقة، مقترحا استخدام القطارات أو ركوب الدراجات الهوائية بدلا من قيادة السيارات كلما تسنى ذلك.

وأضاف هابيك في مقابلة مع مجموعة فونكه الإعلامية "كل كيلومتر لا تقطعونه بالسيارة يسهم في تسهيل الابتعاد عن إمدادات الطاقة الروسية. كما أننا نحمي بذلك المناخ أيضا".

المصادر الإضافية • وكالات