المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

فون دير لايين تقول إن زمن الطاقة الروسية سيصل إلى نهايته والكرملين يحذر من قطع الغاز لمزيد من الدول

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين
رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين   -   حقوق النشر  Olivier Hoslet, Pool Photo via AP

تعتزم وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس إلقاء كلمة الأربعاء تحذر فيها من أن مصير أوكرانيا بات على المحك، لذا على حلفائها الاستعداد لمعركة طويلة و"تكثيف" إنتاجهم من الأسلحة الثقيلة بما في ذلك الدبابات والطائرات لدعم كييف في مواجهة القوات الروسية.

وتدعو تراس في كلمتها إلى "مقاربة جديدة" بعد إخفاق المنظومة الأمنية العالمية الحالية في ردع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن غزو أوكرانيا.

وفي عرض أولي لكلمتها التي ستلقيها في مانشن هاوس في لندن أمام دبلوماسيين ورجال أعمال كبار في لندن، تضيف "لا يمكننا أن نشعر بحالة رضا (...) ومصير أوكرانيا على المحك".

من جهته، حث الرئيس الليتواني غيتاناس ناوسيدا المستشار الألماني أولاف شولتس على تزويد أوكرانيا بدبابات ليوبارد القتالية، مضيفا أنه يتعين على ألمانيا تسريع وتيرة إرسال الأسلحة لكييف.

ونقلت مجموعة فونكه الإعلامية عن نوسيدا قوله يوم الأربعاء "لست في منصب المستشار أولاف شولتس. لا يسعني إلا أن أقول ماذا كنت سأفعل إذا كنت مكانه: كنت سأرسل الدبابات".

أبرز المستجدات من الحرب الأوكرانية

27.04.2022
15:10

فون دير لايين تقول إن بولندا وبلغاريا تتلقيان الآن الغاز من جيرانهما الأوروبيين 

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لايين، الأربعاء، إن بلغاريا وبولندا تتلقيان الآن الغاز من جيرانهما الأوروبيين، مؤكدة أن الاتحاد يسعى إلى أن يكون لقرار شركة الغاز الروسية، غازبروم، "التأثير الأدنى" على المستهلكين الأوروبيين. 

وأضافت فون دير لايين أن المفوضية مستمرة في العمل لتأمين إمدادات كافية من الغاز على المدى المتوسط، وأن البرنامج الأوروبي المخصص لهذا الغرض سيساعد في خفض الاعتماد على مصادر الطاقة الروسية. 

بوتين فشل مجدداً اليوم في محاولته لزرع الانقسام بين الأوروبيين. عصر الطاقة الروسية في أوروبا سيصل نهايته لأن الاتحاد مصمم على حدوث ذلك في أقرب وقت ممكن (فود دير لايين، رئيسة المفوضية الأوروبية)  

وكان المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، هدد صباحاً من أن روسيا قد تقطع إمدادات الغاز عن دول أوروبية أخرى، في حال تخلفت الأخيرة عن تسديد التكاليف بالروبل، كما طالبت موسكو سابقاً. 

وحذرت فون دير لايين سابقاً اليوم من "الابتزاز الروسي" قائلة إن استخدام الروبل في تجارة الغاز تمثل خرقاً للعقوبات الغربية التي فرضت تدريجياً على موسكو، منذ قرار بوتين غزو أوكرانيا في الرابع والعشرين من شباط/فبراير الماضي. 

27.04.2022
20:37

أوكرانيا تتوقع "أسابيع عصيبة جداً" 

أعلنت أوكرانيا الأربعاء أنها تتوقع "أسابيع عصيبة للغاية" في مواجهة الجيش الروسي "الذي حشد قواته لشنّ هجوم كبير في شرق" البلاد الذي باتت السيطرة عليه تشكّل أولوية لموسكو.

وحذّر وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف في بيان نشره عبر فيسبوك "أمامنا أسابيع عصيبة للغاية"، داعياً مواطنيه إلى "الصمود والوحدة" بعد أكثر من شهرين على بدء الغزو الروسي لبلادهم.

27.04.2022
19:41

غوتيريش يصل إلى أوكرانيا

أعلن الأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريش الأربعاء أنّه وصل إلى أوكرانيا، غداة لقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو حيث سعى لإقناعه بإقامة ممرات إنسانية في أوكرانيا لإجلاء المدنيين العالقين في مناطق النزاع.

وقال غوتيريش في تغريدة على حسابه في موقع تويتر "وصلت إلى أوكرانيا بعدما زرت موسكو. سنواصل عملنا لتوسيع الدعم الإنساني وتأمين إجلاء المدنيين من مناطق النزاع".

وأضاف "كلّما كانت نهاية الحرب أبكر، كلّما كان ذلك أفضل - لأوكرانيا وروسيا والعالم بأسره".

ووصل غوتيريش إلى أوكرانيا غداة زيارة إلى موسكو التقى خلالها خصوصاً الرئيس بوتين الذي أكّد للأمين العام أنّه ما زال لديه "أمل" في المحادثات مع أوكرانيا لإنهاء الحرب الدائرة بين البلدين.

وفي موسكو دعا غوتيريش كلاً من روسيا وأوكرانيا إلى التعاون مع الأمم المتحدة لإقامة ممرات إنسانية من أجل إيصال المساعدات وإجلاء المدنيين.

كذلك دعا الأمين العام إلى إجراء تحقيق مستقلّ في "جرائم الحرب الممكنة" التي تتهم كييف وعواصم غربية عدة القوات الروسية بارتكابها في أوكرانيا وهو ما تنفيه موسكو.
 

27.04.2022
18:03

بوتين يتوعد برد "سريع" في حال تدخل خارجي في أوكرانيا

حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء من أي تدخل خارجي في النزاع في أوكرانيا متوعداً برد "سريع وصاعق". وقال بوتين امام البرلمان الروسي "إذا كان هناك من يعتزم التدخل من الخارج فيما يحدث (في أوكرانيا) واظهار تهديدات غير مقبولة لروسيا عليهم أن يعلموا أن ردنا ... سيكون سريعاً وصاعقاً".

وأضاف الرئيس الروسي إن موسكو لن تتردد في استخدام أحدث أسلحتها، وقال "لدينا كل هذه المعدات التي لا يمكن لأي شخص التباهي بها الآن. لن نتفاخر وسنستخدمها إذا اضطرينا. وأريد أن يعرف الجميع ذلك".

وأضاف ان "كل القرارات في هذا الشأن اتخذت".

بوتين خلال كلمته أمام البرلمان الروسي في سانت بطرسبرغ
27.04.2022
17:57

الروبل الروسي يسجل أعلى مستوى له في أكثر من عامين مقابل اليورو

قفز الروبل إلى أعلى مستوى في أكثر من عامين مقابل اليورو في تعاملات موسكو الأربعاء، بدعم من قيود مفروضة على رؤوس الأموال وإيرادات منتظرة من مدفوعات ضريبية، بعد أن زادت روسيا المخاطر في نزاع الغاز مع أوروبا.

وبحلول الساعة 15.40 بتوقيت غرينتش، كان الروبل مرتفعاً 1.97 بالمئة عند 75.31 مقابل اليورو، وهو أقوى مستوى له منذ مارس آذار 2020.

وأمام الدولار الأميركي، صعد الروبل نحو واحد بالمئة إلى 72.80.

27.04.2022
17:55

تقرير عن مدفوعات أوروبية بالروبل لشراء الغاز الروسي

امتنعت شركة غازبروم الروسية عن التعقيب على تقرير لبلومبرغ جاء فيه أن عشر شركات أوروبية فتحت حسابات لدى مصرف غازبروم بنك لتلبية مطالب روسيا للدفع بالروبل مقابل الغاز.

وقال تقرير بلومبرغ إن عشر شركات أوروبية فتحت بالفعل حسابات لدى غازبروم بنك مطلوبة لتلبية مطالب روسيا للدفع.

وقال أيضا إن أربعة مشترين أوروبيين للغاز دفعوا بالفعل بالروبل مقابل إمدادات من الغاز، مثلما طالب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بحسب مصدر قريب من عملاق الغاز الروسي.

وامتنعت غازبروم أيضاً عن التعقيب على ذلك.

27.04.2022
15:18

مفاوض أوكراني: لا اتفاق على اجتماع بين الرئيسين الأوكراني والروسي

قال كبير المفاوضين الأوكرانيين الأربعاء إنه لم يتم التوصل إلى اتفاق على اجتماع بين الرئيسين الأوكراني والروسي لمناقشة الحرب في أوكرانيا، على الرغم من الجهود التي تبذلها تركيا لترتيب مثل هذه المحادثات.

وقال ميخائيلو بودوليك ان "موعد اجتماع رئيسي البلدين وسياق الاجتماع لم يتحدد بعد"، مشيراً إلى تزايد الأعمال القتالية في شرق أوكرانيا والمحاولات الروسية "لتدمير" مدينة ماريوبول الجنوبية "بشكل كامل".

27.04.2022
15:15

روسيا تبادل جندياً أميركياً سابقاً بسجين روسي 

قالت وزارة الخارجية الروسية يوم الأربعاء إنها بادلت تريفور ريد، الجندي السابق في مشاة البحرية الأميركية الذي كان محتجزاً في سجن روسي ، بالمواطن الروسي كونستانتين ياروشينكو ، الذي كان يقضي عقوبة بالسجن 20 عاماً في الولايات المتحدة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماريا زاخاروفا على قناتها على تلغرام إن تبادل السجناء تم يوم الأربعاء بعد عملية مفاوضات مطولة.

من جهته، أكد الرئيس الأميركي جو بايدن الأربعاء أن المفاوضات التي أدت إلى الإفراج عن ريد تطلبت "قرارات صعبة".

وقال بايدن إن "المفاوضات التي سمحت لنا بإعادة تريفور إلى الوطن تطلبت قرارات صعبة لا استخف بها" مضيفاً أن "عودته الآمنة شهادة على الأولوية التي توليها إدارتي لإعادة أميركيين محتجزين رهائن ومعتقلين ظلما في الخارج، إلى الوطن".

27.04.2022
10:32

متمردو ترانسدنيستريا يتحدثون عن مشاهدة طائرات مسيرة وسماع إطلاق نار قرب مستودع الذخيرة الروسي


أفادت سلطات ترانسدنيستريا المنطقة الانفصالية المولدافية المدعومة من موسكو والمحاذية لأوكرانيا، الأربعاء عن وقوع إطلاق نار باتجاه قرية تضم مستودع ذخيرة روسيًا بعد تحليق لطائرات مسيّرة.

وقالت السلطات "الليلة الماضية، لوحظ العديد من الطائرات المسيرة في الأجواء فوق قرية كولباسنا" مضيفة "صباح 27 نيسان/أبريل عند الساعة 8,45 (05,45 ت غ) أطلقت نيران من الجانب الأوكراني باتجاه كولباسنا" مؤكدة عدم ورود معلومات عن إصابات.
 

27.04.2022
09:58

الجيش الروسي يؤكد أنه دمر في ضربة "كمية كبيرة" من الأسلحة المرسلة من الغرب إلى أوكرانيا

قال الجيش الروسي الأربعاء إنه دمر "كمية كبيرة" من الأسلحة التي أرسلتها الولايات المتحدة ودول أوروبية إلى كييف خلال ضربة صاروخية في جنوب شرق أوكرانيا.

وأوضحت الوزارة أن "مستودعات تحوي كمية كبيرة من الأسلحة والذخائر الأجنبية، التي سلمتها الولايات المتحدة والدول الأوروبية إلى القوات الأوكرانية دمرت بصواريخ عالية الدقة أطلقت من البحر على مصنع الألمنيوم في زابوريجيا" بجنوب شرق أوكرانيا.
 

المصادر الإضافية • وكالات