المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

السيدة الأمريكية الأولى جيل بايدن تقوم بزيارة لم يعلن عنها مسبقا لأوكرانيا وتلتقي زوجة زيلينسكي

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز  مع رويترز
euronews_icons_loading
جيل بايدن تلتقي زوجة الرئيس الأوكراني فولوديمير زلينيسيكي
جيل بايدن تلتقي زوجة الرئيس الأوكراني فولوديمير زلينيسيكي   -   حقوق النشر  SUSAN WALSH/AFP or Licensors

توجّهت السيدة الأمريكية الأولى جيل بايدن إلى أوكرانيا الأحد في زيارة مفاجئة، وفق ما أعلن متحدث باسمها، والتقت نظيرتها الأوكرانية أولينا زيلينسكا في مدرسة قريبة من الحدود السلوفاكية.

وقالت أمام صحافيين "أردتُ أن آتي يوم عيد الأمّهات. أظنّ أن من المهمّ إظهار للشعب الأوكراني أن هذه الحرب يجب أن تتوقف وأن هذه الحرب وحشية وأن شعب الولايات المتحدة يقف إلى جانب الشعب الأوكراني". وقال مسؤول أمريكي خلال الزيارة إن هذه أول مرة تظهر فيها زيلينسكا أمام الجمهور منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير.

 التقت  جيل بايدن في وقت سابق باللاجئين الأوكرانيين في شرق سلوفاكيا، في آخر يوم من جولتها التي شملت أيضا رومانيا لزيارة الجنود الأمريكيين هناك والنساء والأطفال الذين فروا من الغزو الروسي لأوكرانيا.

تحدثت بايدن إلى عائلات اللاجئين والمتطوعين والعاملين في السلطة المحلية في مركز للاجئين في مدينة كوشيتسه بشرق سلوفاكيا، وهي إحدى نقاط العبور الرئيسية لأكثر من 400 ألف لاجئ أوكراني عبروا الحدود إلى سلوفاكيا منذ بدء الغزو الروسي في 24 فبراير شباط.

وتقول الأمم المتحدة إن 5.8 مليون شخص فروا من أوكرانيا منذ أن بدأت روسيا ما تصفه بأنه "عملية عسكرية خاصة" هناك.

وخلال حديثها مع السيدة الأمريكية الأولى، قالت فيكتوريا كوتوتشا، وهي معلمة فرت من مدينة أوزهورود بغرب أوكرانيا مع ابنتها البالغة من العمر سبع سنوات "عندما بدأت الحرب، أدركنا أنه لا يوجد مكان آمن في أوكرانيا".

وسألتها بايدن كيف تفسر أمر الحرب للأطفال فقالت "الشرح الصعب جدا. كل ما قلته هو أن هناك حربا ولا يمكنني الشرح لأنني نفسي لا أعلم".

وردت بايدن قائلة إنها شيء "بلا معنى" ثم احتضنت الأم وطفلتها.

وزارت زوجة الرئيس الأمريكي رومانيا خلال أول يومين من جولتها التي تستغرق أربعة أيام، وتغادر المنطقة يوم الاثنين.