ماكرون يحيي ذكرى انتصار الحلفاء على ألمانيا النازية في 1945

الرئيس الفرنسي أثناء إحيائه لذكرى انتصار الحلفاء في الحرب العالمية الثانية
الرئيس الفرنسي أثناء إحيائه لذكرى انتصار الحلفاء في الحرب العالمية الثانية Copyright AFP
Copyright AFP
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

يطلق هذا الاحتفال مرحلة دولية للرئيس الذي سيشارك في مؤتمر عبر الفيديو يضم أعضاء مجموعة السبع الأحد "حول الوضع في أوكرانيا"، قبل أن يتوجه إلى ستراسبورغ (شرق) الاثنين للاحتفال بيوم أوروبا ثم إلى برلين للقاء المستشار أولاف شولتس.

اعلان

أحيا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأحد الذكرى الـ 77 لانتصار الحلفاء على ألمانيا النازية في 8 أيار/مايو 1945، في احتفال اكتسب اهمية خاصة في سياق الحرب الأوكرانية وعشية العرض العسكري الروسي التقليدي في موسكو.

يطلق هذا الاحتفال مرحلة دولية للرئيس الذي سيشارك في مؤتمر عبر الفيديو يضم أعضاء مجموعة السبع الأحد "حول الوضع في أوكرانيا"، قبل أن يتوجه إلى ستراسبورغ (شرق) الاثنين للاحتفال بيوم أوروبا ثم إلى برلين للقاء المستشار أولاف شولتس.

يصادف الاثنين أيضًا احتفال روسيا بالنصر على ألمانيا النازية، في مناسبة تظهر القوة العسكرية في خضم الحرب في أوكرانيا.

بعد إعادة انتخابه مؤخراً، وصل الرئيس الفرنسي بالسيارة لوضع إكليل من الزهور أمام تمثال الجنرال ديغول في جادة الشانزليزيه ظهراً.

تحدث ماكرون مع حفيد الجنرال ديغول، زعيم فرنسا الحرة خلال الحرب العالمية الثانية، قبل أن يعود إلى سيارته متوجهاً إلى قوس النصر تصحبه مرافقة كبيرة من الحرس الجمهوري، وسط ترحيب من بعض المارة.

وتعد هذه المرة الأولى منذ عام 2019 التي يُسمح فيها للجمهور بحضور هذا الحفل، بعد عامين من القيود بسبب وباء كوفيد-19.

وردا على سؤال حول السياق الذي جرى فيه هذا الحفل، قالت وزيرة الثقافة روزلين باشلو للصحافيين إنها "لحظة ذات أهمية بالغة" مع الحرب في أوكرانيا.

وأضافت "اعتقدنا أن الحرب انتهت في أوروبا".

وكتب وزير الخارجية جان ايف لودريان في تغريدة "نحتفل اليوم بذكرى نهاية الحرب العالمية الثانية في أوروبا وانتصار مقاتلي الحلفاء على ألمانيا النازية. ولا ننسى الجنود الذين أتوا من جميع أنحاء الاتحاد السوفياتي السابق، بمن فيهم الأوكرانيون والروس الذين ساهموا في هذا الانتصار".

زيارة ألمانية إلى كييف

هذا ووصلت رئيسة البرلمان الألماني بيربل باس إلى كييف يوم الأحد لإحياء ذكرى ضحايا الحرب العالمية الثانية وإجراء محادثات سياسية.

نشر إنريكو بريسا رئيس البروتوكولات في البرلمان الألماني على تويتر صورا لبيربل لدى وصولها على متن قطار ولقائها برئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال.

بوتين

من جهته، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه "كما في عام 1945، سيكون النصر لنا"، طارحاً عدداً من المقارنات بين الحرب العالمية الثانية والصراع في أوكرانيا خلال تهانيه في ذكرى 08 أيار/مايو.

وقال بوتين في تهنئة وجهها إلى دول الكتلة السوفياتية السابقة والمنطقتين الانفصاليتين في شرق أوكرانيا "اليوم جنودنا، مثل أسلافهم، يقاتلون جنبًا إلى جنب من أجل تحرير أرضهم من الأوساخ النازية، مع الثقة في أن النصر سيكون لنا كما في عام 1945".

وأضاف أن "الواجب المشترك اليوم هو منع عودة النازية التي سببت الكثير من المعاناة لشعوب الدول المختلفة"، متمنياً أن تكون "الأجيال الجديدة جديرة بذكرى آبائها وأجدادها".

المصادر الإضافية • وكالات

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

شاهد: إسرائيل تحيي ذكرى محرقة اليهود في الحرب العالمية الثانية

شاهد: قدماء المحاربين الأمريكيين خلال الحرب العالمية الثانية يحيون الذكرى 80 لهجوم بيرل هاربر

فيديو: مقتل 14 أوكرانيًا في قصف روسي استهدف مبنى سكنيًا في تشيرنيهيف