شاهد: "البرقع ليس حجابنا".. أفغانيات يتحدين طالبان في الشارع

نساء  أفغانيات يشاركن في احتجاج أمام وزارة التربية والتعليم في كابول في 26 مارس/أذار 2022، للمطالبة بإعادة فتح المدارس الثانوية للفتيات.
نساء أفغانيات يشاركن في احتجاج أمام وزارة التربية والتعليم في كابول في 26 مارس/أذار 2022، للمطالبة بإعادة فتح المدارس الثانوية للفتيات. Copyright AHMAD SAHEL ARMAN/AFP or licensors
بقلم:  يورونيوز مع أ ف ب
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

طالبان كانت قد أصدرت مرسوماً يجبر النساء تغطية كل الجسم باستثناء العينين، ويوصي بملازمة النساء المنازل.

اعلان

تظاهر عدد من النساء الأفغانيات في العاصمة الأفغانية كابل ضد قرار سلطة حركة طالبان الأخير، والذي أوجب على النساء لبس البرقع أثناء الخروج من المنزل.

ورفعت المتظاهرات من جمعية "الحركة النسائية الأفغانية" اللواتي خرجن بدون برقع لافتات تندد بالقرار، وهتفن شعارات من بينها "أوقفوا العنف ضد المرأة" و "نريد العدالة، سئمنا الأسر" وكذلك " البرقع ليس حجابنا".

ونص المرسوم المُعلن عنه حديثا على أنه يجب على النساء مغادرة المنزل عند الضرورة فقط، وأن الأقارب من الذكور سيواجهون العقوبة في حال المخالفة.

جاء في المرسوم أيضا أن النساء متوسطات العمر "ينبغي أن يغطين وجوههن باستثناء العينين بما تنص عليه أحكام الشريعة عندما يلتقين رجالا من غير المحرمين". مشيرا إلى أنه "يفضل أن تلازم النساء المنزل" إذا لم يكن لديهن عمل مهم في الخارج.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

واشنطن ستزيد الضغط على طالبان ما لم تتراجع عن قراراتها بشأن النساء والفتيات

أفغانستان.. طالبان تطلب وقف إصدار تراخيص قيادة للنساء

تقرير جديد للأمم المتحدة يؤكد أن النساء في أفغانستان خائفات ولا يشعرن بالأمان