Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
جدونا
اعلان

قادة دول وملوك ينعون رئيس دولة الإمارات خليفة بن زايد آل نهيان

وفاة رئيس الإمارات عن عمر ناهز 73 سنة
وفاة رئيس الإمارات عن عمر ناهز 73 سنة Copyright AP/AP
Copyright AP/AP
بقلم:  يورونيوز
نشرت في آخر تحديث
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

كان أول الناعين الرئيس المصري قائلا: "أنعى بخالص الحزن والأسى رجلًا من أغلى الرجال، وقائدًا من أعظم القادة، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، الذي وافته المنية بعد رحلة طويلة من العطاء، قدم فيها الكثير لبلاده وأمته، حتى صارت الإمارات نموذجًا للتطور والحداثة في منطقتنا والعالم".

اعلان

توالت ردود الأفعال الدولية عقب إعلان وفاة رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان الجمعة، بحسب ما أعلنت وكالة أنباء الإمارات.

وكان أول الناعين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الذي غرد عبر حسابه في تويتر بالقول: "أنعى بخالص الحزن والأسى رجلًا من أغلى الرجال، وقائدًا من أعظم القادة، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، الذي وافته المنية بعد رحلة طويلة من العطاء، قدم فيها الكثير لبلاده وأمته، حتى صارت الإمارات نموذجًا للتطور والحداثة في منطقتنا والعالم".

وعدد السيسي مناقب نظيره الإماراتي بالقول: "لقد كان الشيخ خليفة محبًا لمصر بحق، وصديقًا مخلصًا في كل الظروف والأحوال" وقدم باسمه واسم شعب مصر "التعازي لدولة الإمارات العربية المتحدة قيادة ودولة وشعباً في هذا المصاب الجلل…".

ووجه الرئيس الاميركي جو بايدن تحية لذكرى رئيس الإمارات واصفا إياه "بالشريك الحقيقي" للولايات المتحدة.

وقدم الرئيس السوري بشار الأسد تعازيه: "باسمه وباسم الشعب العربي السوري لقادة دولة الإمارات العربية المتحدة وللشعب الإماراتي الشقيق".

ونعى ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان شقيقه قائلا في تغريدة على تويتر: " فقدت الإمارات ابنها البار وقائد مرحلة التمكين وأمين رحلتها المباركة.. مواقفه وإنجازاته وحكمته وعطاؤه ومبادراته في كل زاوية من زوايا الوطن"، وأضاف الشيخ محمد "خليفة بن زايد، أخي وعضيدي ومعلمي، رحمك الله بواسع رحمته وأدخلك في رضوانه وجنانه".

ومن جانبه، نعى حاكم دبي ورئيس حكومة الإمارات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الشيخ خليفة قائلا إنه "أدى أمانته.. وخدم رعيته .. وأحب شعبه".

فيما قال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الجمعة في تغريدة على تويتر: "تلقينا نبأ وفاة أخي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وإني إذ أعرب لأسرته الكريمة ولشعب الإمارات الشقيق عن أحرّ التعازي والمواساة".

كما غرد ملك الأردن عبد الله بن الحسين عقب وفاة رئيس الإمارات بالقول: "رحم الله الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، لقد فقدنا أخا عزيزا وقائدا فذا ورث الحكمة عن أبيه الراحل الكبير الشيخ زايد وكرس حياته لخدمة وطنه والأمتين العربية والإسلامية".

وقدم رئيس العراق برهم صالح تعازيه لدولة الإمارات وكتب عبر حسابه الرسمي في تويتر قائلا: "ببالغ الحزن والأسى تلقينا نبأ وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، الذي عُرف بحكمته وعطائه في سبيل وطنه والأمة العربية والإسلامية"، وأضاف قوله: "باسمي واسم شعب العراق أتقدم باحر التعازي لدولة الامارات العربية المتحدة قيادة و شعبا بهذا المصاب الجلل"

كما نقلت وكالة الأنباء البحرينية نعى ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة "رئيس دولة الإمارات.. الذي انتقل إلى جوار ربه بعد عمر حافل بالعطاء والإنجازات في خدمة شعبه وأمته العربية والإسلامية ونصرة قضاياها".

وقال الملك في نعيه لرئيس الإمارات إنه "كان قائدًا حكيمًا كرّس حياته في خدمة شعبه وأمته وخدمة الإنسانية" و أعرب عن تعازيه "إلى إخواننا أسرة آل نهيان المالكة الكرام وشعب الإمارات العزيز".

كما قدم رئيس الوزراء الاسرائيلي نفتالي بينيت تعازيه بوفاة الشيخ خليفة  قائلا "باسم حكومة إسرائيل وشعبها، أتقدم بخالص التعازي إلى حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة وإلى شعبها في وفاة فخامة رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل_نهيان".

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

هاريس تلتقي محمد بن زايد في الإمارات على رأس وفد أميركي رفيع

شاهد: وفاة أكثر من ألف حاج خلال تأديتهم مناسك الحج هذا العام ومصر تلغي تصاريح 16 وكالة سفر

أغلبهم مصريون.. أعداد متضاربة حول الوفيات بين الحجاج والبحث عن المفقودين يتواصل