المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

أرامكو تزيد أرباحها بنسبة 82 بالمئة في الربع الأول وتوزع على مساهميها أرباحا بقيمة 70 مليار ريال

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
شعار شركة أرامكو السعودية
شعار شركة أرامكو السعودية   -   حقوق النشر  REUTERS

أعلنت شركة "أرامكو" السعودية الأحد أنها حققت زيادة بنسبة 82 % في أرباحها في الربع الأول من 2022، مقارنة بالفترة ذاتها العام الماضي بفضل ارتفاع أسعار النفط الذي جعلها أغلى شركة في العالم في القيمة السوقية.

وقالت الشركة في بيان إنها حققت "صافي دخل ربع سنوي بزيادة بنسبة 82 بالمئة، من 81,4 مليار ريال (21,7 مليار دولار) في الربع الأول من عام 2021 إلى 148,0 مليار ريال (39,5 مليار دولار) في الربع الأول من العام الحالي"، مشيرة إلى أن "الارتفاع جاء مدفوعا في المقام الأول بارتفاع أسعار النفط الخام وأحجام بيعه، وتحسّن هوامش أرباح أعمال التكرير والمعالجة والتسويق".

وأضافت أرامكو الأحد أن مساهميها وافقوا على زيادة رأسمالها بنسبة 25 في المئة من من خلال إصدار أسهم مجانية.

وأوضحت الشركة أن رأسمالها بعد الزيادة سيكون 75 مليار ريال (نحو 20 مليار دولار) مقابل 60 مليار ريال قبل الزيادة مشيرة إلى أن عدد الأسهم سيزداد من 200 مليار سهم إلي 220 مليار سهم.

 وقد أعلنت أرامكو عن توزیع أرباح نقدیة للمساھمین بقیمة 70.33 ملیار ﷼ سعودي (18.75 ملیار دولار) عن فترة الربع الأول من 2022.

وتسبب اعتداء على مرافق "شركة ينبع ساينوبك للتكرير" (ياسرف) إلى "انخفاض مستوى إنتاج المصفاة بشكلٍ مؤقّت"، كما ذكرت أرامكو حينذاك.

وفي أيلول/سبتمبر 2019، أدّت الهجمات على المنشآت النفطية لشركة أرامكو، أكبر مصدر للنفط الخام في العالم، إلى خفض إنتاج المملكة إلى النصف موقتًا.

ومطلع أيار/مايو، أعلنت السعودية أنها حققت أسرع معدل نمو اقتصادي لها منذ عقد بفضل عائدات قطاع النفط، مسجلة زيادة بنسبة 9,6 بالمئة في الربع الأول مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021.

viber

ورفضت السعودية، أحد أكبر منتجي ومصدري النفط في العالم، ضغوطات أميركية لزيادة الانتاج بهدف خفض الأسعار التي ارتفعت في شكل كبير منذ بداية الحرب في أوكرانيا.

المصادر الإضافية • وكالات