المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الجيش الأوكراني يصل إلى حدود روسيا في خاركيف وإردوغان "لن يتنازل" بشأن انضمام السويد وفنلندا للناتو

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
جندي أوكراني أمام مدرعة روسية مدمرة في منطقة خاركيف
جندي أوكراني أمام مدرعة روسية مدمرة في منطقة خاركيف   -   حقوق النشر  Mstyslav Chernov/AP

قالت وزارة الدفاع الروسية إن قواتها قصفت مواقع في شرق أوكرانيا يوم الأحد مع سعيها لتطويق القوات الأوكرانية في معركة تهدف للسيطرة على منطقة دونباس الشرقية وصد هجوم مضاد حول مدينة إزيوم الاستراتيجية الخاضعة حاليا للسيطرة الروسية.

وقال حلف شمال الأطلسي في اجتماع في ألمانيا إن بمقدور أوكرانيا الانتصار في الحرب ودعا لتقديم المزيد من الدعم العسكري وتسريع وتيرة الموافقة على طلبين متوقعين من السويد وفنلندا للانضمام لعضويته.

وحققت القوات الأوكرانية سلسلة نجاحات منذ الغزو الروسي في 24 فبراير شباط، مما أجبر القادة الروس على التخلي عن هجوم على كييف، كما طردت القوات الروسية من خاركيف ثاني أكبر مدينة في البلاد.

إليكم آخر الأخبار بشأن الغزو الروسي لأوكرانيا

16.05.2022
20:55

روسيا ترفع سقف تحويلات الأفراد للخارج من 10 آلاف إلى 50 ألف دولار شهرياً

قال البنك المركزي الروسي الإثنين إن السكان الروس والمقيمين من الدول الصديقة سيتمكنون من تحويل العملات الأجنبية للخارج بما يعادل 50 ألف دولار شهريا، ارتفاعا من الحد الأقصى السابق الذي كان عشرة آلاف دولار.

وأضاف أن المقيمين من الدول غير الصديقة سيتمكنون الآن من إرسال عملات أجنبية للخارج بما يعادل قيمة رواتبهم أو دخولهم من الخدمات التي يقدمونها دون حاجة إلى فتح حسابات، لاغيا الحد الأقصى السابق الذي يصل إلى عشرة آلاف دولار شهريا.

16.05.2022
20:49

بوريل: الاتحاد الأوروبي لم يتوصل بعد لاتفاق بشأن حظر النفط الروسي

قال جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي بعد اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد في بروكسل الإثنين إن الاتحاد لم يتوصل بعد إلى اتفاق بشأن حزمة سادسة من العقوبات على روسيا.

وقال بوريل للصحافيين "لسوء الحظ، لم يتسن التوصل إلى اتفاق اليوم".

وأضاف أن وزراء الخارجية قرروا، مع ذلك، تقديم 500 مليون يورو إضافية لشراء أسلحة لدعم كييف، ليصل إجمالي الأموال التي خصصها الاتحاد الأوروبي لهذا الغرض إلى ملياري يورو.

16.05.2022
20:32

فرنسا ستقف إلى جانب فنلندا والسويد إذا تعرضتا لعدوان (الإليزيه)

أعلن الاليزيه مساء الإثنين أن فرنسا "ستقف إلى جانب فنلندا والسويد" في حال تعرضتا لعدوان، وذلك بعدما أعلن البلدان انهما قدما رسمياً ترشحهما لعضوية حلف شمال الأطلسي.

وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان إن "أي دولة تسعى إلى اختبار التضامن الاوروبي، عبر تهديد أو عدوان على سيادتهما وبأي وسيلة كانت، ينبغي أن تتأكد أن فرنسا ستقف إلى جانب فنلندا والسويد".

16.05.2022
19:24

روسيا تقول إنها ستجلي الجنود الأوكرانيين الجرحى من مصنع آزوفستال إلى منطقة تسيطر قواتها عليها 

قالت روسيا الإثنين إنها وافقت على إجلاء الجنود الأوكرانيين الجرحى من المخابئ الموجودة أسفل مصنع آزوفستال المحاصر في ماريوبول إلى منشأة طبية في بلدة نوفوازوفسك التي تسيطر عليها روسيا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إنه تم التوصل لاتفاق على نقل الجرحى.

تم فتح ممر إنساني يتم من خلاله نقل الجنود الأوكرانيين الجرحى إلى منشأة طبية في نوفوازوفسك (وزارة الدفاع الروسية) 

ومع قصف القوات الروسية لماريوبول منذ قرابة شهرين، لجأ بعض المدنيين والمقاتلين الأوكرانيين إلى مجمع آزوفستال، وهو مصنع ضخم يعود للحقبة السوفياتية تأسس في عهد جوزيف ستالين ومصمم بمتاهة من المخابئ والأنفاق لمقاومة أي هجوم.

وتم إجلاء معظم المدنيين من المصنع هذا الشهر بعد أن توسطت الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر في اتفاق مع روسيا وأوكرانيا. لكن المقاتلين الأوكرانيين ما زالوا في المصنع. وتظهر مقاطع فيديو وصور منشورة على الإنترنت إصابة بعضهم بجراح خطيرة.

وشوهدت يوم الأحد ذخائر بيضاء مشتعلة تتساقط على مصنع الصلب وقال خبير عسكري بريطاني إنها تشبه هجوماً بالفوسفور أو أسلحة حارقة أخرى.

16.05.2022
19:20

إردوغان: تركيا لن تتنازل في مسألة انضمام فنلندا والسويد الى الناتو

أكد الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، مساء الإثنين، إن تركيا لن تتنازل في مسألة انضمام السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي، بعدما أعلنت الدولتان رسمياً أنهما مرشحتان للانضمام إلى التكتل العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة. 

وقال إردوغان: كيف سنثق بهما؟ السويد "مفرخة" لتنظيمات إرهابية... لن نتنازل في مسألة الانضمام إلى الناتو لأولئك الذين يفرضون عقوبات على تركيا، مجدداً اتهام الدولتين الشماليتين بـ"التساهل" مع المتمردين الأكراد من حزب العمال الكردستاني الذي تصنفه أنقرة منظمة إرهابية. 

وتقول أنقرة إن السويد وفنلندا تأوي أشخاصاً تقول إنهم مرتبطون بجماعات تعتبرها إرهابية، مثل جماعة حزب العمال الكردستاني وأتباع فتح الله غولن، الذي تتهمه أنقرة بتدبير محاولة انقلاب عام 2016.

16.05.2022
19:00

10 قتلى في قصف روسي على سيفيرودونيتسك (حاكم) 

قتل عشرة أشخاص على الاقل في قصف روسي طاول مدينة سيفيرودونيتسك في شرق أوكرانيا، شبه المحاصرة من جانب القوات الروسية، بحسب ما أفاد حاكم المنطقة الإثنين. وقال سيرغي غايداي عبر تلغرام "قتل عشرة أشخاص على الأقل. من الصعوبة حالياً التحقق من الوضع الميداني بسبب قصف جديد"، داعياً السكان الذين لم يفروا إلى حماية أنفسهم.

وفي رسالة سابقة الإثنين، اشار غايداي الى قصف مدفعي تعرضت له سيفيرودونيتسك والمدينة المجاورة لها ليسيتشانك، الأمر الذي تسبب بحرائق داخل أحياء سكنية. وقال "تعرضت سيفيرودونيتسك لقصف شديد جداً"، مرفقاً رسالته بصور لدمار في المدينة.

وكان رئيس بلدية المدينة أولكسندر ستريوك أعلن في السادس من أيار/مايو أن المدينة "شبه مطوقة" من القوات الروسية والانفصاليين الموالين لموسكو في دونباس والذين يحاولون السيطرة تماماً على المنطقة.

وأوضح أن 15 ألفا من السكان من أصل نحو مئة الف نسمة كانوا يقيمون فيها قبل الحرب، لا يزالون فيها.

وتقع سيفيرودونيتسك، إحدى المدن المهمة في دونباس التي لا تزال تحت السيطرة الاوكرانية، إضافة الى جارتها ليسيتشانك، على بعد حوالى ثمانين كلم شرق كراماتورسك التي باتت المركز الإداري لمنطقة دونباس الأوكرانية منذ سيطر الانفصاليون على الجزء الشرقي من هذا الحوض الكبير العام 2014.

16.05.2022
17:28

مسؤول أميركي كبير: الجيش الأوكراني أجبر القوات الروسية على التراجع إلى وراء حدود روسيا في الشمال الشرقي 

قال مسؤول أميركي دفاعي بارز يوم الإثنين إن القوات الأوكرانية أجبرت قوات روسية على التقهقر قرب خاركيف، ثاني أكبر مدن البلاد، إلى منطقة تبعد عن الحدود مع روسيا مسافة تتراوح ما بين ثلاثة وأربعة كيلومترات.

وكان مسؤولون أوكرانيون قالوا سابقاً اليوم إن القوات الأوكرانية أجبرت القوات الروسية على التراجع من مدينة خاركيف بشمال شرق البلاد وتقدم بعضها صوب الحدود مع روسيا.

وتشير هذه التطورات، حال تأكدها، إلى تحول إضافي في مسار الحرب لصالح أوكرانيا بعد مرور ما يقرب من ثلاثة أشهر من الصراع الذي بدأ عندما أرسلت روسيا عشرات الآلاف من القوات عبر الحدود إلى أوكرانيا في 24 فبراير شباط.

مستشار وزارة الداخلية فاديم دينيسينكو إن القوات الأوكرانية تشن هجوماً مضاداً في ساحات القتال بالقرب من خاركيف، ثاني أكبر مدن أوكرانيا.

وصرح قائلاً "لم يعد من الممكن إيقافها ... وبفضل هذا يمكننا اللحاق بمجموعة من القوات الروسية".

تقع خاركيف على بعد حوالي 50 كيلومتراً من الحدود مع روسيا، وكانت تحت وطأة قصف روسي عنيف استمر لأسابيع. وجاء انسحاب القوات الروسية من المدينة بعد فشلها في الاستيلاء على العاصمة كييف في المراحل الأولى من الحرب.

16.05.2022
15:52

ماكرون يدعم "بشكل تام" قرار السويد الانضمام إلى الناتو 


أعلن قصر الإليزيه الإثنين أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يدعم "بشكل تام" قرار السويد الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي وذلك بعد إعلان رئيسة الوزراء السويدية ماغدالينا أندرسن في هذا الصدد. وقالت الرئاسة الفرنسية إن "رئيس الجمهورية يدعم بشكل تام القرار السيادي للسويد بالانضمام سريعاً إلى حلف شمال الأطلسي". سبق أن رحب ماكرون بقرار مماثل اتخذته فنلندا في 12 أيار/مايو.

16.05.2022
15:19

السويد تقرر الانضمام إلى الناتو (رئيسة الوزراء) 

أعلنت رئيسة الوزراء السويدية ماغدالينا أندرسن الإثنين أن بلادها ستطلب الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي متحدثة عن "حقبة" جديدة لهذا البلد الإسكندينافي.

وقالت خلال مؤتمر صحافي إن "الحكومة قررت إبلاغ حلف شمال الأطلسي برغبة السويد في أن تصبح عضواً في الحلف" مضيفة "نغادر حقبة لكي ندخل حقبة جديدة". 

وقالت أندرسون عقب نقاش عن السياسة الأمنية في البرلمان "هناك أغلبية واسعة في برلمان السويد مؤيدة للانضمام لحلف شمال الأطلسي... أفضل شيء للسويد وللشعب السويدي هو الانضمام لحلف الأطلسي".

وسلط الغزو الروسي لأوكرانيا الضوء على هشاشة وضع السويد وفنلندا على الرغم من تعاون البلدين الوثيق مع الحلف في السنوات الماضية.

16.05.2022
15:13

وزارة الدفاع الروسية تعلن التوصل إلى هدنة في آزوفستال لإجلاء الجرحى

أعلنت وزارة الدفاع الروسية الإثنين التوصل إلى هدنة في مجمّع آزوفستال للصلب، آخر معقل للمقاومة الأوكرانية في مدينة ماريوبول الساحلية، لإجلاء الجرحى الأوكرانيين.

وقالت الوزارة في بيان "هناك وقف لإطلاق النار في الوقت الحالي وفتح ممر إنساني ينقل من خلاله الجنود الأوكرانيون الجرحى إلى المؤسسات الطبية في نوفوازوفسك" في الأراضي التي تسيطر عليها القوات الروسية والموالية لروسيا.

المصادر الإضافية • وكالات