المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الغزو الروسي لأوكرانيا: بلينكن يؤكد أن أوكرانيا لن تستهدف روسيا بالأسلحة الأمريكية الجديدة

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن   -   حقوق النشر  KEN CEDENO/AFP

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الأربعاء إن أوكرانيا وعدت الولايات المتحدة بأنها لن تستخدم الأسلحة الجديدة البعيدة المدى ضد أهداف داخل روسيا.

وأوضح في مؤتمر صحافي مشترك مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ "قدم الأوكرانيون لنا تأكيدات بأنهم لن يستخدموا هذه الأنظمة ضد أهداف في الأراضي الروسية".

وأضاف "هناك علاقة ثقة قوية بين أوكرانيا والولايات المتحدة وكذلك مع حلفائنا وشركائنا".

ونفى بلينكن الادعاءات بأن الولايات المتحدة تخاطر بالتصعيد مع روسيا التي غزت أوكرانيا في شباط/فبراير رغم التحذيرات الغربية المتكررة.

وتابع "إن روسيا هي التي تهاجم أوكرانيا وليس العكس ... أفضل طريقة لتجنب التصعيد هي أن توقف روسيا العدوان والحرب التي بدأتها، ولديها القدرة المطلقة على القيام بذلك".

وقال إن الحرب "قد تنتهي غدا إذا أوقفت روسيا عدوانها" لكن "لا نرى أي مؤشر في هذا الاتجاه في المرحلة الراهنة".

ورأى أن الحرب التي تشنها روسيا في أوكرانيا ستستمر "أشهرا عدة".

وفي تطور لافت أعلنت الولايات المتحدة مساء الثلاثاء إرسال "قاذفات صواريخ متطورة" لأوكرانيا التي تشارف على خسارة مدينة سيفيرودونيتسك في شرق البلاد حيث قصفت القوات الروسية مصنعا كيميائيا.

في حين شدد الاتحاد الأوروبي الطوق الاقتصادي مع فرض حزمة سادسة من العقوبات على موسكو تنص خصوصا على حظر على النفط الروسي، تتقدم واشنطن على صعيد الدعم العسكري.

يوميات الغزو الروسي على أوكرانيا آخر التطورات في اليوم الثامن والتسعين للحرب

01.06.2022
19:26

القوات الروسية تتقدم في سيفيرودونيتسك وأمريكا تزود أوكرانيا بصواريخ متطورة

تقدمت القوات الروسية يوم الأربعاء لتقترب أكثر من مركز مدينة صناعية في مسعى للسيطرة على مساحة شاسعة من شرق أوكرانيا، بينما قالت الولايات المتحدة إنها ستزود كييف بصواريخ متقدمة للمساعدة في دفع موسكو للتفاوض وإنهاء الحرب.

وقالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية إن القوات الروسية، التي بدأت الغزو منذ 98 يوما، قصفت البنية التحتية في المناطق الشرقية والجنوبية بما شمل مدينة سيفيرودونيتسك التي دخلتها القوات الروسية في 27 مايو أيار وهي محل التركيز الرئيسي لهجومها الروسي في منطقة دونباس شرق البلاد.

وقال الحاكم المحلي سيرغي غايداي إن ضربة روسية استهدفت مصنع آزوت للكيماويات في سيفيرودونيتسك يوم الثلاثاء مما تسبب في انفجار صهريج يحتوي على حامض النيتريك السام مما تسبب في تصاعد عمود من الدخان الوردي، وحث السكان على البقاء داخل أماكن مغلقة.

ولم تتمكن رويترز من التحقق بشكل مستقل من التقارير.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن واشنطن ستزود أوكرانيا بأنظمة صواريخ عالية الدقة وذخائر في إطار حزمة أسلحة بقيمة 700 مليون دولار من المتوقع أن يتم الإعلان عنها رسميا يوم الأربعاء.

وكتب بايدن في صحيفة نيويورك تايمز "تحركنا بسرعة لإرسال كمية كبيرة من الأسلحة والذخيرة لأوكرانيا حتى تتمكن من القتال في أرض المعركة وتكون في أقوى موقف ممكن على طاولة التفاوض".

01.06.2022
19:19

بلينكن: أوكرانيا أكدت أنها لن تستهدف الأراضي الروسية بالأسلحة الأمريكية الجديدة


قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الأربعاء إن أوكرانيا وعدت الولايات المتحدة بأنها لن تستخدم الأسلحة الجديدة البعيدة المدى ضد أهداف داخل روسيا.

وأوضح في مؤتمر صحافي مشترك مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ "قدم الأوكرانيون لنا تأكيدات بأنهم لن يستخدموا هذه الأنظمة ضد أهداف في الأراضي الروسية".

وأضاف "هناك علاقة ثقة قوية بين أوكرانيا والولايات المتحدة وكذلك مع حلفائنا وشركائنا".

ونفى بلينكن الادعاءات بأن الولايات المتحدة تخاطر بالتصعيد مع روسيا التي غزت أوكرانيا في شباط/فبراير رغم التحذيرات الغربية المتكررة.
 

01.06.2022
18:49

بلينكن يتوقع أن تستمر الحرب في أوكرانيا "أشهرًا عدة"


رأى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الأربعاء أن الحرب التي تشنها روسيا في أوكرانيا ستستمر "أشهرا عدة".

وقال بلينكن خلال مؤتمر صحافي عقده مع الأمين العام للحلف الأطلسي ينس ستولتنبرغ في واشنطن إن الحرب "قد تنتهي غدا إذا أوقفت روسيا عدوانها" لكن "لا نرى أي مؤشر في هذا الاتجاه في المرحلة الراهنة".
 

01.06.2022
18:31

وزيرة خارجية ألمانيا: روسيا تحاول "إبادة الحضارة" في دونباس

قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك إن روسيا تبنت استراتيجية لتسوية المناطق المأهولة بالأرض من مسافة آمنة في منطقة دونباس الأوكرانية مما يجعل إرسال أسلحة دفاعية إلى كييف أكثر أهمية بالنسبة لبرلين.

وأضافت في كلمة ألقتها أمام البرلمان الألماني يوم الأربعاء أن روسيا تخوض حربا من أجل "إخلاء السكان وإبادة الحضارة" في المنطقة الواقعة شرق أوكرانيا.

وتابعت قائلة "مدينة تلو أخرى، قرية تلو أخرى، تدمرها القوات الروسية من مسافة آمنة. الصواريخ أولا ثم الطائرات الحربية مع المدفعية، وبعد ذلك، عندما يتم تسوية كل شيء بالأرض، تدخل الدبابات".

وأردفت أن ألمانيا بحاجة إلى إرسال مزيد من قطع المدفعية والطائرات المسيرة وأسلحة الدفاع الجوي لمساعدة أوكرانيا في الدفاع عن نفسها من هذا الهجوم.

01.06.2022
15:36

الانفصاليون الموالون لروسيا يؤكدون التقدم باتجاه بلدة أفدييفكا الاوكرانية


اعلن الانفصاليون الأوكرانيون الموالون لروسيا الأربعاء أنهم حققوا مكاسب تكتيكية من خلال قطع أحد الطريقين المؤديين إلى بلدة افدييفكا التي تسيطر عليها القوات الأوكرانية قرب معقل المتمردين في دونيتسك.

يأتي هذا الإعلان في الوقت الذي تركز فيه روسيا وانفصاليوها هجماتهم في منطقة دونباس شرق أوكرانيا التي تشهد معارك ضارية لا سيما في مدينة سيفيرودونيتسك.

قالت "الميليشيا الشعبية" للسلطات الانفصالية في منطقة دونيتسك على تلغرام إن بلدة نوفوسيلوفكا 2 الواقعة على مشارف افدييفكا "تم تحريرها من الاحتلال الأوكراني" و"سيطرت" القوات الانفصالية "على جزء" من الطريق السريع القريب.

ونتيجة لذلك، "قطع الانفصاليون أخيرًا حامية أفدييكا عن أحد خطي إمداد في تصرفها" ويهدفون إلى "تطويق المجموعة الأوكرانية" في هذه المدينة، وفقًا للمصدر نفسه.
 

01.06.2022
12:28

شولتس: ألمانيا ترسل منظومة دفاع أيريس-تي لأوكرانيا

قال المستشار الألماني أولاف شولتس إن ألمانيا ستمد أوكرانيا بمنظومة الدفاع الجوي أيريس-تي بعد مناشدات من كييف والأحزاب الألمانية المعارضة لتسريع إرسال الأسلحة الثقيلة.

وقال شولتس إن ألمانيا كانت "تورد باستمرار منذ بدء الحرب" مشيرا إلى أكثر من 15 مليون طلقة ذخيرة ومئة ألف قنبلة يدوية وأكثر من خمسة آلاف من الألغام المضادة للدبابات أرسلت إلى أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي لها يوم 24 فبراير شباط.

وقال للمشرعين في البرلمان (البوندستاج) "في الفترة الأخيرة قررت الحكومة أننا سنورد أحدث نظم الدفاع الجوي لدى ألمانيا وهو منظومة أيريس-تي".

وردا على منتقدين قال شولتس خلال كلمته أمام البرلمان إن حكومته ردت على الهجوم الروسي "بتغيير كبير في سياستها" باختيار إرسال أسلحة ثقيلة إلى منطقة حرب

المستشار الألماني شولتس/رويترز
01.06.2022
12:16

 روسيا تقول إنها أكملت اختبار صاروخ تسيركون الأسرع من الصوت

قال مسؤول عسكري كبير يوم الأربعاء إن روسيا أكملت اختبار صاروخ كروز تفوق سرعته سرعة الصوت من طراز تسيركون وإنها ستنشره قبل نهاية العام على فرقاطة جديدة بأسطولها الشمالي.

نقلت وكالة تاس للأنباء عن ألكسندر مويسييف قائد الأسطول الشمالي الروسي قوله إن فرقاطة الأميرال جولوفكو ستصبح أول فرقاطة مسلحة بشكل دائم بصواريخ تسيركون.

ووصف الرئيس فلاديمير بوتين صواريخ تسيركون بأنها جزء من جيل جديد من أنظمة أسلحة لا مثيل لها تصل سرعتها إلى تسعة أمثال سرعة الصوت.

وتكبدت روسيا خسائر فادحة في حربها المستمرة منذ ثلاثة أشهر في أوكرانيا لكنها تواصل إجراء اختبارات عالية المستوى لأحدث صواريخها.

وقالت وزارة الدفاع الأسبوع الماضي إنها اختبرت بنجاح إطلاق صاروخ كروز من طراز تسيركون من سفينة في بحر بارنتس على هدف يبعد نحو ألف كيلومتر في البحر الأبيض.

رويترز
01.06.2022
12:13

البابا فرنسيس يحيي الناس في الفاتيكان يوم الأربعاء - رويترز

البابا يدعو لرفع الحصار عن أوكرانيا ويقول القمح لا يمكن أن يكون "سلاحا للحرب"

 ناشد البابا فرنسيس السلطات يوم الأربعاء رفع الحظر عن صادرات القمح من أوكرانيا، قائلا إن الحبوب لا يمكن أن تستخدم "كسلاح للحرب".

وقال البابا أمام آلاف الأشخاص الذين تجمعوا في ساحة القديس بطرس إن الملايين، لا سيما في الدول الأفقر في العالم، يعتمدون على القمح من أوكرانيا، ودعا إلى رفع الحصار.

وتحاول الأمم المتحدة، التي تقول إن أزمة الغذاء العالمية تزداد سوءا، التوسط من أجل رفع الحصار عن تصدير الحبوب الأوكرانية، على الرغم من أن القادة الغربيين‭‭‭ ‬‬‬يحملون روسيا المسؤولية عن الأزمة التي يواجهها العالم بسبب إغلاقها الموانئ الأوكرانية.

وقال البابا "منع تصدير القمح من أوكرانيا مقلق للغاية لأن حياة الملايين من الناس تعتمد عليه خاصة في الدول الفقيرة".

البابا فرنسيس/رويترز

وأضاف وسط تصفيق من الحشد "أدعو من صميم القلب أن يتم بذل كل جهد لحل هذه المشكلة لضمان حق الجميع في التغذية. من فضلكم! لا تستخدموا القمح، وهو مادة غذائية أساسية، كسلاح حرب".

وإلى جانب الموت والدمار الناجم عن الغزو الروسي لأوكرانيا، أدت الحرب ومحاولة الغرب عزل روسيا كعقوبة إلى ارتفاع أسعار الحبوب وزيت الطهي والأسمدة والطاقة، مما أضر بالنمو العالمي.

ودأب البابا على إدانة الغزو وإراقة الدماء التي سببها ما تسميه موسكو "عملية عسكرية خاصة".

لكن هذه هي المرة الأولى التي يتحدث فيها البابا بالتفصيل عن أزمة الغذاء العالمية الناجمة عن الغزو

01.06.2022
11:11

روسيا توبخ أمريكا بخصوص شحنات أسلحة متطورة إلى أوكرانيا

قالت روسيا يوم الأربعاء إن قرار الولايات المتحدة تزويد أوكرانيا بأنظمة صاروخية متطورة وذخائر، سلبي للغاية وسيزيد من مخاطر وقوع مواجهة مباشرة.

وصرح سيرجي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي لوكالة الإعلام الروسية بأن موسكو تنظر إلى المساعدة العسكرية الأمريكية لأوكرانيا "بشكل سلبي للغاية".

وأشار ريابكوف إلى خطط أمريكا لتزويد كييف بمنظومة الصواريخ هايمارس، وهي منظومة قاذفات صواريخ متعددة تتميز بقدرة عالية على الحركة تقول واشنطن إنها ستزود بها أوكرانيا في إطار أحدث حزمة مساعدات عسكرية لها.

سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي/رويترز
01.06.2022
10:47

حاكم لوغانسك: روسيا تسيطر على 70٪ من سيفيرودونيتسك

قال حاكم منطقة لوغانسك الأوكرانية سيرهي غايداي يوم الأربعاء إن القوات الروسية تسيطر الآن على نحو 70 بالمئة من مدينة سيفيرودونيتسك، وهي مدينة ذات أهمية استراتيجية في شرق أوكرانيا.

وأضاف غايداي عبر تطبيق تيليجرام للمراسلة "تراجعت بعض القوات الأوكرانية إلى مواقع أكثر فائدة مجهزة مسبقا".

أحد السكان المحليين يقف بجوار حطام سوق مفتوحة دمرتها غارة عسكرية مع تواصل الهجوم الروسي على أوكرانيا في سيفيرودونيتسك

المصادر الإضافية • وكالات