المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

كييف تنتقد باريس ودعوات ماكرون.. والجيش الأوكراني يعلن استرداد 20 بالمئة من سيفيرودونيتسك

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في كييف قبل الحرب
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في كييف قبل الحرب   -   حقوق النشر  Thibault Camus/AP

أبرز المستجدات من الحرب في أوكرانيا

04.06.2022
13:01

ماذا تقول أوكرانيا عن مفاوضات السلام مع روسيا ؟

قال وزير الخارجية الأوكراني، دميتري كوليبا، إن الدعوات التي صدرت عن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، إلى عدم "إذلال روسيا"، تذل فرنسا نفسها، في ردّ يعتبر عالي النبرة إلى حدّ ما. 

وكتب كوليبا على تويتر أن "الدعوات الى تجنب إذلال روسيا تؤدي فقط الى إذلال فرنسا أو أي بلد آخر. لأن روسيا هي التي تذل نفسها. من الأفضل أن نركز جميعاً على كيفية إعادة روسيا الى مكانها. من شأن ذلك أن يجلب السلام وينقذ الأرواح".

وقبل وزير الخارجية، قال المفاوض الأوكراني، ميخايلو بودولياك، السبت، إن "لا مغزى من المفاوضات مع روسيا قبل دفع قوات موسكو إلى أبعد ما يمكن باتجاه الحدود الأوكرانية".

ورداً على عرض الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بخصوص لعب فرنسا دور الوسيط بين كييف وموسكو لإنهاء الحرب، قال بودولياك: 

إلى أن تصلنا الأسلحة بشكل كامل، إلى أن نعزز مواقفنا، إلى أن ندفع بهم (القوات الروسية) إلى التراجع قدر الإمكان إلى الحدود الأوكرانية، فليس هناك من مغزى لانعقاد المفاوضات. 

وكان مفاوض أوكراني آخر، وهو ديفيد أراخامية، قال سابقاً، إن أوكرانيا ترغب في تعزيز مواقعها على الأرض بمساعدة شحنات الأسلحة الجديدة التي تسلمتها من الغرب قبل استئناف مفاوضات السلام مع روسيا.

وفي تصريحات للتلفزيون الوطني الأوكراني الجمعة قال أراخامية "قواتنا المسلحة جاهزة لاستخدام (الأسلحة الجديدة) ... ومن ثم أعتقد أنه يمكننا بدء جولة جديدة من المحادثات من موقف قوي".

04.06.2022
18:59

بوتين: الجيش الروسي دمّر كميات كبيرة من الأسلحة الأميركية التي تم إرسالها إلى أوكرانيا 

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، السبت، إن روسيا "تتعامل بسهولة" مع الأسلحة الأميركية التي تمّ إرسالها إلى الجيش الأوكراني، مضيفاً أن الجيش الروسي دمّر كميات كبيرة منها، بحسب ما أوردته وكالة ريا نوفوستي الروسية. 

وكان بوتين يتحدث إلى التلفزيون الحكومي في مقابلة من المقرر أن يتم بثها غداً الأحد.  

04.06.2022
16:32

موسكو: حدات أوكرانية تنسحب من سيفيرودونيتسك

أكد الجيش الروسي السبت أن وحدات عسكرية أوكرانية تنسحب من مدينة سيفيرودونيتسك في شرق أوكرانيا، التي تشهد معارك شرسة بين قوات كييف والقوات الروسية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن "وحدات من الجيش الأوكراني تعرضت لخسائر جسيمة خلال المعارك في سيفيرودونيتسك (ما يصل إلى تسعين بالمئة في وحدات عدة) تنسحب نحو ليسيتشانسك"، المدينة الكبيرة المجاورة.

ولم تحدّد الوزارة عدد الجنود الذين ينسحبون نحو ليسيتشانسك. ولا يمكن ليورونيوز التأكد من هذه المعلومات بطريقة مستقلّة. 

وقال الجيش الروسي "أمرت السلطات الأوكرانية، بعدما لاحظت أن من المستحيل أن تواصل مقاومتها وأن تسيطر على منطقة سيفيرودونيتسك الصناعية، مجموعة تكتيكية مختلطة، بتفخيخ خزانات تحتوي على النيترات وحمض النيتريك في مصنع آزوت".

ولفت الجيش إلى أن المجموعة التي بقيت في الموقع تتألف أيضًا من "ناجين" ينتمون الى لواء الهجوم الجوي التاسع والسبعين وعناصر في الدفاع الإقليمي الأوكراني.

ويسعى الجيش الأوكراني، بحسب موسكو، إلى تفجير هذه الخزانات التي تحوي مواد كيميائية لتلويث المنطقة و"تأخير" هجوم القوات الروسية. والهدف المعلن للقوات الروسية هو السيطرة على حوض دونباس الذي سيطرت عليه جزئياً القوات الانفصالية الموالية لروسيا والمدعومة منها في 2014.

ومدينة سيفيرودونيتسك أساسية لتحقيق هذا الهدف. وكان عدد سكانها قبل الحرب يناهز مئة الف نسمة. 

04.06.2022
16:23

حاكم منطقة روسية: إصابة شخص بقصف أوكراني 

قال حاكم منطقة بريانسك في غرب روسيا السبت إن رجلا أصيب بجروح طفيفة نتيجة شظايا واشتعلت النيران في منزلين بعد أن نفذت القوات الأوكرانية ضربات على إحدى القرى.

وقال الحاكم ألكسندر بوغوماز إن المصاب خضع للعلاج في مستشفى محلي.

وتتهم روسيا أوكرانيا بتنفيذ هجمات من حين لآخر على مناطقها الحدودية ومنها بريانسك منذ بداية ما تسميها موسكو "عملية عسكرية خاصة" في 24 فبراير-شباط. 

04.06.2022
12:54

روسيا تعلن إسقاط طائرة شحن عسكرية أوكرانية محملة بالأسلحة 

قالت وزارة الدفاع الروسية السبت إن قواتها أسقطت طائرة نقل عسكرية أوكرانية محملة بأسلحة وذخائر بالقرب من ميناء أوديسا على البحر الأسود.

وأضافت الوزارة أنها وجهت صواريخ أصابت أيضاً مركز تدريب على المدفعية في منطقة سومي الأوكرانية كان مدربون أجانب يعملون فيه. وذكرت أن ضربة أخرى دمرت موقعا "لمرتزقة أجانب" في منطقة أوديسا.

04.06.2022
10:59

ماكرون: بوتين ارتكب خطأ تاريخياً 

في مقابلة خاصة مع الصحافة الإقليمية، اعتبر الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أن نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، ارتكب "خطأ استراتيجياً وأساسياً" بمهاجمته أوكرانيا، وأضاف أن سيد الكرملين اليوم "معزول".

أعتقد، وقد قلت له ذلك، أنه ارتكب خطأ تاريخياً وأساسياً بحق شعبه وبحق نفسه وبحق التاريخ (إيمانويل ماكرون، الرئيس الفرنسي) 

وأضاف في اليوم المئة للنزاع "أعتقد أنه عزل نفسه... معرفة كيفية الخروج منها طريق صعب". وكرر الرئيس الفرنسي أنه يجب "عدم إذلال روسيا حتى نتمكن في اليوم الذي يتوقف فيه القتال من إيجاد مخرج عبر القنوات الدبلوماسية" مقدماً عرضاً للعب فرنسا دور الوسيط بين كييف وموسكو لإنهاء الحرب.

وتعرض ماكرون لانتقادات كبيرة، خصوصاً من دول أوروبا الشرقية، إذ بقي على اتصال مع الرئيس الروسي. 

ورداً على سؤاله عن إمكان زيارته كييف على غرار العديد من نظرائه الأوروبيين، أجاب "حالياً لا أستبعد أي شيء". وتابع "نريد زيادة الدعم المالي والعسكري لأوكرانيا. أن نبذل قصارى جهدنا لإخراج الحبوب من أوكرانيا"، مناقضاً بذلك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي اعتبر أن تصدير الحبوب من الدولة الجارة "ليس مشكلة". 

وأشار أيضاً إلى أنه سيتم "تعويض" كميات مدافع قيصر التي تسلمها فرنسا للجيش الأوكراني. وأردف ماكرون في هذا الصدد "لقد طلبت من صناعيينا تسريع إنتاج الأسلحة، فالمسألة ليست فقط تجديد مخزوننا ولكن أيضاً تعزيز استقلاليتنا".

الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والفرنسي إيمانويل ماكرون (أرشيف)
04.06.2022
10:30

وزارة الدفاع البريطانية: النشاط الجوي الروسي المكثف فوق دونباس مستمر 

قالت وزارة الدفاع البريطانية السبت إن النشاط الجوي الروسي لا يزال مكثفا فوق منطقة دونباس الأوكرانية، حيث شنت الطائرات الروسية ضربات باستخدام ذخائر موجهة وأخرى غير موجهة.

وأضافت الوزارة في تغريدة على تويتر "أسفر الاستخدام المتزايد للذخائر غير الموجهة عن دمار واسع النطاق بالمناطق كثيفة المباني في دونباس ومن شبه المؤكد أنه تسبب في أضرار جانبية كبيرة وسقوط ضحايا مدنيين".

وقالت إن روسيا كثفت استخدام العمليات الجوية التكتيكية لدعم زحفها، إذ جمعت بين الضربات الجوية وهجمات المدفعية المحتشدة لتسخير قوتها النارية مع تحول تركيز عملياتها إلى دونباس.

04.06.2022
10:28

أكدت سويسرا حظر نقل معدّات حربية تصنّعها إلى أوكرانيا عبر دولة ثالثة، تماشياً مع مبدأ الحياد العسكري الذي تنتهجه.

04.06.2022
10:14

المخابرات الأوكرانية تتواصل مع مقاتلي آزوفستال الأسرى (وزير) 

قال وزير الداخلية الأوكراني دينيس موناستيرسكي في وقت متأخر الجمعة إن أجهزة المخابرات الأوكرانية على اتصال بالمقاتلين الأسرى الذين كانوا في مصنع آزوفستال للصلب مضيفاً أن كييف تبذل قصارى جهدها لضمان إطلاق سراحهم.

وتكتنف الضبابية مصير مئات المقاتلين الذين احتجزتهم روسيا في منتصف مايو-أيار بعد أن طالبتهم بالاستسلام. وقال موناستيرسكي للتلفزيون الأوكراني "من خلالها (أجهزة المخابرات) نتعرف على ظروف الاعتقال والتغذية وإمكانية الإفراج عنهم".

نعلم جميعاً أنهم سيكونون هنا، في كييف، ونحن نبذل قصارى جهدنا للقيام بذلك - وزير الداخلية الأوكراني دينيس موناستيرسكي

وقالت روسيا في مايو-أيار إن ما يقرب من ألفي أوكراني استسلموا بعد آخر محاولة للمقاومة بين أنقاض ماريوبول، حيث صمدوا لأسابيع في المخابئ والأنفاق أسفل مصانع الصلب في آزوفستال.

وتريد كييف عودة المقاتلين في صفقة تبادل أسرى. وطالب بعض كبار المشرعين الروس بمحاكمة بعض الجنود. وقال الكرملين إن المقاتلين الذين استسلموا سيعاملون وفقا للمعايير الدولية.

04.06.2022
10:10

سلمت تركيا طائرات مسيّرة قتالية إلى أوكرانيا وسعت إلى لعب دور الوسيط في النزاع، لكنها امتنعت عن فرض عقوبات على روسيا التي تعتمد عليها في مجال الطاقة واستيراد الحبوب. الآن تتهم كييف أنقرة بشراء حبوب مسروقة من أوكرانيا، من الجانب الروسي.