المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الغزو الروسي لأوكرانيا: موسكو تعلن السيطرة على سيفيرودونيتسك وتتقدم ببطء في دونباس

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
آثار القصف والمعارك في دونيتسك
آثار القصف والمعارك في دونيتسك   -   حقوق النشر  AP

تواصلت المعارك الثلاثاء من أجل السيطرة على مدينة سيفيرودونيتسك الإستراتيجية في شرق أوكرانيا التي تتعرض لقصف روسي مكثف وحيث الوضع يتطور "كل ساعة" بحسب كييف التي اتهمت مع واشنطن روسيا بممارسة "ابتزاز" في قضية صادرات القمح.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في آخر تسجيل فيديو له مساء الاثنين "أبطالنا يمسكون بمواقعهم في سيفيرودونيتسك. وهناك معارك شارع متواصلة".

وبحسب نشرة هيئة أركان الجيش الأوكراني صباح الثلاثاء فانه "في منطقة دونيتسك وبالاضافة الى نيران المدفعية، يطلق العدو النار من طائرات ومروحيات" مؤكدة ان سيفيرودونيتسك تبقى "في صلب هدف العدو".

تكافح كييف للتعامل مع تدفق القوات الروسية إلى سيفيرودونيتسك، أكبر مدينة لا تزال في أيدي الأوكرانيين في منطقة لوغانسك.

وقال أولكسندر ستريوك المسؤول عن إدارة المدينة مساء الاثنين إن الروس "بصدد تدمير المدينة ... بما أنهم لم يتمكنوا من الاستيلاء عليها في يوم أو يومين فهم يستخدمون ضربات جوية بالمدفعية الثقيلة" معبرا عن قلقه إزاء إجلاء المدنيين الذي "بات شبه مستحيل" الآن.

وأكد رئيس بلدية سيفيرودونيتسك الإثنين أن "الوضع يتغير كل ساعة" وأن "قتال شوارع مكثف" يدور في المدينة التي سلطت عليها الأضواء منذ عدة أيام بسبب تركز المعارك هناك.

بالنسبة لروسيا فان الاستيلاء على هذه المدينة سيكون حاسما لكي تتمكن من بسط سيطرتها على كل منطقة دونباس الشاسعة التي كان يسيطر عليها أساسا انفصاليون موالون لروسيا منذ 2014.

روسيا تعلن أنها "حررت بالكامل" الأحياء السكنية في سيفيرودونيتسك الأوكرانية (وزير الدفاع)

قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو الثلاثاء إن الجيش الروسي "حرر بالكامل" المناطق السكنية في مدينة سيفيرودونتسك في شرق أوكرانيا التي تتركز فيها المعارك الدائرة في المنطقة.

وقال في تصريح موجز بثه التلفزيون "تم تحرير مناطق سيفيرودونتسك السكنية بالكامل ... وتستمر السيطرة على منطقتها الصناعية والبلدات المجاورة".

القمح

المعركة الكبرى الأخرى، الاقتصادية هذه المرة، هي تلك الدائرة حول موارد القمح الأوكرانية.

وقد اتهم وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الإثنين موسكو بممارسة "ابتزاز" مقابل رفع العقوبات الدولية من خلال منع صادرات القمح الأوكرانية.

من جانب آخر اعتبر أن التقارير التي تفيد بأن روسيا "تسرق" الحبوب الأوكرانية "موثوقة"، معتبرا أن هدفها من ذلك "بيعها للربح منها".

وأضاف بلينكن في مؤتمر افتراضي لوزارته حول التداعيات الغذائية للنزاع أن أزمة قطاع الحبوب "متعمدة". وأكد الوزير الأميركي أن موسكو بدأت أيضًا تحتفظ بصادراتها الغذائية بعدما فرضت "حصارًا بحريًا في البحر الأسود يمنع نقل المحاصيل الأوكرانية" حول العالم.

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" ذكرت أن واشنطن حذّرت 14 دولة معظمها في إفريقيا في منتصف أيار/مايو من أن سفن شحن روسية تحمل "حبوبا أوكرانية مسروقة".

وإليكم آخر المستجدات بشأن الغزو الروسي لأوكرانيا

07.06.2022
13:54

روسيا تعلن أنها "حررت بالكامل" الأحياء السكنية في سيفيرودونيتسك الأوكرانية


قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو الثلاثاء إن الجيش الروسي "حرر بالكامل" المناطق السكنية في مدينة سيفيرودونتسك في شرق أوكرانيا التي تتركز فيها المعارك الدائرة في المنطقة.

وقال في تصريح موجز بثه التلفزيون "تم تحرير مناطق سيفيرودونتسك السكنية بالكامل ... وتستمر السيطرة على منطقتها الصناعية والبلدات المجاورة".

بحسب وزير الدفاع الذي باتت إطلالاته نادرة منذ بدء الهجوم الروسي في اوكرانيا، فان موسكو تسيطر حاليا على 97% من منطقة لوغانسك الأوكرانية التي تقع سيفيرودنتسك ضمنها.

وقال "تم تحرير مدينتي ليمان وسفياتوغيرسك وكذلك 15 مدينة أخرى".

اذا تأكد الأمر ستكون السيطرة على هاتين المدينتين مهمة لأنها ستتيح إزالة آخر عقبة نحو مدينة سلوفيانسك الرمزية ونحو كراماتورسك عاصمة منطقة دونيتسك الخاضعة لسيطرة أوكرانيا.
 

07.06.2022
13:13

رئيس بلدية سيفيرودونيتسك: القوات الأوكرانية تبذل قصارى جهدها للحفاظ على مواقعها

قال أولكسندر ستريوك رئيس بلدية سيفيرودونيتسك للتلفزيون الأوكراني يوم الثلاثاء إن المدافعين عن المدينة يبذلون قصارى جهدهم للحفاظ على مواقعهم على خط المواجهة بالمدينة الواقعة بشرق البلاد حيث ما زال الوضع في غاية الصعوبة.

وأضاف أن روسيا ترسل المزيد من القوات بهدف السيطرة على المدينة بأكملها.

وتابع "قواتنا المسلحة عززت مواقعها وصمدت على خط المواجهة".

07.06.2022
06:25

بريطانيا تزود كييف بالأسلحة 

قال زيلينسكي يوم الاثنين إن المملكة المتحدة تزود كييف بالأسلحة التي تحتاجها لخوض الحرب مع روسيا، وشكر رئيس الوزراء بوريس جونسون على إدراكه "الكامل" للاحتياجات.

وقالت بريطانيا يوم الاثنين إنها ستزود أوكرانيا، بالتنسيق مع الولايات المتحدة، بأنظمة راجمات صواريخ يمكنها ضرب أهداف على بعد 80 كيلومترا في إطار مساعدات عسكرية بريطانية جديدة.

وقال زيلينسكي في خطابه الليلي عبر الفيديو "أنا ممتن لرئيس الوزراء بوريس جونسون لإدراكه الكامل لمطالبنا واستعداده لتزويد أوكرانيا بالأسلحة التي تحتاجها بالضبط لحماية أرواح شعبنا".

زيلينسكي بصحبة جونسون في كييف. AP
07.06.2022
06:24

زيلينسكي: القوات الأوكرانية لا تنسحب من سيفيرودونيتسك

 قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن قواته لا تتخلى عن مواقع في مدينة سيفيرودونيتسك، التي تدور فيها بعض أكبر المعارك البرية في الحرب.

وقال زيلينسكي في خطابه الليلي يوم الاثنين "أبطالنا لا يتخلون عن مواقع في سيفيرودونتسك. القتال العنيف مستمر في شوارع المدينة".

وفي إشارة إلى منطقة دونباس الصناعية الأوسع حيث تقع سيفيرودونيتسك، قال زيلينسكي "وتقف دونباس الأوكرانية قوية".

زيلينسكي وسط جنود أوكرانيين. AP