المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الغزو الروسي لأوكرانيا: القوات الأوكرانية تتراجع إلى ضواحي سيفيرودونيتسك وفق مسؤول أوكراني

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
جندي أوكراني يحرس منصبه في ماريوبول. 2022/03/12
جندي أوكراني يحرس منصبه في ماريوبول. 2022/03/12   -   حقوق النشر  أ ب

قال حاكم منطقة في شرق أوكرانيا لموقع (آر.بي.سي-أوكرانيا) الإعلامي يوم الأربعاء، إن القوات الأوكرانية تراجعت بسبب القصف الروسي لمدينة سيفيرودونيتسك في شرق البلاد، وتسيطر الآن على ضواحيها فقط.

ونُقل عن المسؤول سيرهي جايداي قوله إن القوات الخاصة الأوكرانية شنت هجوما مضادا قبل أيام، وطهرت ما يقرب من نصف المدينة، لكن لم يكن من المنطقي لها البقاء حين بدأت روسيا في تسوية المنطقة بالأرض، بالقصف والضربات الجوية.

وأضاف جايداي قوله: "قواتنا تسيطر الآن مجددا على أطراف المدينة فقط. لكن القتال لا يزال مستمرا، (قواتنا) تدافع عن سيفيرودونيتسك ومن المستحيل القول إن الروس يسيطرون على المدينة بشكل كامل".

من جانبها تؤكد موسكو أنها "حررت" مناطق سيفيرودونتسك السكنية "بالكامل"، في هذه المدينة الإستراتيجية للسيطرة على حوض دوبناس الغني بمناجم الفحم  في شرق أوكرانيا. وقال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو في إيجاز تلفزيوني نادر الثلاثاء، إن "السيطرة على على منطقتها الصناعية وبلدات مجاورة مستمرة".

08.06.2022
09:04

القوات الأوكرانية قد تضطر للانسحاب من من سيفيرودونيتسك 


صرح حاكم منطقة منطقة لوغانسك الأربعاء إن القوات الأوكرانية قد تضطر إلى الانسحاب من مدينة سيفيرودونتسك الاستراتيجية في شرق أوكرانيا التي "تقصف 24 ساعة على 24" إلى مواقع محصنة بشكل أفضل.

وقال سيرغي غايداي لشبكة "1+1" إنه "قد يكون من الضروري الانسحاب" بينما سيطر الروس جزئيًا على المدينة منذ أيام.

08.06.2022
07:58

زيلينسكي: أوكرانيا تطلق "كتاب الجلادين" لتفصيل جرائم الحرب الروسية

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الثلاثاء إن أوكرانيا ستطلق نظاما لجمع الأدلة على جرائم حرب تقول إنها ارتكبت خلال الغزو الروسي لأوكرانيا.

ويقول ممثلو الادعاء الأوكرانيون إنهم وثقوا أكثر من 12 ألف جريمة حرب مزعومة تشمل أكثر من 600 مشتبه به، منذ بدأ الكرملين هجومه في 24 فبراير شباط.

08.06.2022
06:54

لقاء في أنقرة 

سيشكل إنشاء ممرات بحرية آمنة لتصدير الحبوب عبر البحر الأسود محور مناقشات في أنقرة الأربعاء بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره التركي مولود تشاوش أوغلو. 

ووصل لافروف الثلاثاء إلى تركيا حيث سيناقش إمكانية تصدير أوكرانيا لمحاصيلها العالقة في في موانئها. وهذا ما يؤدي إلى ارتفاع أسعار هذه المواد ويهدد بعض دول إفريقيا والشرق الأوسط بمجاعة. 

وبطلب من الأمم المتحدة، عرضت تركيا مساعدتها لمرافقة القوافل البحرية من المرافئ الأوكرانية على الرغم من وجود ألغام رصد عدد منها بالقرب من الساحل التركي. 

وأكدت وسائل الإعلام الأوكرانية أن "الأمم المتحدة وأوكرانيا" ستشاركان في المناقشات الأربعاء ، لكن السفارة الأوكرانية في أنقرة نفت أي اتصال بين السفير فاسيل بودنار ولافروف. 

08.06.2022
06:47

 زيلينسكي يعد "بدفاع بطولي" في معارك سيفيرودونيتسك

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في خطابه اليومي بالفيديو مساء الثلاثاء أنه "لم يطرأ تغيير يذكر على على الجبهة خلال الساعات الـ24 الماضية" وأن "الدفاع البطولي عن دونباس مستمر". 

وتؤكد كييف أنها ألحقت خسائر فادحة بغزاتها. وقال زيلينسكي مساء الثلاثاء إن "أكثر من 31 ألف جندي روسي قتلوا في أوكرانيا". وأضاف "منذ 24 شباط/فبراير تدفع روسيا ثمن هذه الحرب العبثية حياة 300 من جنودها كل يوم". وتوقع أن "يأتي يوم يصبح فيه عدد القتلى والجرحى بالنسبة لروسيا أمرا غير مقبول". 

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي. AP

كذلك قال زيلينسكي إن أوكرانيا ستطلق نظاما لجمع الأدلة على جرائم حرب تقول إنها ارتكبت خلال الغزو الروسي.

ويقول ممثلو الادعاء الأوكرانيون إنهم وثقوا أكثر من 12 ألف جريمة حرب مزعومة تشمل أكثر من 600 مشتبه به، منذ بدأ الكرملين هجومه في 24 فبراير شباط.