المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

غزو أوكرانيا: بايدن يعلن عن مساعدة عسكرية جديدة لأوكرانيا تشمل قطع مدفعية وقذائف وصواريخ ارض-بحر

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
شاحنة تطلق صاروخ مدفعية نظام "هيمارس" عالي الحركة الذي أنتجته شركة لوكهيد مارتن - واشنطن. 2011/05/23
شاحنة تطلق صاروخ مدفعية نظام "هيمارس" عالي الحركة الذي أنتجته شركة لوكهيد مارتن - واشنطن. 2011/05/23   -   حقوق النشر  توني أوفرمان/أ ب

دعت روسيا الأوكرانيين إلى إنهاء "مقاومتهم العبثية" في سيفيرودونيتسك واقترحت إقامة "ممر إنساني" لإجلاء المدنيين الأربعاء لكنها لم تحصل على رد من كييف التي حثت من جهتها مواطنيها إلى "الصمود".

ويأتي ذلك بينما تعقد لجنة الاتصال الخاصة بأوكرانيا في حلف شمال الأطلسي (ناتو) اجتماعا في بروكسل بحضور وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن للبحث في إمكانية تسريع تسليم أسلحة لكييف تمكنها من التصدي للقوات الروسية.

وأكدت وزارة الدفاع الروسية إن "ممرا إنسانيا سيفتح (...) في 15 حزيران/يونيو"، أي الأربعاء، مؤكدة أنها ستضمن "إجلاء كل المدنيين من دون استثناء بأمان".

وقال رئيس إدارة سيفيرودونيتسك أولكسندر ستريوك إن "بين 540 و560 شخصا" يحتمون في أقبية مصنع أزوت الكيميائي الواسع الذي يشكل أحد رموز هذه المدينة الصناعية في شرق أوكرانيا.

ودعت الوزارة الروسية الأوكرانيين إلى رفع العلم الأبيض للإشارة إلى قبولهم بهذا الاقتراح وإنهاء "المقاومة العبثية".

لكن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي البعيد عن القبول بذلك، دعا مواطنيه مساء الثلاثاء إلى "الصمود" في منطقة دونباس "الحيوية" في نظره والتي ستتوقف عليها تتمة الحرب التي شنتها موسكو في 24 شباط/فبراير ضد بلاده.

وسيفيرودنيتسك وليسيتشانسك مدينتان توأمان يبلغ عدد سكانهما نحو مئة ألف نسمة وهما محور معركة شرسة منذ أيام. وسيسمح سقوط هاتين المدينتين للقوات الروسية باستهداف سلوفيانسك في منطقة دونيتسك، على بعد حوالى 70 كلم غربا.

15.06.2022
21:05

15.06.2022
19:57

بايدن يعلن عن مساعدة عسكرية جديدة لأوكرانيا تشمل قطع مدفعية وقذائف وصواريخ ارض-بحر

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن الأربعاء عن مساعدة عسكرية جديدة لأوكرانيا تشمل قطع مدفعية وقذائف اضافية وصواريخ مضادة للسفن بقيمة إجمالية تصل الى مليار دولار.

وأوضح بايدن في بيان أنه أعاد تأكيد دعم الولايات المتحدة لأوكرانيا خلال محادثة هاتفية، مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي. وقال بايدن: "أكدت مجددا التزام واشنطن بدعم اوكرانيا التي تدافع عن ديموقراطيتها وتحمي سيادتها ووحدة اراضيها في مواجهة العدوان الروسي غير المبرر".

واضاف الرئيس الامريكي أن هذه المساعدة الجديدة تشمل "قطع مدفعية وأنظمة دفاعية ساحلية اضافية وذخائر للمدفعية وقاذفات الصواريخ، التي يحتاج اليها الاوكرانيون في عملياتهم الدفاعية في دونباس".

واعلن بايدن ايضا عن مساعدة انسانية جديدة لاوكرانيا بقيمة 225 مليون دولار خصوصا لتأمين مياه الشرب والمستلزمات الطبية والمواد الغذائية. وقال الرئيس الاميركي ان "شجاعة الشعب الاوكراني وصلابته وتصميمه، مصدر الهام للعالم أجمع". 

15.06.2022
16:35

15.06.2022
15:57

وزير الدفاع الأميركي يحث الدول الغربية على "تكثيف" عمليات تسليم الأسلحة لأوكرانيا

دعا وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن من بروكسل الأربعاء الدول الغربية إلى "تكثيف" عمليات تسليم الأسلحة لأوكرانيا للسماح لها بالدفاع عن أراضيها في مواجهة القوات الروسية. وقال أوستن "علينا تكثيف التزامنا المشترك كي تتمكن أوكرانيا من الدفاع عن نفسها، وعلينا أن نبذل قصارى جهودنا لضمان أن تتمكن أوكرانيا من الدفاع عن نفسها، عن مواطنيها وأراضيها". وجاء كلام أوستن أثناء اجتماع للدول الأعضاء في "مجموعة الاتصال الدفاعية الخاصة بأوكرانيا" التي شكّلتها الولايات المتحدة لدعم كييف في مقرّ حلف شمال الأطلسي (ناتو) في بروكسل.

اجتماع وزراء دفاع منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) في مقر الناتو في بروكسل ، الأربعاء 15 يونيو 2022
15.06.2022
14:22

ستولتنبرغ: تسليم أسلحة ثقيلة لأوكرانيا "يتطلب وقتاً"


ستزود دول حلف شمال الأطلسي أوكرانيا بأسلحة ثقيلة حديثة، لكن هذا "يتطلب وقتًا" لأنه يتعين تدريب الجيش الأوكراني على استخدامها، على ما أعلن الامين العام لحلف شمال الاطلسي ينس ستولتنبرغ الأربعاء.

وقال خلال  مؤتمر صحافي قبل بدء اجتماع لوزراء دفاع الحلف "لقد اتخذنا إجراءً عاجلاً، لكن الجهود تتطلب وقتًا".

واوضح "أن الانتقال من معدات الحقبة السوفياتية إلى معدات الحلف الأطلسي الحديثة يتطلب استعداد الأوكرانيين لاستخدامها ... هذا انتقال صعب ومتطلب".

زود الحلفاء حتى الآن أوكرانيا بأسلحة ثقيلة تعود إلى الحقبة السوفياتية من مخزونهم لأن الأوكرانيين مدربون على استخدامها. تتعلق المطالب الآن بمنح الأسلحة التي تستخدمها قوات الحلف.

أكد ستولتنبرغ أنها "أنظمة مدفعية طويلة المدى وأنظمة مضادة للطائرات وفقًا لمعايير حلف شمال الأطلسي، وتتطلب تدريبًا وصيانة".
 

15.06.2022
13:27

 زيلينسكي يطالب الاتحاد الأوروبي بتشديد العقوبات على روسيا

حث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الاتحاد الأوروبي يوم الأربعاء على تشديد العقوبات على روسيا، محذرا من أن القوات الروسية قد تهاجم دولا أخرى بعد غزو بلاده.

وكرر زيلينسكي، في خطاب ألقاه أمام مجلسي البرلمان التشيكي عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، دعوات للاتحاد الأوروبي للسماح لأوكرانيا بالبدء في إجراءات الانضمام إلى التكتل المكون من 27 دولة من خلال منحها وضع الدولة المرشحة.

وقال "مثلما حدث في السابق، الغزو الروسي لأوكرانيا هو الخطوة الأولى التي تحتاجها القيادة الروسية لفتح الطريق إلى دول أخرى.. لغزو شعوب أخرى".

15.06.2022
12:02

كييف "تنتظر قرارا" من حلفائها الغربيين بشأن الأسلحة 


قال أحد مستشاري الرئاسة الأوكرانية إن أوكرانيا التي تواجه قواتها صعوبة في صد القوات الروسية في دونباس "تنتظر قرارا" الأربعاء بشأن تسريع تسليمها أسلحة ثقيلة من قبل حلفائها الغربيين.

وكتب ميخائيلو بودولياك في تغريدة على تويتر إن "ميزان المدفعية بين روسيا وأوكرانيا هو عشرة مقابل واحد وأتلقى رسائل يوميا من مقاتلين يقولون "نحن صامدون أبلغونا بدقة متى ستصل ألأسلحة".

وأضاف قبيل اجتماع في بروكسل لعدد من هؤلاء الحلفاء بحضور وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن حول هذا الموضوع "أحيل السؤال (...) بروكسل، ننتظر قرارا".

15.06.2022
11:06

الجيش الروسي يقول إنه دمر مخزن أسلحة من حلف شمال الأطلسي 


أعلن الجيش الروسي الأربعاء أنه دمر مخزن أسلحة في غرب أوكرانيا  التي حصلت عليها من حلف شمال الأطلسي.

وأكدت وزارة الدفاع الروسية أن "صواريخ كروز عالية الدقة من طراز كاليبر دمرت بالقرب من بلدة زولوتشيف مخزناً لذخيرة أسلحة أجنبية قدمتها دول حلف شمال الأطلسي لأوكرانيا، وخاصة مدافع الهاوتزر M777 من عيار 155 ملم".

15.06.2022
07:42

بحث إمداد أوكرانيا بمزيد من الأسلحة

قال مسؤولون أمريكيون إن من المتوقع أن يناقش العشرات من وزراء الدفاع من دول حلف شمال الأطلسي وأجزاء أخرى من العالم يوم الأربعاء في بروكسل إمدادات الأسلحة لأوكرانيا، في الوقت الذي تدعو فيه كييف إلى زيادة كبيرة في شحنات الأسلحة للمساعدة في صد القوات الروسية في شرق أوكرانيا.

ويقود اجتماع يوم الأربعاء على هامش اجتماع لوزراء دفاع حلف الأطلسي، وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، وهي المرة الثالثة التي تجتمع فيها المجموعة التي تضم حوالي 50 دولة لمناقشة وتنسيق المساعدات لأوكرانيا. وكان الاجتماع المباشر السابق في قاعدة رامشتاين الجوية في ألمانيا في أبريل نيسان.

وقال مسؤول دفاعي أمريكي كبير تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته "روسيا لم تتخل عن القتال، على الرغم من التقدم الهزيل للغاية ... ما لدينا هو هذه العملية الروسية الطاحنة البطيئة".

وأضاف المسؤول "لذا فإن السؤال هو ما الذي يحتاجه الأوكرانيون لمواصلة النجاح الذي حققوه بالفعل في إبطاء وإحباط ذلك الهدف الروسي، وسيكون هذا محورا رئيسيا لاجتماع وزراء الدفاع".

ويتوقع مسؤولون أمريكيون الإعلان عن أسلحة إضافية للقوات الأوكرانية في الأيام المقبلة.

15.06.2022
06:40

ستولتنبرغ: أوكرانيا تحتاج إلى مزيد من الأسلحة الثقيلة


أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ الثلاثاء أنّ على الدول الغربية إرسال مزيد من الأسلحة الثقيلة إلى أوكرانيا فيما تحرز روسيا تقدّما في شرق البلاد.

وقال ستولتنبرغ في مؤتمر صحافي في لاهاي بعد اجتماعه بزعماء سبعة حلفاء أوروبيين في الناتو قبل قمة رئيسية "نعم، يجب أن تحصل أوكرانيا على مزيد من الأسلحة الثقيلة".

وأوضح أن الناتو "يكثّف" عمليات تسليم الأسلحة وأن المسؤولين سيجتمعون في بروكسل الأربعاء لتنسيق المزيد من الدعم، بما في ذلك الأسلحة الثقيلة "لأنهم (الأوكرانيين) يعتمدون بشكل مطلق عليها ليكونوا قادرين على مواجهة الغزو الروسي الوحشي".

وطلبت أوكرانيا مرارا من الغرب أن يرسل لها أسلحة ثقيلة وانتقدت بعض القادة الأوروبيين لعدم تسليمها أسلحة تقول إنها في حاجة إليها لصدّ قوات موسكو.