المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

ولي العهد السعودي يصل إلى مصر في مستهل أول جولاته الخارجية منذ أكثر من ثلاث سنوات

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يتحدث خلال قمة مجلس التعاون الخليجي في الرياض، المملكة العربية السعودية
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يتحدث خلال قمة مجلس التعاون الخليجي في الرياض، المملكة العربية السعودية   -   حقوق النشر  Bandar Aljaloud/AP

وصل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مساء الإثنين إلى مصر في مستهل جولة في المنطقة تقوده أيضاً إلى كلّ من الأردن وتركيا.

وكان في استقبال الأمير محمد في أرض المطار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، حليفه الكبير في المنطقة، الذي سيناقش معه "القضايا السياسية الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك"، على ما أفاد بسام الراضي الناطق باسم الرئيس المصري.

وكان مسؤول سعودي قال لوكالة فرانس برس السبت إنّ الأمير سيوقّع خلال جولته الإقليمية "اتفاقات عدّة".

هذه أول جولة خارجية لولي العهد منذ أكثر من ثلاث سنوات.

ويجري محمد بن سلمان اعتباراً من الأربعاء أول زيارة له إلى تركيا منذ مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في سفارة بلاده في اسطنبول في تشرين الأول/أكتوبر 2018 ما أدّى إلى أزمة حادّة في العلاقة بين البلدين.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان زار المملكة العربية السعودية في نهاية نيسان/أبريل والتقى الأمير محمد قبل أن يؤدّي مناسك العمرة في المسجد الحرام في مكة المكرمة.

وتأتي هذه الجولة قبل نحو ثلاثة أسابيع من زيارة الرئيس الأمريكي جو بادين للسعودية، في خطوة تسدل الستار عن تهميش غربي للحاكم الفعلي للمملكة إثر جريمة قتل خاشقجي.

ويرى محللون أنّ المملكة بدأت أخيرا تبني نهج تصالحي في المنطقة، مشيرين مثلا الى انخراطها في مباحثات مباشرة مع إيران، خصمها الإقليمي، وتصريح الأمير محمد قبل مدة بأن إسرائيل "حليف محتمل" لبلاده، وسط تقارير تتحدث بانتظام عن تقارب سعودي إسرائيلي.

المصادر الإضافية • وكالات