Eventsالأحداثالبودكاست
Loader

جدونا

اعلان

غزو أوكرانيا: مقتل 8 مدنيين وإصابة 21 آخرين جراء قصف روسي على ليسيتشانسك في شرق أوكرانيا

حريق في مركز تسوق بعد هجوم صاروخي في كريمنتشوك - أوكرانيا. 2022/06/27
حريق في مركز تسوق بعد هجوم صاروخي في كريمنتشوك - أوكرانيا. 2022/06/27 Copyright أ ب
Copyright أ ب
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

غزو أوكرانيا: مقتل 8 مدنيين وإصابة 21 آخرين جراء قصف روسي على ليسيتشانسك في شرق أوكرانيا

اعلان

قتل ثمانية مدنيين وأصيب 21 آخرون جراء قصف روسي على ليسيتشانسك في شرق أوكرانيا، وهذه هي ثاني عملية قصف دامية يتعرض لها الشرق الأوكراني منذ أمس الأحد، بعد قصف مدينة كريمنتشوك.

وكانت وكالة فرانس برس أفادت قبل ذلك بساعات قليلة عن سقوط عشرة قتلى وأكثر من 40 جريحًا جراء ضربة صاروخية على مركز تسوّق "مكتظ" في شرق أوكرانيا عشية اليوم الإثنين. وأكد نائب رئيس الإدارة الرئاسية الأوكرانية كيريلو تيموشينكو على تلغرام أن "عمليات الإنقاذ مستمرة".

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على فيسبوك: "أطلق المحتلون صاروخا على مركز تجاري كان يوجد فيه أكثر من ألف مدني. المركز التجاري يحترق وعمال الإنقاذ يكافحون النيران. ومن المستحيل تخيل عدد الضحايا".

وأرفق زيلينسكي رسالته بمقطع فيديو يظهر النيران في مركز التسوق الذي تصاعدت منه سحب دخان كبيرة، وعربات إطفاء وعشرات الأشخاص في الموقع. من جهته قال فيتالي ماليتسكي رئيس بلدية المدينة التي كان عدد سكانها 220 ألف نسمة قبل الحرب، إن "الضربة الصاروخية على كريمنتشوك أصابت مكانًا مزدحمًا للغاية لا علاقة له بالأعمال القتالية".

جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي

دعت أوكرانيا إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي بشأن الضربات الروسية الأخيرة على أهداف مدنية، وفق ما أفادت رئاسة الهيئة الأممية الإثنين، مشيرة إلى أن الجلسة ستعقد مساء الثلاثاء.

وقال متحدث باسم البعثة الألبانية التي تتولى حالياً الرئاسة الدورية لمجلس الأمن إنّ الضربة الصاروخية التي استهدفت مركزاً تجارياً في مدينة كريمنتشوك بوسط البلاد "هي المحور الرئيسي" للاجتماع المقرّر عقده الثلاثاء عند الساعة 19:00 ت غ. وأضاف المتحدث أنّ "القصف في جميع أنحاء كييف" الأحد والذي طال مجمّعاً سكنياً ستتم مناقشته أيضاً خلال الاجتماع.

مجموعة 7: قصف روسيا "جريمة حرب"

اتّهم قادة دول مجموعة السبع مساء الإثنين روسيا بارتكاب "جريمة حرب" باستهدافها بضربة صاروخية "شنيعة" مركز تسوّق في وسط أوكرانيا، في قصف أوقع في حصيلة أولية 13 قتيلاً على الأقلّ.

وقال القادة المجتمعون في قمّة في جنوب ألمانيا في بيان مشترك إنّ "الهجمات العشوائية ضدّ مدنيين أبرياء تشكّل جريمة حرب"، مؤكّدين أنّ مجموعة السبع "تدين بشدّة الهجوم الشنيع" وتؤكّد على وجوب "محاسبة" الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

أ ب
حريق في مركز تسوق بعد هجوم صاروخي في كريمنشوك ، أوكرانيا. 2022/06/27أ ب

كييف تحت القصف

وكانت العاصمة الأوكرانيّة تعرضت للمرّة الأولى منذ أسابيع لقصف بصواريخ روسيّة صباح الأحد، وسط استمرار المعارك العنيفة في الشرق الأوكراني، في وقتٍ دخل الصراع الدامي شهره الخامس.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في شريط فيديو مساء الأحد "قُتل رجُل لم يكن يبلغ سوى 37 عامًا. هناك جرحى بينهم فتاة تُدعى جينيا عمرها سبع سنوات وهي ابنة القتيل (...) أصيبت والدتها أيضًا وهي مواطنة روسيّة. لم يكُن هناك شيء يُهدّدها في دولتنا، وهي كانت آمنةً إلى أن قرّرت روسيا أنّ كل شيء مُعادٍ لها" في أوكرانيا.

وأضاف "قادة مجموعة السّبع (...) لديهم إمكانات مشتركة كافية لوقف العدوان الروسي، لكنّ هذا لن يكون ممكنًا إلا عندما نحصل على كلّ ما نطلبهُ وفي الوقت المناسب: الأسلحة والدعم المالي والعقوبات ضدّ روسيا".

وسيُطالب زيلينسكي الاثنين خلال كلمته أمام زعماء مجموعة السبع المتّحدين ضدّ روسيا في قمّتهم السنويّة في ألمانيا بمزيد من الأسلحة لبلاده وبتشديد إضافي للعقوبات الغربيّة على موسكو.

ومن المقرّر أن يتحدّث زيلينسكي عبر الفيديو خلال اجتماع القوى الصناعيّة السبع الذي بدأ الأحد في قلعة إلماو عند سفح جبال الألب البافاريّة.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

شاهد: طفل في السابعة من العمر يعزف البيانو بمهارة لا مثيل لها...

شاهد: وزارة الدفاع الروسية توثق ضربات تستهدف معدات وجنود في أوكرانيا

روسيا تنشر فيديو لقصف مواقع في أوكرانيا بواسطة طائرات مسيّرة