المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الغزو الروسي لأوكرانيا: زيلينسكي يصف روسيا أمام الأمم المتحدة بأنها "دولة إرهابية"

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
أثار للدمار في مدينة خاركيف
أثار للدمار في مدينة خاركيف   -   حقوق النشر  SERGEY BOBOK/AFP or licensors

تهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي روسيا أمام الأمم المتحدة يوم الثلاثاء بأنها "دولة إرهابية" مما دفع روسيا إلى اتهامه باستغلال خطاب أمام مجلس الأمن "كحملة علاقات عامة عن بُعد" للحصول على مزيد من الأسلحة الغربية.

وطالب زيلينسكي مجلس الأمن بطرد موسكو من الأمم المتحدة وإنشاء محكمة للتحقيق في أفعال الجيش الروسي، الذي غزا أوكرانيا في 24 فبراير شباط. غير أن روسيا عضو بالمجلس يملك حق النقض (الفيتو) ويمكنها أن تحمي نفسها من أي إجراء من هذا القبيل.

وقال زيلينسكي للمجلس إن "روسيا ليس لها الحق في المشاركة في المناقشة والتصويت فيما يتعلق بالحرب في أوكرانيا، وهي حرب غير مبررة واستعمارية". وأضاف "أدعوكم إلى تجريد وفد الدولة الإرهابية من صلاحياته".

وتصف موسكو الغزو بأنه "عملية عسكرية خاصة" لتخليص أوكرانيا من الفاشيين، وهو تأكيد تقول حكومة كييف وحلفاؤها الغربيون إنه ذريعة لا أساس لها لشن حرب غير مبررة.

وإليكم آخر المستجدات بشأن الغزو الروسي لأوكرانيا

29.06.2022
23:11

بوتين: روسيا سترد إذا أقام حلف الأطلسي بنية تحتية في فنلندا والسويد

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الأربعاء إن روسيا سترد بالمثل إذا أقام حلف شمال الأطلسي بنية تحتية في فنلندا والسويد بعد انضمامهما إلى التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن بوتين قوله إنه لا يستبعد أن تشهد علاقات موسكو مع هلسنكي وستوكهولم توترا بسبب انضمامهما إلى حلف شمال الأطلسي.

جاء تعليق بوتين بعد يوم من موافقة تركيا على محاولة انضمام فنلندا والسويد إلى الحلف بعد أن اتفقت الدول الثلاث على حماية أمن بعضها البعض.

29.06.2022
22:15

زيلينسكي يعلن قطع العلاقات مع سوريا إثر اعترافها باستقلال منطقتي لوغانسك ودونيتسك الانفصاليتين في شرق أوكرانيا 

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مساء الأربعاء إنهاء العلاقات الدبلوماسية مع سوريا بعد اعترافها باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين المواليتين لروسيا. وقال زيلينسكي في فيديو عبر تطبيق تلغرام "انتهت العلاقات بين أوكرانيا وسوريا"، مضيفا أن "ضغوط العقوبات" على دمشق الحليفة لموسكو "ستزداد شدّة".

29.06.2022
18:46

روسيا تهدد بالرد على النرويج بسبب تقييد وصول البضائع إلى جزر بالقطب الشمالي

قالت روسيا يوم الأربعاء إن النرويج فرضت قيودا تمنع وصول البضائع إلى تجمعات سكنية للروس في أرخبيل سفالبارد بالقطب الشمالي، وهددت باتخاذ إجراءات للرد لم تحددها إذا لم تحل أوسلو هذه المشكلة.

وسفالبارد، التي تقع في منتصف الطريق بين ساحل شمال النرويج والقطب الشمالي، هي جزء من النرويج، لكن روسيا لها الحق في استغلال الموارد الطبيعية للأرخبيل بموجب معاهدة موقعة في عام 1920، وبعض المستوطنات هناك يسكنها الروس بشكل أساسي.

وقالت النرويج، التي ليست عضوا في الاتحاد الأوروبي لكنها تطبق العقوبات التي فرضها الاتحاد على روسيا، إن العقوبات لن تؤثر على نقل البضائع بالسفن إلى سفالبارد. لكن الكثير من البضائع الموجهة للمستوطنات الروسية في الأرخبيل يمر أولا عبر نقطة تفتيش تؤدي لبر النرويج الرئيسي وهو مغلق أمام البضائع الخاضعة للعقوبات.

وقالت وزارة الخارجية الروسية إنها استدعت القائم بالأعمال النرويجي للاحتجاج على القيود التي قالت إنها عطلت تسليم الإمدادات الحيوية، ومنها مواد غذائية وأجهزة طبية.

ووصفت الوزارة هذا الوضع بأنه "غير مقبول"، وحذرت من أن الإجراءات "غير الودية" ضد روسيا ستؤدي إلى "إجراءات للرد".

29.06.2022
16:48

تحرير 144 جنديا أوكرانيا في "أكبر" عملية تبادل أسرى (وزارة الدفاع الأوكرانية)

قالت الاستخبارات الأوكرانية الأربعاء إن 144 جنديا أوكرانيا، من بينهم عشرات المدافعين عن مصنع الصلب في ازوفستال في مدينة ماريوبول الساحلية، أطلق سراحهم ضمن عملية تبادل أسرى مع موسكو. وأوضح جهاز الاستخبارات التابع لوزارة الدفاع الأوكرانية على تلغرام "هذه أكبر عملية تبادل أسرى منذ بدء الغزو الروسي الشامل. من بين 144 جنديا أطلق سراحهم، هناك 95 من المدافعين عن ازوفستال"، من دون أن يحدد متى وأين جرت عملية التبادل.

29.06.2022
14:02

روسيا تقول إنها ليست "خائفة" من التعزيزات العسكرية الأمريكية في أوروبا


أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف الأربعاء أن بلاده ليست "خائفة" من إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن تعزيز الوجود العسكري الأمريكي في أوروبا، على خلفية توترات شديدة مع موسكو.

وقال ريابكوف لوكالات الأنباء الروسية "أعتقد أن أولئك الذين يتخذون مثل هذه القرارات لديهم وهم أن روسيا قد تكون خائفة" مؤكدًا "أنهم لن يتمكنوا من ذلك".
 

29.06.2022
13:26

واشنطن وحلفاؤها جمّدوا أصولًا روسية بقيمة 330 مليار دولار منذ بدء النزاع في أوكرانيا


قالت وزارة الخزانة الأمريكية الأربعاء إن الولايات المتحدة وحلفاءها جمّدوا أصولًا روسية بقيمة 330 مليار دولار منذ بدء النزاع في أوكرانيا.

وفي التفاصيل، جمد الحلفاء الغربيون 30 مليار دولار من الأصول المملوكة من الأثرياء أو النخب الروسية الخاضعة للعقوبات و"جمدوا" حوالى 300 مليار دولار من البنك المركزي الروسي كما أفاد بيان صادر عن "وحدة العمل" التابعة للحلفاء الغربيين المسؤولين عن تعقب الأصول العائدة للنخب الروسية.

كذلك تم الحجز على خمسة يخوت فخمة على الأقل وعقارات مملوكة أو يسيطر عليها رعايا روس فرضت عليهم عقوبات.

وقال البيان "معا سنضمن بأن العقوبات ستستمر في فرض كلفة باهظة على روسيا بسبب عدوانها غير المبرر والطويل على أوكرانيا".

وشكلت وحدة العمل في 17 آذار/مارس أي بعد ثلاثة أسابيع من بدء غزو موسكو لأوكرانيا لزيادة الضغط الاقتصادي على روسيا.
 

29.06.2022
08:40

مقتل ثلاثة في قصف صاروخي روسي على ميكولايف بأوكرانيا

ذكرت السلطات المحلية أن ثلاثة أشخاص على الأقل قتلوا وأصيب خمسة في قصف صاروخي روسي لمبنى سكني في مدينة ميكولايف بجنوب أوكرانيا يوم الأربعاء، وأوضحت أنها بدأت عملية لإنقاذ الناجين.

وقال رئيس بلدية المدينة أولسكندر سينكيفيتش إن ثمانية صواريخ أصابت المدينة، وحث السكان على المغادرة. وأضاف أن المبنى أصيب على ما يبدو بصاروخ كروز روسي من طراز إكس-55.

وأظهرت صور من المكان تصاعد الدخان من مبنى من أربعة طوابق وتدمير أجزاء من طابقه العلوي.

29.06.2022
07:41

زيلينسكي يدعو الأمم المتحدة إلى تفقد موقع الضربة الروسية على مركز تجاري


دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأمم المتحدة الثلاثاء إلى إرسال لجنة تحقيق إلى موقع ضربة صاروخية روسية استهدفت مركزا تجاريا في مدينة كريمنتشوك في وسط البلاد.

وأوضح زيلينسكي في كلمة أمام مجلس الأمن الدولي "اقترح على الأمم المتحدة إرسال ممثل خاص أو الأمين العام للأمم المتحدة أو لجنة خاصة إلى موقع هذا العمل الإرهابي حتى تتمكن الأمم المتحدة من الحصول بشكل مستقل على المعلومات والتحقق من أن الأمر يتعلق فعلا بهجوم صاروخي روسي".

وطلب الوقوف دقيقة صمت على "أرواح كل الأوكرانيين الذين قتلوا خلال الحرب". وطالب مجددا بطرد روسيا من مقعدها الدائم في المجلس وبانشاء محكمة للنظر في "الأعمال الإرهابية اليومية" التي ترتكبها موسكو.
 

29.06.2022
07:32

أوكرانيا محور قمة حاسمة لمستقبل حلف شمال الأطلسي في مدريد


ستكون الحرب في أوكرانيا الأربعاء محور قمة لحلف شمال الأطلسي حيث يجتمع أكثر من 40 من قادة الدول والحكومات للبحث في مستقبل الناتو الذي ستتمكن السويد وفنلندا من الانضمام إليه بعد الضوء الأخضر التركي.

وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ في افتتاح اجتماع مقرر منذ فترة طويلة لكن رهاناته تضاعفت جراء الغزو الروسي لأوكرانيا، "ستكون قمة مدريد محورية".

ودعي الرئيس الأوكراني فولودومير زيلينسكي إلى المشاركة في النقاشات وهو سيقوم بمداخلتين عبر الفيديو، في وقت تواصل كييف مطالبة شركائها بتزويدها أسلحة.

وقال ستولتنبرغ الثلاثاء إن دول الناتو التي سبق أن منحت كييف مساعدات بمليارات الدولارات ستتفق في مدريد "على برنامج مساعدة كامل لأوكرانيا لمساعدتها على تحقيق حقها في الدفاع المشروع عن النفس".

وأكد "من الأهمية بمكان أن نكون مستعدين للاستمرار في توفير الدعم لأن أوكرانيا تواجه اليوم وحشية لم تشهدها أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية".
 

المصادر الإضافية • وكالات