المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

غازبروم تبلغ شركات أوروبية بحالة القوة القاهرة ومساعدات عسكرية أوروبية لكييف بقيمة 500 مليون يورو

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
مدفع هاوتزر إم-777 من صناعة أمريكية في منطقة خاركيف
مدفع هاوتزر إم-777 من صناعة أمريكية في منطقة خاركيف   -   حقوق النشر  Evgeniy Maloletka/AP

تركز روسيا حاليا عملياتها العسكرية عقب غزوها لأوكرانيا منذ خمسة أشهر في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، حيث توجه القوات الروسية ضرباتها الصاروخية إلى مدن في أماكن أخرى من البلاد فيما تحول بشكل متزايد إلى حرب استنزاف.

وقالت روسيا يوم السبت إن قواتها ستكثف هجماتها في "جميع مناطق العمليات" في أوكرانيا بينما كانت الصواريخ الروسية تتساقط على المدن ضمن ضربات قالت كييف إنها أودت بحياة عشرات السكان خلال الأيام الماضية.

وفي أحدث ضربات، قال أوليغ سينغوبوف حاكم منطقة خاركيف إن الصواريخ أصابت بلدة تشوغيف التابعة للمنطقة الواقعة بشمال شرق البلاد مما أدى لمقتل ثلاثة أشخاص، منهم امرأة تبلغ من العمر 70 عاما، وإصابة ثلاثة آخرين.

فيما يلي آخر مستجدات الغزو الروسي لأوكرانيا:
viber

18.07.2022
21:42

علّق الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في قرار مفاجئ هو الأول من نوعه منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير، مهام قائد جهاز الاستخبارات - واسمه الرسمي جهاز أمن أوكرانيا "إس بي يو"، إيفان باكانوف، والمدعية العامة، إيرينا فينيديكتوفا.

18.07.2022
20:10

قال مصدر تجاري لرويترز، طلب عدم الكشف عن هويته بسبب حساسية المسألة، إن القوة القاهرة تتعلق بإمدادات الغاز عبر خط أنابيب نورد ستريم 1 وهو طريق إمداد رئيسي إلى ألمانيا ودول أوروبية أخرى.

18.07.2022
19:12

الاتحاد الأوروبي يوافق على تمويل حزمة خامسة من المساعدات العسكرية لأوكرانيا بقيمة 500 مليون يورو

وافق وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي على حزمة جديدة من المساعدات العسكرية لأوكرانيا بقيمة 500 مليون يورو، ما يرفع إجمالي الدعم الذي خصصه التكتل للمساعدات الأمنية، منذ شباط/فبراير، إلى 2.5 مليار يورو. 

وتوصل المجتمعون إلى توافق سياسي على حزمة خامسة من المساعدات العسكرية، بسحب ما أعلنته وزيرة الخارجية السويدية، آن لينده. 

ويمنع الاتحاد عادة الاقتطاع من موازنته التي تقرّ كل سبع سنوات من أجل تمويل عمليات عسكرية، ولكن التكتل يمتلك نظاماً يعرف باسم "مرفق السلام الأوروبي"، وميزانيته قدرها 5 مليارات يورو، وهو مخصص "لمنع وقوع النزاعات وبناء السلام ودعم الأمن الدولي".  

18.07.2022
17:58

رويترز: روسيا تطلب الحصول على مقابل مبيعات النفط من الهند بالدرهم الإماراتي 

ذكرت ثلاثة مصادر ووثيقة أن روسيا تسعى للحصول على مدفوعات بالدرهم الإماراتي مقابل صادرات نفطية لبعض العملاء الهنود، في الوقت الذي تبتعد فيه موسكو عن الدولار لتحصين نفسها من آثار العقوبات الغربية.

وأظهرت فاتورة اطلعت عليها رويترز أن مقابل توريد النفط إلى مصفاة واحدة تم حسابه بالدولار وأن الدفع مطلوب بالدرهم الإماراتي.

18.07.2022
16:25

إردوغان يهدد مجدداً بعرقلة انضمام السويد وفنلندا للناتو

هدد الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، الإثنين، بتجميد انضمام السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) إذا لم تستجيبا للمطالب والشروط التركية. 

وقال إردوغان إن تركيا ستوقف طلبي فنلندا والسويد الانضمام لحلف شمال الأطلسي ما لم تلتزما بالتعهدات التي قطعتاها على نفسيهما الشهر الماضي بخصوص مكافحة الإرهاب، مضيفا أنه يعتقد أن السويد "لا تلتزم بشكل جيد" حالياً.

وتقدمت كل من فنلندا والسويد بطلب للانضمام للحلف الدفاعي رداً على الغزو الروسي لأوكرانيا، لكنهما قوبلتا بمعارضة من تركيا التي تتهمهما بدعم جماعات تعتبرها إرهابية.

ووقعت الدول الثلاث اتفاقاً في قمة حلف الأطلسي بمدريد الشهر الماضي لرفع حق النقض التركي مقابل تعهدات بخصوص مكافحة الإرهاب وتصدير الأسلحة. وقالت تركيا إنها ستراقب عن كثب تنفيذ الاتفاق لتصدق على طلبي الدولتين بالانضمام إلى عضوية الحلف.

18.07.2022
14:55

المحادثات الهاتفية هي الأولى بين زيلينسكي وترودو منذ أن قررت كندا تسليم توربينات خاصة بخط أنابيب نورد ستريم التابع لشركة "غازبروم" النفطية الروسية العملاقة إلى ألمانيا بعد إصلاحها.

18.07.2022
14:51

بوتين: لا يمكن عزل روسيا عن باقي العالم

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الإثنين إن من المستحيل عزل روسيا عن باقي العالم وإنه يجب على موسكو التركيز على تطوير التكنولوجيا الخاصة بها ودعم الشركات السريعة النمو.

وأضاف بوتين خلال حديث مع شخصيات حكومية في مؤتمر من خلال الفيديو "من الواضح أننا لا نستطيع أن نتطور بمعزل عن بقية العالم ولكننا لن نفعل ذلك. كما تعلمون لا يمكنك فقط في عالم اليوم رسم دائرة حول كل شيء‭‭‭..‬‬‬ ووضع سياج ضخم، فهذا غير ممكن".

18.07.2022
14:51

مستشار للرئيس: أوكرانيا تحتاج مزيدا من المساعدات الخارجية لتجنب أزمة

قال مستشار للرئيس الأوكراني يوم الاثنين إنه يتعين على الشركاء الأجانب زيادة دعمهم المالي لبلاده لمساعدتها على الإبقاء على الاستقرار المالي في أثناء الحرب مع روسيا.

وأضاف المستشار تيموفي ميلوفانوف أن الحجم الراهن للقروض وغيرها من المساعدات غير كاف لتمويل احتياجات الدولة التي زادت بدرجة كبيرة بسبب الحرب في حين تراجعت الإيرادات.

وقال للتلفزيون الرسمي "إذا لم نخفض الإنفاق ونزيد التدفقات، خاصة من الشركاء الدوليين، إذا لم نحافظ على استقرار الوضع... قد نتحمل شهرا أو اثنين لكننا بعد ذلك سنواجه أزمة".

18.07.2022
12:54

مسؤول رئاسي: وقف رئيس الأمن الداخلي والمدعية العامة عن العمل في أوكرانيا

قال مسؤول رئاسي بارز الإثنين إن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أوقف اثنين من كبار المسؤولين في البلاد عن العمل انتظارا لنتائج تحقيقات لكنه لم يعزلهما رسميا. وقال زيلينسكي يوم الأحد إنه أقال رئيس جهاز الأمن إيفان باكانوف والمدعية العامة إيرينا فنيديكتوفا مشيرا إلى عشرات من قضايا تعاون العاملين في جهازيهما مع روسيا.

وقال أندري سميرنوف نائب مدير مكتب الرئيس للتلفزيون الأوكراني إن فنيديكتوفا أوقفت عن العمل وإن باكانوف "منع مؤقتا من القيام بمهام وظيفته" وإن التحقيقات والتحريات جارية.

وردا على سؤال عما إذا كان المسؤولان يمكن أن يعودا إلى عملهما إذا ما برأتهما التحقيقات قائلا "نعيش في دولة تلتزم بالقانون وبطبع يمكنني تصور إمكانية حدوث ذلك".

18.07.2022
11:23

ستة قتلى في قصف روسي على توريتسك في شرق أوكرانيا بحسب السلطات الأوكرانية
 


قُتل ستة أشخاص في قصف روسي على مدينة توريتسك الواقعة في منطقة دونباس في شرق أوكرانيا، وفق ما أعلن جهاز الطوارئ الأوكراني الاثنين.

وجاء في بيان نُشر على صفحة الجهاز على فيسبوك مرفقًا بصور تُظهر الأنقاض، أن "مبنى دُمّر بصاروخ في توريتسك التي تعرّضت لقصف صباحًا. وانتشل عناصر الإنقاذ خمس جثث. كذلك أُخرج ثلاثة أشخاص من بين الأنقاض أحدهم توفي في المستشفى".
 

المصادر الإضافية • الوكالات